الأحد 22 رمضان 1440 الموافق 26 مايو 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » السوشيال ميديا بوابة أهالي الشرقية للبحث عن المتغيبين والمختفين

السوشيال ميديا بوابة أهالي الشرقية للبحث عن المتغيبين والمختفين

السوشيال ميديا بوابة أهالي الشرقية للبحث عن المتغيبين والمختفين

صورة أرشيفية

تقرير | رويدا عادل

أصبح الاختفاء والتغيب موضوع الساعة الأمر الذي جعل شبح الخطف يتسلل إلى قلوب المواطنين وأصبح الكل محور الإتهام حيث دعى البعض إلي عدم الالتفات لمساعدة أي طفل يقابلك ويدعي إنه تائه أو امرأة عجوز تطلب المساعدة.

وأبسط الأمور هو التقاط صورة عند الشك في امرأة تحمل طفل للتسول به في الشوارع ويكتبوا عبارة، «أنا شفت الطفل دا وشكله نضيف وباين الست الموجودة في الصورة خطفاه» وصل بنا الأمر لعدم الالتفات.

لذلك أصبحت السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي البوابة المفتوحة للجميع للبحث عن المختفيين والمخطوفين بمجرد نشر الصور والأرقام يتداول العديد منهم الصورة مطالبين الجميع بالبحث هكذا ما حدث مع كثير من الفتيات والأطفال .

ونرصد في ذلك التقرير بعض الحالات التي ساعد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأهالي في البحث عن المتغيبين والمختفين منهم من عاد ومنهم مازال مفقوداً .

العودة بعد 4 أيام من البحث:

تغيب فتاه عن منزلها بالشرقية في ظروف غامضة

الطفلة المتغيبة بسمة

 

 

تدور أحداث اختفاء الطفلة «بسمة محمد محمود سامي» التي تبلغ من العمر 10 سنوات مواليد قرية كفر شاويش التابعة لمركز فاقوس عندما نزلت للشارع وبعد ساعت لم تذهب للبيت قلقت الأم  ، ومع استمرار البحث عنها مع جميع العائلة ولم يتم العثور عليها .

نزلت شقيقتها للشوارع ووالدتها للبحث عنها في حين لا تستطيع عمل محضر غير بعد 24 ساعة من الاختفاء .

اضطر بها الأمر أن تسير في الشوارع وعندما يقابلها شخص سواء كبير أو صغير لا يهما غير العثور على شقيقتها التي اختفت دون علم أحد ، حيث تجعل الشخص يشاهد صورة أختها .

على أمل إنه شاهدها أحد الأشخاص في أي مكان ، وفي مساء اليوم شاهدها أحد الأشخاص أخذ منها الصورة وبياناتها لنشرها على الفيس بوك بإعتباره الموقع الأشهر للجميع .

وعلى الفور قام رواد التواصل بمشاركة صورها وأرقام المحمول التي تخص أهلها وصل عدد المشاركات إلى حد كبير ، و سادت حالة من الحزن الشديد على أهالي فاقوس وبالأخص قرية كفر شاويش لاختفاء الطفلة بسمة وغيرها من الأطفال شعور بين وجع وخوف على أولادهم من الوقع في مثل هذا الموقف، وبعد 4 أيام من البحث منذ الأحد الماضي 14 من شهر أبريل حتى الأربعاء عادت بسمة لمنزلها.

والدة بسمة تكشف سر اختفائها :

وتوصل موقع الشرقية توداي بوالدة الطفلة لكشف سبب اختفائها واطمئنان الناس قال «رضا عادل عبدالحميد» والدة الطفلة  : «بنتي قاعدة معايا وأنا منفصلة عن زوجي، بتكون معايا أوقات ومع والدها أيضاً ، كنت اعتقد إنها عند والدها ولكن لم أجدها وبالبحث وجدتها عند خالها» ،وأشارت شقيقي لم يخبرني بإنها متواجده معه .

 

تغيب نورهان والعثور عليها بعد 3 أيام من البحث :

ذهبت «نورهان محمد أحمد محمود حشيش» بالفرقة الثالثة تجارة إنجليزي جامعة الزقازيق للكورس في منطقة القومية التابعة لمركز الزقازيق وعلى حد قول شقيقها انغلق الهاتف الساعة 12 ظهرًا .

شقيقها إسلام حشيش قام بنشر صورها وطلب من جميع أصدقائه بمشاركة الصورة على أكبر نطاق و يدعو لها العودة بالسلامة .

وبالفعل قام الجميع بمشاركة الصور وكتابة بياناتها عليها في منشور ، و عادت بعد 3 أيام من البحث دون الإفصاح عن تفاصيل رجوعها .

العثور على ملك بعد أقل من 24 ساعة من البحث :

تفاصيل عودة الطفلة «ملك» بنت الزقازيق

تفاصيل عودة الطفلة «ملك» بنت الزقازيق

اختفاء الطفلة «ملك محمد موسى» والعثور عليها بعد ساعات من البحث في جميع شوارع منطقة القومية والمناطق المجاورة ليها بعد اختفائها.

وفور إعلان أسرتها عن اختفائها وتم نشر الصور والأرقام تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الصورة مطالبين الجميع بالبحث عنها بالإضافة للأدعية المستمرة ونزول الشباب للشوارع للبحث حتى العثور عليها.

تغيب بسنت عن منزلها بالزقازيق :

تغيب فتاة عن منزلها بالزقازيق منذ يومين في ظروف غامضة

بسنت

وأيضاً «بسنت علاء محمود عوض» صاحبة الثلاثة عشر عاماً عن منزلها بمدينة الزقازيق اختفت منذ يومين وتحديداً ناحية الإشارة لا يعلمها أحد أين ذهبت حتى الأن .

وتقول والدتها يملائها الحزن على فقدان ابنتها وصوتها منهك بالدموع ابنتي بسنت في الصف الثاني الإعدادي خرجت لتحضر بعض الإفطار في حدود الساعة  العاشرة صباحاً ولم تعد ولا يعلموا أين ذهبت وقد بحثنا عنها في جميع الشوارع المحيطة والمناطق .

وأضافت الأم، أنهم قد قاموا بتحرير محضر في قسم شرطة الزقازيق باختفاء الفتاء وطلبوا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي البحث معهم عن تلك البنت ونشروا رقم للتواصل معهم 01204772916.

 

اختفاء زينب في الغردقة :

اختفت «زينب عبدالعزيز محمود» تبلغ من العمر 18 سنة مواليد مركز صان الحجر، وذلك منذ يوم الخميس الموافق 11 من شهر أبريل وحتى الأن لم يتم العثور عليها.

نشرت الدكتورة «زينب أحمد أبو زيد» والدتها صور لابنتها تطلب الجميع البحث عنها وتوصلنا معاها لنعرف كيف اختفت قالت : ابنتي متغيبة يوم الخميس عندما كنا متواجدين في الغردقة وتحديداً شارع الكهف اختفت حتى الأن.

وأشارت إنها تمر بحالة نفسية سيئة منذ وفاة والدها ، تطالب من يراها بالاتصال على الرقم التالي : 01000865277 .

 

عودة الطفل بعد اختطافه من أمام منزله :

نجحت الأجهزة الأمنية بالشرقية بإعادته الطفل «أحمد عبدالله» بعد اختطافه، وتمكنت أيضًا من ضبط مرتكبي الواقعة ،وكانت أسرة الطفل  قد تواصلوا مع الشرقية توداي لنشر صورته لمساعدتهم في العثور عليه بعد اختفاءه من أمام منزله بالمحمودية ههيا .

وقال «عقل السيد»، أن الأهالي المحيطة بطفل ههيا رأوا سيارة بيضاء تتجه نحو الطفل أمام منزله وجذبت الطفل نحوها وفرت هاربة ، وبسؤال خال الطفل عن تلك السيارة وأرقامها وأوصافها، أكد أن هناك بعض كاميرات المراقبة التي توجد بمحيط منزل الطفل بالمحمودية .

وكشفت التحقيقات الأولية مع المتهمين عن سبب اختطافه أنهم كانوا يودون طلب فدية من أسرته قبل ضبطهم وعثر على الطفل بمقابر بنايوس ، حيث تواصلت أسرته الطفل مع الجهات الأمنية التي قامت بدورها بتفريغ كاميرات المراقبة التي تواجدت بنطاق القرية لترصد الواقعة .

بالفعل تبين وفقاً لتسجيل الكاميرات اختطاف الطفل من قبل 3 أشخاص يقودون سيارتين واصطحبوه بأحد تلك السيارات وفروا هاربين ، ورصدت مديرية أمن الشرقية تحركات السيارات التي قامت باختطاف الطفل منذ خروجها من المحمودية وههيا إلى طريق الزقازيق .

وتمكن ضباط مديرية أمن الشرقية من العثور على مكان توقفها بمحيط مركز الزقازيق حيث قامت قوة أمنية بضبط المتهمين ، وعثر على الطفل داخل إحدى المناطق بجوار مقابر بنايوس بالزقازيق وأرشد المتهمين على بعضهم وأبلغوا عن تفاصيل الواقعة كاملة .

محمود سعيد ذهب للمدرسة ولم يعد :

محمود خرج للمدرسة بالزقازيق ولم يعد

محمود خرج للمدرسة بالزقازيق ولم يعد

خرج الطالب «محمود سعيد الدكر» الطالب بالمرحلة الإعدادية بالزقازيق من منزله أمس متوجهاً إلى المدرسة ولم يعد وتقوم أسرته بالبحث عنه كغيره من الأطفال.

تساؤلات حول ظاهرة الخطف والاختفاء :

يتسأل الناس حيث قالت منال رشدي : أنا أصبحت خائفة على ابنتي من نزولها للدروس «ايه الحكاية » اسأل الله أن يرد الفتاة لأهلها سالمة .

ومن جانبها نرمين عادل قالت مستعطفة الأمر «يعيني » لا حول ولا قوة إلا بالله ، كغيرها من الكثيرين الذين يدعون الله أن يرجع كل مخطوف إلى أهله بسلامة .

ويتسأل أخر قائلاً : «للمرة المليون ليه الشرقية المحافظة الوحيدة مستمر بها الخطف والاختفاء ولا أحد يقول أن كل المحافظات كذلك لا لا لا أنا أعيش في الإسماعيلية ولا يوجد خطف بهذا الشكل» .

وقال «أحمد سالم» البلد ليس بها قانون يحمي الأطفال ، لا يجوز الإبلاغ غير بعد 24 ساعة من اختفاء الفتاة أو الطفل «كان فات الآوان » فيلجأ الأهالي للبحث سواء على النت أو بمنشورات في الشوارع تحمل الاسم والسن وصورة المختفي لحين عمل محضر في ثاني يوم وتقوم حين ذاك الشرطة بدورها بالبحث ، بالإضافة لعدم وجود رقابة من الأهل .

يتسأل الجميع ما سبب الاختفاء المستمر للفتيات ورجوعهم بعد عدة أيام دون الإفصاح عن السبب أصبحنا نعيش في رعب وخوف على بناتنا وأبنائنا .

ولكثرة جرائم الخطف والاختفاء والاتجار سواء بالأعضاء أو لأغراض التسول في الآونة الأخيرة ولأن القانون لم يكن رادعًا بالشكل الكافي .

فعلينا أن نراجع أنفسنا بخصوص متابعة أطفالنا ورعايتهم بشكل مستمر ، وتعيين حدود حول الأماكن التي يرتادها أطفالنا والإشراف عليهم في بعض هذه الأماكن التي قد تكون مزدحمة أو تمثل خطر على حياتهم .

وأصبح السوشيال ميديا يمثل دور إيجابي في حياة البعض بل الجميع بعيدًا كل البعد عن الذي يسيئ استخدامه بأشياء تضره وتضر من حوله .

فكان المصدر الأول لمساعدة الناس للبحث عن بناتهم أو أبنائهم هو الفيس بوك .