السبت 23 ذو الحجة 1440 الموافق 24 أغسطس 2019
الرئيسية » مقالات » رأي » أحمد مرتضى| يكتب: الرجيم وأسرار السعادة

أحمد مرتضى| يكتب: الرجيم وأسرار السعادة

الرجيم

أحمد مرتضي

لما تيجي كلمة رجيم قدام حد نعرفه أو أي حد من أصدقائي ودي المشكلة اللي بيعاني منها ناس كتير من الشعب المصري بلاقيه مستغرب وبيبص لي بشكل مفاجئ كدا وبيفتكر دكتور الرجيم وهو بيشرحلوا نظام قاسي بتلاقي فية كميات الأكل قليلة جداً وحرمان وجوع قاسي وده اللي هتكلم فية في مقالي دة وهحاول اشيل من دماغ كل اللي هيقرأ المقال دا هيصحح كل الأفكار والمفاهيم الغلط عن الرجيم وهحاول اشرح المفهوم الصحيح للرجيم والدايت والأكل الصحي لو عايز تعرف يعني ايه رجيم واعمله ازاي وفوائد يبقا لازم تقرأ المقال دة للآخر.

طيب اية هو الرجيم ؟ هو اتباع نظام غذائي متوازن يشمل علي كافة الأطعمة الصحية وهي «الحبوب /الفاكهة / الخضروات / البقوليات» وكذلك الأطعمة ذات المصادر الحيوانية وينصح أيضاً بالتقليل من استهلاك الملح والسكر والدهون.

وتعتبر الخضروات والفاكهة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضاد للتاكسد وغني أيضاً بالألياف ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسرطان وغيرها من الأمراض.

طيب ايه خطوات الرجيم؟

عندء البدء في عمل رجيم يجب عليك أن تكون لديك القدرة والإصرار والعزيمة علي مواصلة هذه المشوار الصعب والوصول إلى هدفك ومعرفت أيضاً الفائدة الصحية والنفسية والجثمانية التي تعود عليك من إنقاص الوزن ويجب معرفة السعرات الحرارية التي تحتاجها علي مدار اليوم وإذا فرضنا أنك تحتاجك 2500 سعر حراري علي مدار اليوم عندما تريد إنقاص وزنك فيجب تقليل حوالي 500 سعر حراري وتأكل 2000 وعندما تريد الزيادة في وزنك فيجب زيادة حوالي 500 سعر حراري وتأكل 3000 سعر وهذه مجرد مثل لا أكثر ويجب الحصول على هذه السعرات من مصادر صحية كما ذكرنا في بداية المقال.

ما هي فوائد الرجيم ؟

من الناحية الصحية يعمل الرجيم على تقليل نسبة الدهون في الجسم وأيضاً الوقاية من الأمراض العديدة التي تصاحب زيادة الوزن كالسكري وضغط الدم وأمراض السمنة وغيرها وأيضاً ارتفاع اللياقة البدنية للفرد ويتبعها زيادة في المجهود المبذول وأيضاً سلامة الأعضاء الداخلية التي تحدث بشكل جيد في حالة إنقاص الوزن .

من الناحية النفسية تكسب الشخص الثقة بالنفس ورفع الروح المعنوية وتخلصة من المشاكل التي تصحبة مع عملية زيادة الوزن كالاكتئاب والعزلة وغيرها من المشاكل التي يتعرض لها الشخص عن الإصابة بالسمنة.

من الناحية الاجتماعية تجعل الشخص يشارك في المجتمع بإيجابية ويقوم بطرح الحلول في بعض المشاكل التي تواجه مجتمعنا وتجعل الفرد أكثر نشاطاً ومرونة وحب الآخرين وتقبلهم كما هم ومحاولة التأثير عليهم وإرشادهم لطريقة إنقاص وزنهم بفعالية وتعاون.