السبت 23 ذو الحجة 1440 الموافق 24 أغسطس 2019
الرئيسية » أخبار عامة » البترول تعلن اكتشاف حقل جديد بسيناء

البترول تعلن اكتشاف حقل جديد بسيناء

البترول

حقل بترول

فى تطور يؤكد حجم الامكانيات والموارد التى تملكها مصر خاصة فى مجال البترول والغاز ، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس، عن تحقيق شركة بترول بلاعيم بتروبل كشفًا بتروليًا بمنطقة أبو رديس سدرى بحقول سيناء، وذلك بحفر البئر الاستكشافي سدرى 23 والنجاح في الوصول إلى الطبقات العميقة بتكوين عصر ما قبل الميوسين.

وأكد المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل أنه تم بنجاح تنفيذ خطة العمل المتكاملة المنوطة بها كشركة قائمة بالعمليات نيابة عن الشركاء وتحقيق مؤشرات أداء جيدة ونتائج أعمال إيجابية خلال العام المالى 2017/2018 في توقيتات قياسية ، وأشار إلى أن إجمالي الإنتاج اليومى خلال العام بلغ حوالى 433 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا تمثل 111% من الخطة المستهدفة وهو أعلى معدل تم الوصول إليه خلال السنوات الخمس الماضية .

وفى سياق الكشف البترول الجديد الذى تم الاعلان عنه اليوم أوضح المهندس حسن أنه جرى اكتشاف طبقة حاملة للزيت الخام بسمك رأسي 35 مترًا من الصخور الرسوبية و65 مترًا من الصخور الجيرية، وإكمال البئر ووضعه على الإنتاج من الصخور الرسوبية من خلال التسهيلات الإنتاجية المتوفرة فعليًا بمنطقة الاكتشاف.

وأضاف رئيس شركة بتروبل أن الاكتشاف يمثل تحديًا جديدًا للشركة فى ضوء تقادم إنتاج الحقل منذ عام 1957 والذى يُعد من أقدم الحقول الموجودة فى مصر، مشيرًا إلى قيام الشركة بوضع خطة تنمية موسعة للمنطقة وتشمل حفر 10 آبار تنموية بمعدل إنتاج يومى حوالى 3 آلاف برميل زيت على الأقل وجارى دراسة تعظيم الإنتاج من خلال تطبيق تقنية التكسير الهيدروليكى.

وأوضح حسن أن هذه النتائج الإيجابية للآبار الاستكشافية ساعدت على تحفيز الشريك الأجنبى لزيادة ضخ استثمارات فى مناطق امتياز الشركة المختلفة .

ولفت حسن إلى أن معدلات الإنتاج بلغت حوالي 9ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا وحوالي 70 ألف برميل زيت و 16 ألف برميل متكثفات بالإضافة إلى حوالي 314 طن من البوتاجاز ، وأنه على الرغم من تحديات منطقة خليج السويس والتي يأتي على رأسها التناقص الطبيعى للآبار لطول فترة الإنتاج والتي تصل إلى حوالى 70 عامًا والتعامل مع طبقات جيولوجية غير تقليدية كالطبقة البازلتية فإن بتروبل نجحت في الحفاظ على معدلات إنتاجها خلال العام المالى الماضى ، ولفت إلى أنه يتم تنفيذ مشروع الإنتاج المحسن للزيت بالمنطقة ومن المتوقع أن يحقق 5% زيادة في معدلات الاسترجاع.

وأضاف أنه تم حفر 35 بئرًا خلال العام بتكلفة إجمالية بلغت حوالى179 مليون دولار منها 30 بئرًا بمنطقة سيناء و5 آبار بدلتا النيل بالإضافة إلى أنه تم إجراء حوالى 307عملية صيانة للآبار بتكلفة إجمالية بلغت 137 مليون دولار وأنه يتم الإسراع بتنفيذ خط جديد من منطقة آبار نورس بدلتا النيل لمحطة المعالجة بطول 36 كم للحفاظ على إنتاجية الحقل عند 2ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

وأوضح أنه من منطلق الحرص على الإسراع بوضع الاكتشافات الجديدة على الإنتاج، فقد تم البدء في تنمية حقل بلطيم جنوب غرب والذي يتكون من حفر وإكمال ستة آبار وإنشاء منصة بحرية ثم نقل الإنتاج من خلال خط بحري بطول 18 كم وقطر 26 بوصة إلى منطقة الشاطئ ثم من خلال خط بري بطول 30 كم وقطر 26 بوصة إلى تسهيلات المعالجة بمنطقة أبوماضي باستثمارات حوالى 383 مليون دولار لإنتاج حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من خلال خطة عمل طموح لبدء الإنتاج بنهاية يونيو 2019 وذلك قبل الموعد المخطط بثلاثة أشهر.

يشار إلى ان شركة بترول بلاعيم إحدى شركات وزارة البترول تحتل المرتبة الأولى في إنتاج البترول بمصر، كما أنها رائدة في هذا المجال وحققت نجاحات كبيرة وهي أقدم شركة اسكتشاف بدأ إنتاجها في أواخر الأربعينيات، وتتعاقد شركة بترول بلاعيم مع أكبر شركة عالمية في البترول وهي إيني الإيطالية.