الأحد 22 رمضان 1440 الموافق 26 مايو 2019
الرئيسية » أخبار عامة » الصحة تدرج 6 مواد جديدة بجدول المخدرات

الصحة تدرج 6 مواد جديدة بجدول المخدرات

الصحة تدرج 6 مواد جديدة بجدول المخدرات

صورة أرشيفية

قررت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إضافة 6 مواد مركبات جديدة للفودو والاستروكس على قوائم جدول المخدرات، ليحظر نقلها أو تداولها أو تعاطيها، أو إدخالها لداخل حدود البلاد إعتباراً من غد الخميس.

جاء ذلك بناءً على توصيات من لجنة ثلاثية مشكلة من ممثلي وزارات الصحة والسكان، والعدل، والداخلية، بعد انعقادها منتصف شهر يناير الماضي، وبناءً على ما عرضه الدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، على وزيرة الصحة.

ونشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح اليوم، قرار وزيرة الصحة والسكان، والذي حمل رقم 177 لسنة 2019.

ونص القرار على إضافة المواد وأملاحها ونظائرها، واستراتها وإيثراتها وأملاح نظائها واستراتها، ومستحضراتها أينما وجدت إلى القسم الثاني من الجدول رقم 1 الملحق بالقانون رقم 182 لسنة 1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

وتضم قائمة المواد المخدرة الجديدة كلاً من:

5f-mdmb- pica، وadb-fubinaca، وadbica، و5- fluoro adbica، و5- flouro app-pica px1، وamb- pica mmb2201.

أكدت وزارة الصحة والسكان، إعادة توزيع المرضى الذين أجريت لهم الجراحات ضمن مبادرة قوائم الانتظار على المستشفيات بمختلف المحافظات التى ليس بها تكدس، على أن تكون قريبة منهم، وتتحمل وزارة الصحة تكاليف نقل الحالات لإجراء الجراحات.

وقالت الصحة، إن الوزارة تتعاون مع منظمات المجتمع المدنى لإنهاء الجراحات على أن توفر الموارد المالية، مضيفًا أن جميع الإمكانات متوفرة لخدمة مرضى قوائم الانتظار.

يشار إلى أن وزارة الصحة والسكان تستقبل بيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذى يعمل يوميًا من التسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً لإنهاء جراحات قوائم الانتظار .