• top-banner
  • top-banner
  • top-banner
الاثنين 22 ربيع الأول 1439 الموافق 11 ديسمبر 2017
الرئيسية » أخبار عامة » الأعلى للجامعات يتراجع عن شرط الخمس سنوات للتعليم المفتوح

الأعلى للجامعات يتراجع عن شرط الخمس سنوات للتعليم المفتوح

Advertisement

تشهد البرامج الجديدة بنظام التعليم المدمج التى تقرر تطبيقها فى التعليم المفتوح أزمة حادة بسبب الشروط المقررة للالتحاق والتى وافق المجلس الأعلى للجامعات على تطبيقها.

قرر المجلس التراجع عن شرط إلغاء مرور خمس سنوات على المؤهل الدراسى للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها من الدبلومات الفنية والشهادات المعادلة والتى نصت عليها اللائحة الداخلية لتطبيق البرامج الجديدة ومنها بعض البرامج التى أعلنت الجامعات عن تطبيقها ومنها علوم الأعمال بنظام التعليم المدمج، والذى أقره المجلس الأعلى للجامعات ووافق على لائحته وتعميمه على الجامعات الأخرى.

أعلن المجلس التراجع عن قراره  بعد فتح الباب لسحب استمارات التقدم للبرنامج، للحاصلين على الثانوية العامة أوما يعادلها من الشهادات المتوسطة والثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية المعادلة، اعتبارًا من أول أكتوبر2017. أبلغ المجلس الجامعات باستمرار تطبيق الشرط الخاص بضرورة مرور خمس سنوات على المؤهل الدراسى الحاصل عليه المتقدمين للتسجيل فى البرامج الجديدة بنظام التعليم المدمج.

أحدث تراجع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى حالة من الارتباك فى عمليات قبول الطلاب الجدد الذين تقدمو للالتحاق بالبرامج والحاصلين على الثانوية العامة هذا العام ويبدأ التسجيل في برنامج بكالوريوس التجارة (علوم الأعمال) بنظام التعليم المدمج من يوم الأحد أول أكتوبر، تمهيدًا لعقد اختبارالقبول اعتبارًا من ٨ أكتوبر فى مبادئ وأساسيات (اللغة العربية– اللغة الإنجليزية– الحاسب الآلي)، وفى حالة الرسوب فى اختبار القبول يمكن التقدم للاختبار مرة أخرى برسوم جديدة.

وأعلن مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح عن الأوراق المطلوبة للتقدم للبرنامج الجديد بنظام التعليم المدمج، وهى أصل شهادة المؤهل أو مستخرج رسمى منها، وأصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها، وأصل شهادة التجنيد أو مستخرج رسمى منها (للذكور)، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر، وعدد 2 صورة شخصية. وفى حالة الحصول على مؤهل فوق متوسط أو عالى يتم تقديم بيان تقديرات بالمواد التى تم دراستها للنظر فى معادلتها (عمل مقاصة) بمقررات البرنامج المتقدم إليه.

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقوم بتطوير البنية التحتية والتكنولوجية لمركز التعليم المفتوح لمواكبة متطلبات الجودة في التعليم وقواعدها، وذلك فيما يتعلق بتحقيق مواصفات الخريج وفق أحدث سبل التدريس والتقويم، لافتًا إلى جدية جامعة القاهرة وكلياتها في تطوير التعليم المفتوح لتعليم إليكترونى مدمج وتقديم ‏برامج مميزة تفى بمتطلبات سوق العمل وتواكب التطورات العالمية فى مجال التعليم عن بعد. كما أكد على تنوع البرامج المطورة ‏ما بين البرامج المهنية، والبرامج الأكاديمية، التى تلبي ‏احتياجات المجتمع.

وشدد الخشت على التزام جامعة القاهرة بتطبيق جميع قرارات ‏المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن‎، والذى يتعلق بتطوير التعليم المفتوح إلى تعليم إلكترونى مدمج الخشت: جامعة القاهرة تستهدف التحول من التعليم المفتوح إلى التعليم المدمج ويعلن عدم اشتراط مضي الخمس سنوات للالتحاق ببرنامج بكالوريوس التجارة الجديد أعلنت جامعة القاهرة أن طلبات الالتحاق ببرنامج بكالوريوس التجارة (علوم الأعمال) الجديد بنظام التعليم المدمج والذى أقره المجلس الأعلى للجامعات ووافق على لائحته وتعميمه على الجامعات الأخرى، تتواصل بين الطلاب من يوم الأحد أول أكتوبر الجاري، تمهيدًا لعقد اختبار القبول اعتبارا من يوم الأحد ٨ أكتوبر فى مبادئ وأساسيات (اللغة العربية– اللغة الإنجليزية– الحاسب الآلي).

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة عن عدم اشتراط  مضي 5 سنوات من الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات المتوسطة والثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية المعادلة، للتقدم للبرنامج للحصول على درجة بكالوريوس التجارة «علوم الأعمال» بنظام التعليم المدمج.

وأكد الخشت، أن جامعة القاهرة تستهدف التحول من التعليم المفتوح إلى التعليم المدمج وتطوير البنية التحتية والتكنولوجية لمركز التعليم المفتوح، ليجمع بين أكثر من أسلوب تعليمي للدراسة يعتمد على الاستعانة بالقنوات الفضائية واستخدام أفلام اليوتيوب إلى جانب اللقاءات المباشرة التي لا تقل عن 25% من البرامج التدريبية في إطار التعليم المستمر الذي يحقق متطلبات الجودة وقواعدها في التعليم، لافتًا إلى جدية جامعة القاهرة وكلياتها في تطوير التعليم المفتوح إلى تعليم إلكترونى مدمج وتقديم ‏برامج مميزة تفى بمتطلبات سوق العمل وتواكب أحدث نظم التعليم.

المصدر

Advertisement