الثلاثاء 08 محرم 1440 الموافق 18 سبتمبر 2018
الرئيسية » عالم السيارات » أعطال كلتشات القير بالسيارات

أعطال كلتشات القير بالسيارات

قير السيارة

قير السيارة

 

تعد قاعدة القير التي تقوم بتثبيت علبة التروس بالشاسيه الخاص بالسيارة و في العادة ما تكون هذه القاعدة مصنوعة من الدابر أي« الكاوتشوك، و الحديد» .

وتقوم  بامتصاص الاهتزازات والتي قد يأتي صدورها من القيربوكس أو من خلال علبة التروس في السيارة مما ينتج عنه عدم شعور قائد المركبة، ومن بداخلها بأي شكل من أشكال تلك الاهتزازات .

ويعتبر الدابر الموجود في كرسي القير يعد المسئول الرئيسي الأول عن امتصاص الاهتزازات أو الرجات التي عادةً ما تنتج من خلال علبة التروس في السيارة في أثناء سيرها وعند تلف أو عطل تلك القطعة سيبدأ قائد السيارة  بالشعور بالاهتزاز في داخل السيارة .

أعطال كلتشات القير بالسيارات

 – عند وجود أصوات مزعجة في الوضعية الخاصة بفك التعشيق فتعالي تلك الأصوات وكثرة حدوثها في وضعية فك التعشيق قد تكون من إحدى العلامات الدالة على تلف إحدى القطع والحاجة إلى استبدالها .

-وجود رجة أو اهتزاز عند قيادة السيارة و تأتي هذا في حالة قيام قائد السيارة بتغيير السرعات بها أو في حالة إذا كانت السيارة مزودة في الأصل بناقل حركة أو قير يدوي.

– حدوث اهتزاز قوي الدرجة عند القيام بتغيير التروس في السيارات فقد يلاحظ قائد السيارة ارتفاع سرعة دوران المحرك.- وجود تسريب لزيت الجير و لو بسيط الدرجة يكون مرئي على الأرض فقد تتحول هذه الظاهرة إلى مشكلة كبيرة، في حالة وجود الزيت أسود اللون أو يحمل رائحة احتراق فإنه يتوجب على قائد السيارة القيام بتغييره بشكل فوري بالكامل عند الميكانيكي أما بالنسبة للسيارات المزودة بصندوق تروس يدوي فيجب تفحص زيت التروس من خلال رفع الغطاء الخاص بالمحرك.

– في حالة إذا كان العداد الخاص بعدد لفات المحرك أو ما يسمى «RPM» متحرك بشكل غير معتاد وغير ثابت حتى في حالة سكون السيارة فإن هذا يكن مؤشر قوي على أن سيارتك قد تعرضت لتلف الطنجرة الخاصة بالقير.

– صعوبة نقل السرعات فهذا يكون مؤشراً على وجود مشكلة في كلتشات القير .
>