سياسة

السيسى يستقبل عدداً من قيادات الكونجرس ويؤكد أهمية الارتقاء بالعلاقات المصرية الأمريكية

12234911_1279308198762183_151559019945931306_n

كتبت | سمر فريد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عدداً من قيادات الكونجرس الأمريكي، حيث عقد لقاءين منفصلين الأول مع السيناتور الجمهوري “روبرت كوركر” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، ثم لقاء ثان مع النائب الجمهوري “دانا روراباخر” رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا وأوروآسيا والتهديدات الناشئة بمجلس النواب، والنائبة الديمقراطية “تولسى جابارد” عضوة لجنتي الخدمات العسكرية وأوروبا وأوروآسيا بمجلس النواب الأمريكي، وذلك بحضور سفير الولايات المتحدة بالقاهرة “روبرت بيكروفت”.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال لقائه مع أعضاء الكونجرس على أن متانة وقوة العلاقات المصرية الأمريكية تُمكن الجانبين من الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مرحلة جديدة تتناسب مع ما يشهده الشرق الأوسط والعالم من متغيرات، مؤكداً حرص مصر على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية بالولايات المتحدة في جميع المجالات.

وذكر السفير علاء يوسف أن أعضاء الكونجرس الأمريكي أكدوا خلال لقاءيهما الرئيس على تطلعهم لتعزيز العلاقات المميزة التي تربط مصر بالولايات المتحدة، حيث أكد السيناتور “روبرت كوركر” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على أهمية دور مصر في الشرق الأوسط وما تتمتع به حضارة عريقة ودور ريادي في المنطقة. وعبر “كوركر” عن تفهم بلاده لما تواجهه مصر من تحديات إقليمية جسيمة، مؤكداً حرصه على دفع العلاقات بين البلدين قدماً. كما أشاد بتنظيم الانتخابات البرلمانية التي تعد الاستحقاق الأخير في خارطة المستقبل، مُعرباً عن دعمه الكامل للجهود التي تقوم بها مصر لمواصلة مسيرة التحول الديمقراطي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن النائب الجمهوري “دانا روراباخر” عبر عن سعادته بالالتقاء مجدداً بالرئيس عقب اللقاء الذي جمعهما على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في فبراير الماضي، مشيراً إلى أن تطورات الأشهر الماضية عكست صحة ما حذر منه الرئيس بشأن ضرورة تبنى المجتمع الدولي لمنظور شامل للحد من انتشار الخطر الإرهابي المتنامي.

وتناول “روراباخر” أنشطة “مجموعة أصدقاء مصر” التي أنشأها بمجلس النواب الأمريكي، مؤكداً حرص بلاده على دعم جهود مصر للنهوض بالاقتصاد والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تُقدمها مصر في إطار المشروعات القومية التي أطلقتها.

وقد أعرب من جانبه الرئيس عن تقديره لمجموعة أصدقاء مصر على مواقفها المساندة للرؤية المصرية وتفهمها لما تشهده من تطورات وما تواجهه من تحديات، مرحباً باستقبال المستثمرين من الولايات المتحدة لتعريفهم بالمجالات الاستثمارية التي توليها مصر أولوية.

ومن جانبها، أكدت النائبة الديمقراطية “تولسى جابارد” على أهمية جهود الرئيس الهادفة للحد من انتشار الفكر المتطرف، مشيرةً إلى ضرورة دعم المجتمع الدولي لتلك الجهود بما يساهم في القضاء على الإرهاب.

وأضاف السفير علاء يوسف أن اللقاءين تناولا مُجمل التطورات في المنطقة وسبل تعزيز التنسيق بين البلدين إزاء القضايا المختلفة، حيث أكد السيد الرئيس على ضرورة التوصل لحلول سياسية للأزمات الراهنة في المنطقة بما يضع حداً لنزيف الدماء ويحافظ على مؤسسات الدول وكياناتها، مشدداً على أهمية عنصر الوقت بالنظر إلى ما يترتب على تلك الأزمات من معاناة إنسانية. وقد أعرب أعضاء الكونجرس الأمريكي عن تقديرهم لدور مصر في الشرق الأوسط، مؤكدين تطلع بلادهم لمواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى