الثلاثاء 22 شوال 1440 الموافق 25 يونيو 2019
الرئيسية » الزقازيق زمان » الزقازيق زمان صور نادرة لميناء المراكب الشراعية والمباني القديمة

الزقازيق زمان صور نادرة لميناء المراكب الشراعية والمباني القديمة

صورة نادرة الزقازيق زمان شارع الجلاء

صورة نادرة الزقازيق زمان شارع الجلاء

كتب | سامح المصري

«يابو رمش بيجرح ويداوي.. وعيون يوصفها مغناوي.. من غير ما تقول رمشك قالي.. أنا من الزقازيق أنا شرقاوي».

هذا كان وصف الزقازيق زمان بحروف من ذهب حينما وصفها بكلماته الشاعر الكبير الأستاذ «مرسي جميل عزيز»، لكي يغنيها أيضًا فنان عملاق هو الأخر ابن محافظة الشرقية من منا لا يفخر بالعندليب عبدالحليم حافظ .

تلك الأغنية كان مقرر أن يسمعها ويستمتع بها أهالي محافظة الشرقية بصوت عبدالحليم في الاحتفال بالعيد القومي للشرقية الذي نحتفل بيه يوم 9 سبتمبر من كل عام .

وبعد أن انتهى الشاعر من وضع اللمسات الأخيرة للأغنية التى أهداها إلى أهالي الشرقية، لم يمهل القدر العندليب الغناء بين أهله، ذلك نظرًا لسفره للعلاج بالخارج .

العيش الفلاحي بالسكر طعم جنان وشرقاوي أصلي في الفرن بالطين

أنا من الزقازيق أنا شرقاوي لما بتظهر قدامي بالصدفة وبسمعها بشم فيها ريحة بحر مويس زمان الذي كانت بتعبر منه المراكب الشراعية وبها من خيرات الله قادمة من مدن الصعيد محملة بالاشواق، والحبوب، وقصب السكر، والعسل الأسود.

ميناء المراكب الشراعية في الزقازيق زمان

كانت مدينة الزقازيق زمان بها شبه ميناء، أو مرسى للمراكب النيلية أمام مبنى المحافظة الحالي، كانوا يطلقون على هذا الميناء «ميناء البلاليص»

لمشاهدة صورة قديمة لهذا الميناء يرجع تاريخها إلى عام 1959 اضغط هنا ميناء البلاليص ومراكب شراعية عام 1959

بعد أن تعثر غناء أغنية أنا شرقاوي بصوت عبدالحليم حافظ بسبب ظروف العلاج، قررت الفنانة اللبنانية نجاح سلام ، غناء..يابو رمش بيجرح ويداوي.. وعيون يوصفها مغناوي.. من غير ما تقول رمشك قالي.. أنا من الزقازيق أنا شرقاوي.

كان للفن الشعبي أيضًا حضور ووصف الزقازيق زمان حيث استمعنا قديمًا للفنانة الشعبية «شفيقة» بنت الزقازيق وهي تقول.. ياهوى الزقازيق ياشرقاوي.. أنا قلبي رقيق وصبح غاوي.. حتى نهاية الأغنية، التي يتذكره جيدًا الجيل القديم من أبناء الزقازيق .

نادي القضاة في الزقازيق زمان

الزقازيق كان كل ما بها جميل.. المباني، وشوارع جميلة ونظيفة، كانت المباني القديمة لها طابع معماري رائع مثل مبنى، أو استراحة القضاة بشارع مدير الأمن.

هذا المكان موجود حتى الآن ولكن شكل المبنى تغير تمامًا بعد تجديدة عدت مرات كانت أخرها عام 2017 مما غير الشكل القديم تمامًا، ممكن تشوفوا صورة قديمة لهذا المبنى يرجع تاريخها إلى سنة 1915 اضغط هنا 

أفضل فيديو تشوفه في الزقازيق

الزقازيق زمان ميدان المحطة

أيضًا من الأماكن القديمة في الزقازيق زمان ميدان عرابي، أو ميدان المحطة، كان هذا المكان لا يقل جمال عن ميادين أشهر المدن التاريخية والعالمية من حيث التصميم المعماري.

نذكر أن الميدان منذ 30 عام لم يكن مزدحم بالمواطنين،  ولا بالسيارات، ولا يميزه العشوائية التي يعاني منها الميدان اليوم.

يوجد لدينا صورة رائعة لميدان المحطة يرجع تاريخها إلى عام 1965، تستطيع أن تشاهدها من اضغط هنا

صورة أقدم منزل عام 1830

نرصد لكم في أيضًا صورة أقدم منزل بمدينة الزقازيق،كان ذلك في عهد «محمد علي» باشا، وكان المنزل ملك إلى «يوسف بك» والذي سمى بإسمه حي يوسف بيه الآن .

يذكر أن المنزل اختفى من الوجود تمامًا في بداية الأربعينيات وكان مبني بالجيص والطوب، وكان مكون من طابق واحد فقط ، لمشاهدة الصورة القديمة للمنزل الذي يرجع تاريخها ‘لى عام 1830 اضغط هنا صورة أقدم منزل بالزقازيق 1830

نلاحظ أن الصورة بالألوان، لذلك نوضح بأن تم تلوينها بواسطة الفنان الراحل «نبيل منصور» أحد أشهر المصورين في الزقازيق زمان .

يذكر أن يوسف بك بنيت في عهده «قناطر التسعة» وتمت تسمية المدينة باسم الزقازيق لأكثر من رواية سنوضحها في مقال قادم.

قناطر التسعة

نذكر أن قناطر التسعة سميت بهذا الأسم لأن بها تسعة عيون أو فتحات تمر منها المياة وقام بإفتتحها محمد علي باشا، لمشاهدة صورة قديمة لقناطر التسعة اضغط  هنا

نذكر أن منطقة قناطر التسعة تم تجميلها الآن لخلق محاور مرورية جديدة، وإقامة أماكن ترفيهية ومساحات خضراء .

فيديو أول مرة تشوفه في حياتك في الزقازيق

وكان قد صرح لنا محافظ الشرقية الحالي الدكتور «ممدوح غراب» أن المنطقة لن تكون بها إشارات مرور، وسيتم تجميلها حتى طريق هرية القديم مرورا بمنطقة الصناعات النمطية التي يتم عمل بها حديقة وقاعة للاحتفالات ومحال تجارية .

واضاف المحافظ وقتها: أنه من حق المواطن أن يشعر بالتطوير والتغيير، والتوسع في المشروعات القومية الأخرى بالتوزاي مع بعض، ليشعر المواطن بالتجميل، لمشاهدة فيديو تجميل منطقة قناطر التسعة اضغط  هنا 

هذه الصور والمراجع من كتاب الزقازيق فى خمسين عام للأستاذ نبيل سمير محمد – تحت النشر ، في المقال القادم نقدم لكم العديد من الصور النادرة لمدينة الزقازيق زمان يرجع تاريخيها أكثر من 50 عام .. انتظروا المقال القادم .

شاهد أيضا

لقطة نادرة للقناطر التسعة بالزقازيق

لقطات تاريخية لزفه مولد النبي بالزقازيق

 

حديقة حيوانات الزقازيق فيها تماسيح وتعابين مكان مذهل