الأحد 22 رمضان 1440 الموافق 26 مايو 2019
الرئيسية » سياسة » أول تعليق من السيسي على انفجارات سريلانكا ومقتل المئات

أول تعليق من السيسي على انفجارات سريلانكا ومقتل المئات

تعليق السيسي على انفجارات سريلانكا ومقتل المئات

الرئيس السيسي

في أول تعليق له نشر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تغريدة تقدم فيها بخالص العزاء لضحايا الأعمال الإرهابية التي وقعت في سريلانكا.

وقال في نص تغريدته: «أتقدم بخالص العزاء والمواساة لضحايا الأعمال الإرهابية التي وقعت في دولة سريلانكا والتي لا تستهدف دولة بعينها وإنما تستهدف الإنسانية كلها. وعلينا جميعاً – كلٍ في مكانه- أن نقف اليوم أمام مسؤوليتنا التاريخية تجاه هذه الأعمال المتجردة من كل معاني الإنسانية».

أعلنت الشرطة السريلانكية، الأحد، وقوع انفجارين جديدين، في أعقاب الانفجارات الستة التي هزت البلاد، صباح اليوم، وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

وقالت وكالة رويترز إن الانفجار السابع وقع في ديهيوالا، القريبة من كولومبو، فيما ذكرت وكالة “فرانس برس” أن الهجوم خلف قتيلين على الأقل.

وبعده بدقائق، أفادت الشرطة بإقدام انتحاري على قتل ثلاثة شرطيين في العاصمة السريلانكية.

وقتل ما لا يقل عن 156 شخصا وأصيب المئات، صباح الأحد، من جراء سلسلة تفجيرات استهدفت ثلاثة فنادق وثلاث كنائس كانت تقيم قداس عيد الفصح، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وبعد الانفجارات الثمانية، أعلنت الحكومة السريلانكية فرض حظر للتجوال، إلى جانب حجب جل المواقع الاجتماعية وإيقاف خدمات التراسل.

ووقعت الانفجارات في كنيسة سانت أنتوني بكولومبو وكنيسة سانت سيباستيان في بلدة نيغومبو إلى شمال العاصمة، إضافة إلى كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا الشرق كما شهدت 3 فنادق فخمة تفجيرات متزامنة.

وتضم سريلانكا، ذات الغالبية البوذية، أقلية كاثوليكية من 1.2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.

وأعلنت الشرطة السريلانكية اليوم الأحد مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة ما يقرب من 250 آخرين جراء ست تفجيرات ضربت كنائس وفنادق بالبلاد.

وأعلنت الشرطة في سريلانكا أن ثلاثة انفجارات وقعت في كنائس كاثوليكية حيث يقام قداس عيد الفصح بينما حدثت ثلاثة انفجارات أخرى في فنادق 5 نجوم.

ووقعت الانفجارات في وقت متزامن تقريبا .حيث أبلغ عن الإنفجار الأول في كنيسة في العاصمة,، وتبعته الانفجارات الأخرى في غضون نصف ساعة.

ولم يتحدث المسؤولون عن هجوم إرهابي، لكن يبدو أن الانفجارات استهدفت الأماكن الدينية والاقتصادية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكيرا إنه تم إجلاء المصابين بينما طوقت قوات الأمن مناطق الانفجارات وبدأت عمليات البحث.

وكان من بين المصابين أجانب يقيمون في الفنادق الثلاثة في قلب كولومبو، وتم تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة والمطار في أعقاب التفجيرات.

وحذر قائد شرطة سريلانكا من أحتمال وقوع هجمات انتحارية قبل تفجيرات اليوم،