السبت 18 ذو القعدة 1440 الموافق 20 يوليو 2019
الرئيسية » سياسة » الأوقاف تطرح وحدات سكنية للمواطنين بالعاشر من رمضان

الأوقاف تطرح وحدات سكنية للمواطنين بالعاشر من رمضان

الأوقاف تطرح وحدات سكنية للمواطنين بالعاشر من رمضان

الأوقاف

كتب | شادي زعبل

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية أنها ستطرح وحدات إسكان اجتماعي للمواطنين بالتعاون مع شركة التعمير للتمويل العقاري الأول وذلك للقضاء على العشوائيات .

كما أعلنت، عن فتح باب الحجز لوحدات إسكان اجتماعي، حتى الخامس من شهر مايو المقبل، بمدينتي العاشر من رمضان والسادات للمواطنين من جميع المحافظات.

وقال المهندس سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وأمين عام اتحاد الأوقاف العربية، إن الطرح جاء تلبية لحق المواطنين في سكن لائق وبأسعار مميزة تتناسب مع المواطنين.

وأضاف، في بيان صحفي له اليوم، أن هناك تسهيلات تقدم في السداد بنظام مبادرة البنك المركزي تصل إلى 20 سنة، وتتراوح مساحات الوحدات من 59 مترا وحتى 81 مترا بالعاشر من رمضان، و52 مترا حتى 79 مترا بمدينة السادات.

وأوضح محروس، أن الأسعار تتراوح بين 101.200 إلى 190.800 جنيه مصري، بدعم نقدي يصل إلى 25 ألف جنيه، وأسعار فائدة مميزة من 5% إلى 7%، ويتم سداد مقدم 15% من سعر الوحدة السكنية.

وأضاف عبدالعزيز، مدير عام هيئة الأوقاف، أن تنفيذ الهيئة لبناء هذه الوحدات جاء لتلبية احتياجات المواطنين وتنفيذ خطة الدولة في إنشاء مليون وحدة سكنية للقضاء على العشوائيات، وأن أسعار الوحدات في متناول محدودي ومنخفضي الدخل.

ومن ناحيته، أوضح سامح أبو بكر، مدير الإدارة التجارية شركة التعمير للتمويل العقاري الأولى، أنه على الراغبين في الحجز شراء كراسة الشروط بمبلغ 250 جنيه من مقر هيئة الأوقاف المصرية الكائن في 109 شارع التحرير بالدقي، واستيفاء استمارة حجز الوحدة والإقرار بخط واضح.

وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته سارية، وتقديم شهادة بإثبات صافي الدخل الشهري للأعزب، وللزوج أو الزوجة إن كانت تعمل بالنسبة للمتزوجين، مختومة وموقعة من جهة العمل، مع تقديم أي مستندات خاصة بمصادر دخل إضافية.

وأشار أبو بكر إلى أنه يشترط أن لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة، وأن لا يكون المتقدم مالكا لوحدة سكنية، كما أنه يحظر شراء الوحدة نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.

كما يشترط أن لا يزيد الدخل السنوي للمتقدم عن 57 ألف جنيه سنويا للأسرة 4750 جنيه شهريا، و42 ألف للأعزب 3000 جنيه شهريا، وإنهاء جميع الالتزامات البنكية إن وجدت، ويقوم المتقدم بسداد جدية حجز من 10 آلاف إلى 20 ألف جنيه طبقا للنموذج الموضح بكراسة الشروط.