الأحد 22 رمضان 1440 الموافق 26 مايو 2019
الرئيسية » توك شو » الحكومة تعلن عن موعد إلغاء النقود الورقية

الحكومة تعلن عن موعد إلغاء النقود الورقية

الكحومة تعلن عن موعد إلغاء النقود الورقية

النقود الورقية

كتبت | هدير هشام

قالت عضو هيئة التدريس بمعهد الإدارة الدكتورة «منال البلقاسي»، إن الملامح الرئيسية لثورة الرابعة للصناعة والتكنولوجيا هي «الصناعة، الصحة، والتعليم».

وأوضح عضو هيئة التدريس بمعهد الإدارة الدكتورة «منال البلقاسي» خلالمداخلة هاتفية مع الإعلامية «جيهان لبيب»، ببرنامجها 90 دقيقة،المذاع على فضائية المحور مساء اليوم الخميس، قائلة «لسنا بحاجة للنقود الورقية وسيتم إلغاء النقود تمامًا خلال الفترة المقبلة، لأنها لن يكون لها أي وجود أو استخدام».

وأشارت الدكتورة «منال البلقاسي» أن المواطن سيضع نقوده في حسابات بنكية أو ستدخل في الاستثمار وسيستخدم ما يريده عن طريق الكارد الخاص به، وهذا الاتجاه يعمل على تقليل السرقة وزيادة الاستثمار، وله العديد من الفوائد الأخرى.

وأكدت«منال البلقاسي»، أن التطور التكنولوجي سيؤتي ثماره الكثيرة على مصر وأن التوجه الرئاسي الحالي تجاه التكنولوجيا رائع وقوي.

خبير يوضح أسباب منع تداول النقود المكتوب عليها

وقد قرار البنك المركزي موخرًا بمنع تداول أي عملات ورقية مدون عليها أي عبارات نصية، وعدم قبولها بأي تعاملات، تساؤلات عديدة من جانب الكثير.

ووفقا للقرار الذي أذاعه التلفزيون المصري، وقناة إكسترا نيوز فإن البنك المركزي شدد على عدم قبول البنوك تلك العملات في أي تعاملات بنكية.

وقد كان قرار البنك لم يكن الأول من نوعه، حيث أصدر قرارًا مشابهًا منتصف سبتمبر 2013، حذر فيه من تداول أي من فئات النقد الورقية التي تحمل على أحد وجهيها أى نوع من الكتابة أو علامات خاصة أو أختامًا لشخصيات وشعارات كتابية أو رسومية، مؤكدًا أنها غير قابلة للتداول الرسمي.

والقرار الأخير اعتبره هشام إبراهيم،الخبير المصرفي إيجابيًا، من الناحية الاقتصادية، موضحًا أن هناك خطة على مستوى الدولة يقوم بها المجلس القومي للمدفوعات.

وأضاف إبراهيم أن تكلفة طباعة البنكنوت مرتفعة جدا على الدولة، لافتًا إلى أن تفعيل قرار المركزي سيأخذ بعض الوقت، لكنه شدد أيضا على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين للتحول إلى التعاملات غير النقدية.

وأكد أن آلية التنفيذ في أيدي البنوك خلال الوقت الحالي، لأنها تتعامل مع النقود مباشرة إيداعًا وسحبًا، كما سيأخذ التطبيق وقتًا.