الثلاثاء 13 رجب 1440 الموافق 19 مارس 2019
الرئيسية » توك شو » احذر الرسالة المنتشرة على فيس بوك تجعل حسابك مخترق

احذر الرسالة المنتشرة على فيس بوك تجعل حسابك مخترق

 

الرسالة المنتشرة على فيس بوك تجعل حسابك مخترق

صورة أرشيفية

كتب | شادي زعبل

حذرت مذيعة قناة صدى البلد «هند النعساني» من الرسالة التي يرسلها كل مستخدمي موقع فيس بوك لبعضهم منذ أمس بعد تعطل الموقع .

وقالت النعساني، أن خبير اتصالات حذر من تلك الرسالة لأن إرسالها لجميع مستخدمي فيس بوك في وقت واحد يؤدي إلى تعطل في سيرفر الموقع .

وأكدت أن ذلك التعطل يؤدي إلى سهولة اختراق تلك الحسابات التي ترسل تلك الرسالة إلى جميع أصدقائهم .

وقامت النعساني بتوجيه النصيحة لمن يستخدم تلك الرسالة بشكل كبير أن يتوقف لعدم تعطل الموقع ولأنها تؤدي إلى اختراق العديد من الحسابات.

وكان عطل مفاجئ ضرب موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بالإضافة إلى المنصات الأخرى التي يمتلكها مثل “إنستجرام”، ماسنجر، واتساب، منذ ما يزيد عن 6 ساعات، في عدد من دول العالم.

وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية خلال تقرير لها اليوم، أن هناك الكثير من المستخدمين اشتكوا من عدم قدرتهم من استخدام المواقع، بالإضافة إلى مشكلة في كتابة المنشورات وتحميل الصور ومشاركتها، وفوجئوا برسالة تنبيهية تفيد بوجود مشكلة وجار العمل على حلها.

واشتكى عدد كبير من مستخدمي فيس بوك حول العالم منعطل يواجههم أثناء دخولهم إلى حساباتهم الشخصية على الموقع.

ولجأ فيسبوك إلى تويتر ليوجه رسائله لمستخدميه، إذ تفاعل الحساب الرسمي للمنصة الشهيرة عبر موقع التدوينات القصيرة مع مستخدميه الذين يعانون من مشاكل في استخدام الموقع، مؤكدا عمل القائمون على الموقع على حل المشكلات التي يعاني منها المستخدمون.

وكتب الحساب الرسمي للموقع الشهير على تويتر: نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون حاليًا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات Facebook، نحن نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

ثم عاد من جديد ليقول إن فيس بوك لم يتعرض لهجمات إلكترونية تسمىDDoS، نافيا كونها سبب العطل الذي ضرب شبكة التواصل الشهيرة حول العالم.

وذكر الحساب الرسمي لفيس بوك عبر موقع التدوينات القصيرة، نحن نحاول العمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، ولكن يمكننا تأكيد أن المشكلة لا تتعلق بهجوم DDoS.

وفي عالم الكمبيوتر، يعد هجوم DDoS attack بمثابة هجوم عبر الإنترنت يسعى فيه مرتكبه إلى جعل جهاز أو مورد شبكة معينة غير متاح لمستخدميه المقصودين عن طريق تعطيل خدمات مضيف متصل بالإنترنت مؤقتًا أو إلى أجل غير مسمى.

يشبه هجوم DoS أو DDoS مجموعة من الأشخاص الذين يحتشدون على باب دخول متجر ما، ما يجعل من الصعب على العملاء الدخول، ما يعطل التجارة.

وغالبًا ما يستهدف مرتكبو جرائم DoS مواقع أو خدمات مستضافة على خوادم الويب البارزة مثل البنوك أو بوابات الدفع ببطاقات الائتمان.

والعطل الذي ضرب فيس بوك اليوم، مستمر منذ 6 ساعات، وذكرت مجلة “فوربس” الأمريكية أن هذه المدة هي أطول فترة يستمر فيها عطل للمنصة الأمريكية الشهيرة.

وسابقا أصاب فيس بوك استمر لساعتين ونصف، وفي عام 2015، توقف فيس بوك وإنستجرام عن العمل لمدة 50 دقيقة، لكن لم تصل مدة العطل إلى أكثر من 6 ساعات أبدا.