الجمعة 10 رمضان 1439 الموافق 25 مايو 2018
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » اختناق مروري وحوادث يومية بسبب مزلقان الصالحية القديمة والأهالي تستغيث

اختناق مروري وحوادث يومية بسبب مزلقان الصالحية القديمة والأهالي تستغيث

الصالحية القديمة

اختناق مروري في الصالحية القديمة

كتب | أحمد سمير ، لمياء خالد ،  شيماء أشرف

«مزلقان الصالحية القديمة» يقع علي طريق استراتيجي دولي يربط بين الشرقية وعدد من المحافظات، والذي صدر قرار بتطويره من قبل الدكتور «رضا عبدالسلام» محافظ الشرقية الأسبق عام 2014 ليصبح مزلقان إلكتروني، وتم البدء في التنفيذ ولم ينتهي حتى اليوم، مسبباً اختناق مروري علي الطريق  ومشاكل في المياه بالقرية.

عبر أهالي قرية الصالحية القديمة عن المأساة والاختناق المروري الذي يعيشون به منذ سنوات بسبب «مزلقان الصالحية القديمة»، آخر محطة قطار بالشرقية.

أهالي الصالحية القديمة يكشفون تفاصيل المشكلة

قال الأستاذ «جمال عبدون» أحد أهالي قرية «الصالحية القديمة» مركز «فاقوس»، أنه صدر قرار من الدكتور «رضا عبدالسلام »محافظ الشرقية الأسبق، بتحويل مزلقان الصالحية القديمة إلى مزلقان إلكتروني وذلك عام 2014.

وأكمل أنه تم البدء في تنفيذ القرار حينها وتم حفر مكان كبير للمزلقان ثم توقفوا عن العمل فجأة، مما سبب كارثة كبيرة واختناق مروري على الطريق.

وأشاد أحد المواطنين بالقرية أن الطريق الذي قام عليه الحفر للمزلقان يربط محافظة الشرقية بالإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة، وهو طريق استراتيجي دولي.

قائلاً: «المزلقان اتعمل علي أهم طريق في الشرقية وهو طريق دولي، وبعد حفرة المزلقان اتعملت وتركوها من سنين زي ماهي، بقيت الدنيا بتقف في الصالحية، والطريق بقى عليه زحمة والعربيات مش عارفة تعدي والناس بتعطل ومحدش عارف يروح شغله».

كما أوضح أحد أبناء القرية أن التطوير بدأ في العديد من المزلقانات الموجودة بجانب محطة الصالحية القديمة مثل العزازي و إكياد، وأنه تم الانتهاء من تنفيذها على عكس مزلقان الصالحية لم يتم تنفيذه منذ 2014، وأشار إلى أن الشكلة كانت بسبب القائمين على تنفيذ المزلقان، حيث اختلف المهندسين وتم فتح مواسير المياه في حفرة المزلقان والتي أدت بالكارثة التي أصبح صحيتها أهالي الصالحية القديمة، متابعاً أن التنفيذ متوقف منذ سنوات ولا يتم التحرك من المسؤولين.

مطالب أهالي الصالحية القديمة

وطالب أهالي الصالحية القديمة من الرئيس «عبدالفتاح السيسي» واللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية بالنظر في مشكلة مزلقان الصالحية القديمة، وسرعة التحرك في إنقاذ القرية من المشكلات التي تسببها حفرة تنفذ المزلقان، حيث قال أحد الأهالي «احنا مستعدين ندفع من معانا بس المشكلة تتحل، عاوين الحفرة تتردم أو المزلقان يتنفذ، والطريق ميبقاش عليه اختناق مروري وانه يربط الشرقية بـ4 محافظات».