الثلاثاء 02 ذو الحجة 1439 الموافق 14 أغسطس 2018
الرئيسية » أخبار عامة » ما السبب وراء عادة شرب السجائر بعد الأكل؟

ما السبب وراء عادة شرب السجائر بعد الأكل؟

“لازم أحبس بسِجارة”، كثيرًا ما نسمع هذه الجملة من كثير من المدخنين بعد تناول الطعام، وربما أصبحت تلك العادة شئ متعارف عليه.

ولهذه العادة تأثير سلبي خطير على الصحة، حيث أكدت العديد من الدراسات نشرتها موقع “healthyfoodhouse”، حول التأثير الخطير للتدخين بعد الأكل، والذي يسبب الإصابة بمرض سرطان البنكرياس، وأمراض قرحة المعدة والتهاباتها، بالإضافة إلى التهابات الإثني عشر.

ويحفز الجسم على الاحتفاظ بكميات أكبر من النيكوتين مسببًا أمراض الكبد، والقلب، وتضييق الأوعية الدموية القريبة من القلب مسبّباً بذلك جلطات قلبية تصيب الصغار في العمر والكبار من المدخنين على حد سواء.

قد يتسأل البعض عن ما السبب وراء مقولة “لازم أحبس بسجارة”، وقد أجاب على هذا السؤال الدكتور طه أبو حسين، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية.

قال “أبو حسين”، إن الجانب النفسي هو محور الحركة عند الإنسان، وإذا وضع الإنسان في عقله إنه لن ينجز أو يتم شئ معين إلا بعد القيام بأمر ما فإن نفسيته ستتعود على ذلك.

وأضاف “أبو حسين”، أن الشخص إذا قال أنا فاشل فسيقتنع بأنه فاشل لفترة طويلة من الزمن أنه فاشل وسيفصل بينه وبين النجاح شيئًا هموميًا غير عضوي.

وأضاف الطبيب أنه عندما ينتهي البعض من طعامه ويقول إنه يريد التدخين أو كما نقول “أحبس بسجارة”، فإن هذا الأمر تم تداوله بين بعض المدخنيين لشعور البعض بأنه “حبس” على الأكل وأضاف لذة على نفسيته بتدخينه السجارة.

وأكد أستاذ الصحة النفسية، عندما يطرح شئ فيه غموض فيتم المحاكاه والنقل الأعمي دون فهم ودون دليل، وهذا ما يحدث في عادة التدخين بعد الأكل.

المصدر