السبت 18 ذو القعدة 1440 الموافق 20 يوليو 2019
الرئيسية » الزقازيق زمان » الزقازيق زمان صورة نادرة لميناء المراكب النيلة الشراعية عام 1959

الزقازيق زمان صورة نادرة لميناء المراكب النيلة الشراعية عام 1959

البلابيص

كتب | سامح المصري.. كانت الزقازيق زمان من أجمل المدن بالجمهورية، كانت لا تقل في الروعة والسحر الجمالي عن أكبر المدن المصرية.

كان من أشهر شوارع مدينة الزقازيق زمان شارع الجلاء، وشارع الحمام، وشارع فاروق، وشارع وادي النيل، وغيرها من الشوارع القديمة التى كانت شاهدة على تاريخ وحضارة مدينة الزقازيق .

نعم مدينة الزقازيق تعاني الآن من عدم نظافة وزحام الشوارع، وهذا يعد ظلم لتاريخ المدينة القديمة حيث كانت الزقازيق مدينة جميلة ساحرة يمر بها فرع من نهر النيل الخالد، يزين المدينة.

بحر مويس في الزقازيق زمان

وكان بحر مويس مصدر الخيرات لسكان الزقازيق والقرى المجاورة حيث كان يعبر منه المراكب الشراعية المحلمة بالخيرات القادمة من الصعيد، وكانت أيضا تنقل المحاصيل الزراعية من الزقازيق إلى المدن الآخرى .

كانت تلك المراكب ترسى في مكان اشبه بالميناء وكانوا يطلقون عليه ميناء« البلاليص » كان هذا الميناء ترسى به المراكب الشراعيه القادمة من الصعيد المحملة بالبذور والحبوب والقصب والعسل الأسود للشرقية.

كانت المراكب تنطلق بعد التفريغ أو النقل وتستمر في طريقها لنقل الخير حتى نهاية بحر مويس الذي كان يصل إلى باقى مدن محافظة الشرقية.

كانت المراكب في العودة تعود للصعيد بمنتجات وزراعات وطيور واعلاف من الشرقية وجلبت هذه المراكب الشراعيه من الصعايدة الذين استوطنوا الزقازيق وصاروا من اغنيائها.

مبنى المحافظة في الزقازيق زمان

هذه الصورة ترجع إلى عام 1959 كان هذا المكان الموجود بالصورة أمام مبنى محافظة الشرقية الحالي، بالتحديد كان بالمكان الموجود به الآن مكتب مرور وسط المدينة وحتي كوبري عرابي.

كان مهندس الري يفتح كوبري المحافظة لمرور المركب مره واحده أسبوعيًا لتمر المراكب في الأتجاهيين، وكان وضع وشكل الكوبري مختلف تمامًا عن الوضع الحالي.

يذكر أن مبنى ديوان عام محافظة الشرقية لم يكن تم بنائه بعد، ويذكر أن هذا المكان كان به مبني مديرية الري فقط .

يذكر أن مدينة الزقازيق زمان كان بها ميناء أخر للمراكب الشراعية كان بالقرب من كوبري العبور الحالي.

نشعر بالسعادة لكما نشاهد الصور القديمة لمدينة الزقازيق ، كانت بالفعل مدينة ساحرة، سنرصد لكم العديد من الصور والحكايات القديمة للزقازيق زمان .

مرجع هذا المقال من كتاب الزقازيق في خمسين عام للأستاذ نبيل سمير محمد – تحت النشر انتظروا المقال القادم

شاهد أيضا

لقطة نادرة للقناطر التسعة بالزقازيق

لقطات تاريخية لزفه مولد النبي بالزقازيق

للمزيد من الصور الحصرية اضغط هنـــا