الأحد 16 شعبان 1440 الموافق 21 أبريل 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » الدكتورة «ميرفت عسكر» توضح خطتها لتطور جامعة الزقازيق حال فوزها بالرئاسة

الدكتورة «ميرفت عسكر» توضح خطتها لتطور جامعة الزقازيق حال فوزها بالرئاسة

الدكتورة «ميرفت عسكر» نائب رئيس جامعة الزقازيق

الدكتورة «ميرفت عسكر» نائب رئيس جامعة الزقازيق

تقرير | شادي زعبل – أحمد سمير

أعلن المجلس الأعلى للجامعات في 3 مارس الماضي فتح باب الترشح لمنصب رئيس جامعة الزقازيق، وذلك بمقر أمانة المجلس وقد تقدم للمنصب 13 دكتور من بين أعضاء هيئة التدريس ونواب الجامعة.

وأوضح الأعلى للجامعات: يجب على المرشحين تقديم كافة الأوراق المطلوبة وهي، السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية وتشتمل على «الأبحاث، المهارات العلمية، الإشراف على الرسائل العلمية، المشروعات البحثية المشارك فيها، التعاون الخارجي، بناء شراكات، المشاركة في تطوير التعليم الجامعي».

بالإضافة إلى جانب بيان حالة يشتمل على الإعارات-الإجازات-المهمات العلمية في الخارج-الجزاءات معتمد ومختوم من الجامعة، وخطة تطوير الجامعة.

وأجرت «الشرقية توداي» حواراً مع الدكتورة «ميرفت عسكر» نائب رئيس جامعة الزقازيق والمرشحة لرئاسة الجامعة لمعرفة برنامجها الانتخابي وأبرز محاور تطويرها .

وبدأت الدكتورة «ميرفت عسكر» بتعريف نفسها قائلةً: ميرفت السيد إبراهيم عسكر خريجة كلية الصيدلة جامعة الزقازيق عام 1983 ثم عينت معيدة في نفس العام ثم مدرساً مساعداً 1988، ثم مدرس ورئيسة القسم ثم وكيلاً لكلية الصيدلة وحالياً نائب رئيس الجامعة .

برنامج الترشح للدكتورة «ميرفت عسكر»

عن برنامجها الانتخابي الذي سينفذ في حال فوزها برئاسة جامعة الزقازيق: أن محاور الجامعة المستشفيات والطلبة والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وسيكون الاهتمام بتلك القطاعات، الطالب هو محور اهتمام الجامعة ولابد أن تلبي احتياجاته.

الدكتورة «ميرفت عسكر» نائب رئيس جامعة الزقازيق

الدكتورة «ميرفت عسكر» نائب رئيس جامعة الزقازيق

واستكملت، أن للطلاب ذوي القدرات الخاصة سيكون لهم برنامجاً خاصاً من الحضور للدراسة لغيرها وتهيئة بوابة خاصة لهم وطرق إلى فروع الكليات وغيرها .

بالنسبة للبحث العلمي نقيم دورات لشرح طريقة كتابة الأبحاث العلمية مؤكدة أن جامعة الزقازيق تدخل التصنيفات العالمية في مجالات البحث العلمي باستمرار .

وبالنسبة للمعامل البحثية أكدت عسكر أن ضمن برنامجها التقدم للمشروعات البحثية لاعتماد تلك المعامل لتطويرها مع عمل شراكة مع الجامعات الأخرى.

وعن شكاوى الطلاب بشأن زيادة أسعار الكتب الدراسية مع بداية كل عام ذكرت عسكر قرار مجلس رئاسة جامعة الزقازيق، بتسعير الكتاب حسب الساعات التدريسية للمادة وأن الدكتور خالد عبد الباري أكد على الطلاب عدم شراء أي كتب مخالفة لتسعيرة الجامعة المحددة مسبقاً .

أما بالنسبة للوافدين فهناك إدارة مخصصة لشئون الوافدين لإنهاء طلباتهم وأوراقهم سريعاً، بالإضافة إلى الفنادق التي يتم تخصيصها للوافدين لتوفير سبل الراحة لهم، كما يتم مشاركة الوافدين بأنشطة الجامعة وعمل المناسبات الوطنية الخاصة بهم لتسهيل إندماجهم مع الطلاب .

وعن التعاون الدوري ما بين الجامعات عبرت عسكر أن هناك بروتوكولات مفعلة مع جامعات مصرية وأخرى أجنبية لتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب كذلك.

وعن مشاركة جامعة الزقازيق بوضع تصور ينهي بعض المشكلات في شوارع محافظة الشرقية، أكدت عسكر أن مبادرة صنايعية مصر تتيح المجال للتعاون مع الدولة لحل المشكلات بالتعاون مع الجامعات .

وأوضحت أن جامعة الزقازيق تقوم بعمل دورات للطلاب لتنمية مهاراتهم بالحرف التي يحتاج إليها الجميع على أرض الواقع سواء «نقاش أو كهربائي أو غيرهما» لتحسين المهنة لدى الطلاب وتعليمهم حرفة قد يعتمد عليها مستقبلاً .

ووجهت عسكر رسالة لطلاب جامعة الزقازيق، بأن لا يلتفتوا إلى الدروس والكورسات الخصوصية، بل عليه أن يحضر محاضرة عضو هيئة التدريس وعلى أساسه يتم تقييمه، ولو لم يتضح له الشرح أن يدخل لدكتور المادة ويسئله في مكتبه .

وبالتطرق للتواصل مع الطلاب ما بعد التخرج، شددت عسكر على وجود جمعية الخريجين التي تهتم بجمع والتواصل مع خريجين الجامعة بالإضافة إلى مساعدتهم في فرص العمل .

وفيما تمثله جامعة الزقازيق للدكتورة «ميرفت عسكر»، قالت بيتي الثاني هي الجامعة وأنها تحاول سواء تولت رئاسة الجامعة أم لا أن تطور بعض المجالات داخل أسوار الحرم الجامعي.

واختتمت بكلمة لكل المرشحين لمنصب رئاسة الجامعة: «ربنا يولي من يصلح من السادة المتقدمين لذلك المنصب» .