الأربعاء 14 رجب 1440 الموافق 20 مارس 2019
الرئيسية » صحة » احذر 5 أنواع من العدوى قد تنتقل إليك من المستشفيات

احذر 5 أنواع من العدوى قد تنتقل إليك من المستشفيات

المستشفى

المستشفى

كتبت | هدير هشام

عند ذهابك إلى أحد أحد المستشفيات قد تكون أكثر عرضة لإنتقال العدوة إليك، لأن معظم المرضى غالبًا ما يكون جهاز المناعة لديهم ضعيفاً.

كما يمكنك التعرف على أنواع العدوى التي يمكن أن تنتقل لك من المستشفيات بحسب ما ذكر موقع caredash:

 التهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة CaUTIs:

تحدث عدوى المسالك البولية بسبب البكتيريا في الجهاز البولي  75% منها يتم اكتسابها في المستشفى تحدث نتيجة لاستخدام القسطرة البولية، أو أنابيب تصريف البول من المثانة.

وتعد النوع الأكثر شيوعا من عدوى المستشفيات، حيث يعد الاستخدام الموسع للقسطرة البولية هو أكبر عامل خطر للإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذا من المهم إزالتها بمجرد عدم الحاجة إليها.

وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية الحمى والألم أو الإحساس بالحرقان في المثانة، والتبول بشكل متكرر.

 العدوى التى تنتقل أثناء الجراحة

تحدث العدوى الجراحية بعد إجراء العملية في الموقع الذي أجريت فيه الجراحة، وقد تؤثر هذه العدوى على الجلد حول الجرح أو الغرز، أو قد تكون أكثر حدة وتؤثر على أجزاء الجسم الداخلية.

كما أن 22% من العدوى التي تنتقل من المستشفيات تحدث أثناء إجراء عملية جراحية، وتشمل أعراضها: الحمى والأحمرار والألم والتورم حول المنطقة التي أجريت فيها عملية جراحية واستنزاف السوائل من الجرح الجراحي وتأخير الشفاء.

 عدوى مجرى الدم

وتحدث هذه العدوى عن طريق الجراثيم التي تدخل مجرى الدم من خلال القسطرة، وهي أنبوب متصل بوريد كبير في الرقبة أو الفخذ أو الصدر، والذي ينتقل من خلاله الدواء أو السوائل أو جمع عينات الدم للاختبار، وأعراض هذه العدوى الحمى والتقرح واحمرار الجلد حول نقطة إدخال الأنبوب.