السبت 09 شوال 1439 الموافق 23 يونيو 2018
الرئيسية » صحة » أمراض اللثة تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان وهذه طرق الوقاية

أمراض اللثة تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان وهذه طرق الوقاية

اللثة

كتب | شادي زعبل

قامت جامعة نيويورك بعمل دراسة خاصة عن التهابات اللثة والتي أثبتت أنها تزيد احتمالية الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي للإنسان وينتج عنها سرطان المعدة بعد فترة .

وأوضح الباحثون خلال إجراء الدراسة أن أمراض اللثة هي تلك الالتهابات الخطيرة في الفم الناجمة عن الإصابة ببكتيريا في طبقة البلاك بالأسنان.

تفاصيل عن الدراسة 

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي بصفة يومية يساعد على منع الإصابة بالتهاب اللثة، بينما يؤدي تجاهل هذه المشكلة إلى إصابات خطيرة، بعضها يصل إلى عظام الفك.

وجرت الدراسة على فحص 35 شخصًا مصابين بما يعرف بآفات ما قبل السرطان في الجهاز الهضمي، ووجدت الدراسة أن 32% من المصابين بآفات ما قبل السرطان كانوا يعانون من نزيف خلال فحص الأسنان وهو أحد السمات المميزة لأمراض اللثة مقابل 22 في المئة من الأفراد غير المصابين بآفات ما قبل السرطان.

وأضافت الدراسة أن احتمال أن يكون الأشخاص المصابون بآفات ما قبل السرطان لديهم مستويات عالية من عدة أنواع من البكتيريا في أفواههم يمكن أن تسهم في الإصابة بمرض دواعم الأسنان.

وقال كبير الباحثين في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك إن هذه البكتيريا توجد بشكل عام في جيوب اللثة وهي متطفلة لأن بإمكانها إنتاج مجموعة متنوعة من الجزيئات التي يمكن أن تلحق ضررا بالأنسجة المضيفة للبكتيريا، ومن ثم تسهم في تطور السرطان.

وأضاف، ليس من السهل الوصول إلى جيوب اللثة باستخدام فرشاة الأسنان العادية وقد تصبح مستودعا لمستعمرات بكتيرية وقد تكون مصدرا للالتهاب المزمن والنمو البكتيري المسرطن.

وأكد الباحثون في تقرير لهم على الإنترنت في دورية أمراض اللثة، إلى ارتباط حالات كثيرة من سرطان المعدة بالتدخين وتناول طعام فيه قدر كبير من الملح أو المواد الحافظة.

تشخيص التهاب اللثة

اكتشاف اعراض التهاب اللثة خلال زيارة عادية، روتينية، لدى طبيب الأسنان، يقوم الطبيب بفحص الأمور التالية:

– نزف في اللثة، وجود انتفاخات، وجود جيوب (في الفراغات الموجودة بين اللثة والأسنان. كلما كانت الجيوب أكبر حجما وأكثر عمقا، كان التهاب اللثة أكثر حدة وخطورة).

– تحرك الأسنان، حساسية الأسنان والبنية السليمة العامة للأسنان.

– فحص عظام الفكّين للكشف عن ضمور أو هشاشة (ضعف) في العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها.

للمزيد من الأخبار

تجاهل علاج أمراض اللثة يزيد مخاطر الإصابة بسرطان المريء

مستخرجات طبيعية من التوت الأزرق لعلاج أمراض اللثة

مشاكل اللثة والأسنان من أسباب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية