الأحد 10 ربيع الأول 1440 الموافق 18 نوفمبر 2018
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » أشرف حمدي يطلق أول قناة يوتيوب عربية للصلصال للأطفال فقط

أشرف حمدي يطلق أول قناة يوتيوب عربية للصلصال للأطفال فقط

large-turtle-cover

شاهد “أشرف” باندهاش كيف يمكن لابنه “مازن” ذي العامين، أن يفتح وحده موقع “يوتيوب”، ويختار أحد فيديوهات الكارتون ثم يتنقل بينها، ولأن أشرف حمدي رسام فكر كيف يمكنه أن يصنع بنفسه محتوى آمن لابنه ولكل الأطفال، فبدأ العمل على “كلايتون”.

قرر أشرف حمدي بدء أول قناة يوتيوب عربية للأطفال فقط، تتخصص في تعليمهم كيفية صنع شخصيات كرتونية وحيوانات، باستخدام الصلصال، ودون كلمة شرح واحدة.

demo2

ورغم أن الفكرة ليست جديدة عالميا، إلا أن “كلايتون” تختلف في طريقتها عن أغلب الفيديوهات الأجنبية المنتشرة للصلصال، وذلك لطابعها المصري، الذي يمكنها في المناسبات المصرية والدينية، من تعليم الأطفال كيفية صناعة خروف أو كعبة أو فانوس، وغيرها من الأشكال، التي لن يجدوها في فيديوهات تعليم غير عربية.

وعن عدم استخدام الشرح بالصوت، يقول أشرف حمدي لـ”دوت مصر”: “إن اللغة لن تؤثر على فهم الأطفال للخطوات، ولكنها قد تمنع أي طفل غير عربي من متابعة الفيديو“.

ورغم شهرة أشرف حمدي الواسعة في مجال الكارتون، من كاريكاتير سياسي وحتى قناته “إيجبتون“، والتي تتميز برسومها المتحركة المخصصة للكبار، إلا أنه لم يفكر في صناعة رسوم كارتونية للأطفال من قبل.

يقول أشرف: “مسؤولية كبيرة جدا وشايف إن مش أي حد يشتغل للأطفال، وارد جدا بدون قصد أغرس فيهم حاجة مش صح، لازم يكون فيه حد تربوي وعلى دراية كبيرة بنفسية الطفل ضمن فريق العمل”.

أطلق أشرف أول فيديو لقناته الأحد الماضي، وسيصدر فيديو جديد كل يوم جمعة، ولم يحدد أشرف سن معين تصلح له قناته، فلطالما يستطيع الطفل التحكم في الصلصال، فهذه القناة تناسبه.

تعتبر “كلايتون” خطوة أولى نحو حلم أشرف الكبير، وهو تحويل المناهج التعليمية، لفيديوهات كارتونية ممتعة للأطفال، لأن التعليم في نظره لا يفترض أن يقترن بالملل والضيق، ولكنه حتى الآن لا يعد بتقديم أي معلومات دراسية من فيديوهاته، حتى أن كتابة اسم الحيوان باللغتين ليست بهدف تعليمي.

demo1

المصدر