الثلاثاء 06 صفر 1440 الموافق 16 أكتوبر 2018
الرئيسية » أخبار عامة » السيسي: 3 ملايين مواطن إضافي عملوا في المشروعات القومية الجاري تنفيذها

السيسي: 3 ملايين مواطن إضافي عملوا في المشروعات القومية الجاري تنفيذها

السيسي عن المشروعات القومية

السيسي عن المشروعات القومية

كتب | شادي زعبل

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن هناك 3 ملايين مواطن إضافي -على الأقل- تمكنوا من العمل في السنوات الأربعة الماضية في المشروعات القومية الجاري تنفيذها، واستطاعوا تغيير شكل ومستقبل البلد، واستطاعوا كسب عيشهم.

وأضاف الرئيس، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية اليوم الثلاثاء، الدولة تتحمل دفع رواتب العاملين بها (350 مليار جنيه سنويا)، مشيرًا إلى أنها تقترض حتى تستطيع سداد هذه المرتبات مما يمثل عبئًا ضخما على الموازنة العامة، كما أن فوائد الديون تصل (540 مليار جنيه) وستصل قيمة المعاشات العام القادم  200 مليار جنيه ، ترتفع عام 2023 لتتجاوز 300 مليار جنيه.

أوضح السيسي أن الدولة تدعم الأسرة شهريا بما قيمته 1000 جنيه من بينها دعم الخبز بنحو 3 جنيهات يوميا للمواطن الواحد ودعم يصل إلى 260 جنيها في صورة “أنبوبتي بوتاجاز” لكل أسرة ودعم بطاقة التموين بنحو 200 جنيه شهريا لأسرة مكونة من 4 أفراد ودعم الشريحة الأولى من استهلاك الكهرباء وحدها بنحو 70 جنيها لا يدفع منها المواطن سوي 12 جنيها.

دعا الرئيس السيسي المواطنين إلى تحمل أعباء الإصلاح؛ لأنه لا بديل سوي الحصول على دعم خارجي ولكن من يقدم الدعم مرة لن يقدمه مدي الحياة وإما أن يرزقنا الله بموارد وثروات طبيعية.

ولفت إلي أن الحكومة تحملت خلال الفترة الماضية عبئا كبيرا لمواجهة التحديات، موجهًا الشكر لحكومة المهندس شريف إسماعيل، متمنيًا التوفيق للحكومة الجديدة التي سيشكلها الدكتور مصطفي مدبولي.

وأكد أن من يتولى المسؤولية في مصر يتعذب كثيرا لأنها مسئولية صعبة، داعيا المواطنين إلى إدراك الواقع بصورة حقيقية.

وأشار الرئيس إلى خطورة الزيادة السكانية التي تمثل عبئا على موارد الدولة، داعيا المواطنين إلى إحكام العقل والتفكير بجدية في مستقبل أبنائهم وأسرهم قبل إنجاب عددٍ كبيرٍ من الأطفال.