أخبار العالم

أسعار الدواجن تشتعل مع بداية موسم الشتاء

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%86

 

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن عاودت إلى الارتفاع مرة أخرى تزامنا مع دخول فصل الشتاء.

ووصل سعر كيلو الدواجن بالمزرعة حاليا إلى ما بين 18.5 و20 جنيها مقابل 16.5 و17 جنيها في بداية الشهر، كما يتراوح سعر الكيلو لدى التجار بين 23 و25 جنيها مقابل21 و22 جنيها، بحسب ما قاله السيد لمصراوي .

وأضاف السيد، أن ارتفاع الأسعار، نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج في الموسم الشتوي، ففصل الشتاء يحتاج إلى زيادة في استهلاك الغاز والكهرباء لتدفئة الدواجن بالمزارع.

ووفقا للسيد فإن متوسط تكلفة تدفئة المرزعة الواحدة تصل إلى 12 و15 ألف جنيه شهريا بسبب ارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأشار إلى أن رغم أن كمية الإنتاج تتراجع في موسم الشتاء بسبب تخوف المربين من انتشار الأمراض وزيادة تكلفة التربية، إلا أن المعروض حاليا أكبر من المطلوب من السلعة.

“الإقبال على الشراء منخفض بنسبة 30% مثل باقي السلع بسبب تدني مستوى المعيشة وارتفاع الأسعار بشكل عام”، بحسب السيد.

وأرجع السيد توقعاته إلى ارتفاع سعر الكتكوت إلى 7.5 جنيه مقابل 3 و4 جنيهات، وهو ما يعني أن الدورة القادمة من الإنتاج ستكون أسعارها مرتفعة عن المستويات الحالية.

وقال إن المربين اشتروا الكتكوت بعد عيد الآضحى لدورة التربية الجديدة بسعر عالي وبالتالي عندما يبيعوه بعد التربية سيكون سعره مرتفع.

وتشهد أسعار الدواجن والبيض، ارتفاعات كبيرة منذ فترة وصلت ذروتها في شهر رمضان الماضي، حيث وصل سعر كيلو الدواجن إلى 35 جنيها وكرتونة البيض إلى 50 جنيها للمستهلك.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى