الثلاثاء 10 ربيع الثاني 1440 الموافق 18 ديسمبر 2018
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع وترد عليه بالمستندات

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع وترد عليه بالمستندات

تقرير | سامح المصري – أحمد سمير

بعد أيام قليلة من تولي الدكتور «ممدوح غراب» منصب محافظ الشرقية، اشتعل صراع شديد بين شركة المصرية بلازا بالزقازيق ومحافظة الشرقية، وذلك بعدما اتخذت المحافظة خطوات جادة حول أزمة مشروع المصرية بلازا واستردت 10 آلاف متر من المستثمر.

وبعد سنوات عديدة من تجاهل القضية من قبل المحافظين السابقين، أثار الدكتور «ممدوح غراب» القضية من جديد، وأصدر بيان ينص على «بدأت محافظة الشرقية، استرداد 10 آلاف متر من إجمالي 50 ألف متر منحت لصالح مشروع المصرية بلازا، بغرض توفير منتزهات وملاهي للأهالي المحافظة، وخالف المستثمر بنود العقد وتحول مشروع لتحقيق الملايين من الصفوة، ذلك بناء على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات».

الأمر الذي آثار حفيظة وغضب القائمين على مشروع المصرية بلازا، مؤكدين أن شركة «المصرية للتنمية السياحية» المعنية بإقامة المشروع موضع الخلاف، التزمت بكافة بنود العقد المبرم مع محافظة الشرقية، وسارت قدما في تنفيذ المشروع على الرغم تعسف المحافظة والمحاولات العديدة لتعطيل المشروع.

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

نادي المصرية بلازا الاجتماعي

التعاقد على مشروع المصرية بلازا

قال «أحمد حامد» المدير الإداري والمتحدث الإعلامي لمشروع المصرية بلازا، أن شركة «المصرية للتنمية السياحية» تعاقدت عام 2001 مع محافظة الشرقية لتنفيذ مشروع المصرية بلازا، بعد الفوز بأفضل عرض فني ومالي قدمته الشركة في مزايدة علنية أقميت بين 8 شركات مختلفة.

وأضاف «حامد» في حواره مع موقع «الشرقية توداي» أن العقد المبرم بين الشركة المحافظة بنظام B . O . T ، والذي بموجبه تدفع الشركة بمقابل حق انتفاع سنوي يقدر 330 ألف جنيه، وبتكلفة استثمارية 50 مليون جنيه لمدة 25 عامًا، تبدأ من تاريخ أعطاء تراخيص البناء، ليعود المشروع بعد ذلك وما عليه من منشآت ومعدات وآلات بحالة صالحة للاستخدام للمحافظة.

فساد وإهدار للمال العام

وأشار المدير الإداري والمتحدث الإعلامي للمشروع: تأخير موعد تسليم الأرض للمستثمر لمدة عامين من تاريخ إبرام العقد، وذلك اكتشاف المساحة الحقيقة للأرض والتي بلغت 11 فدان، على الرغم من أن المساحة التي طرحت بها الأرض في المزايدة العلنية بلغت 13 فدان، كما تم صرف تعويضات من المحافظة للمزارعين أصحاب الأرض آن ذاك لمساحة 13 فدان، وهو ما يمثل فساد وإهدار للمال العام على حد وصفه.

وأضاف: الدليل الأكبر على وجود شبهة فساد، أن المحافظة لم تلتزم بتوصيل الكهرباء للمشروع لمدة خمس سنوات ونصف من تاريخ طلب الشركة فى 28 مايو 2002 وحتى تاريخ توصيل الكهرباء في 11 أكتوبر 2007، على الرغم أنه إحدى التزامات المحافظة بالعقد المبرم مع الشركة.

المحافظة السبب الرئيسي في عدم إنشاء الفندق السياحي

نص العقد المبرم بين شركة «المصرية للتنمية السياحية» ومحافظة الشرقية على: تمتلك محافظة قطعة أرض بمساحة 13 فدان و 17 قيراط بمدينة الزقازيق، وترغب في إنشاء حديقة عامة تشتمل على مناطق خدمية وترفيهية ورياضية وتجارية وثقافية قادرة على جذب الجمهور.

حيث أشار «حامد»: ونظرا لحاجة المحافظة لفندق سياحي كان للشركة رأي آخر، وهو إدراج بند إنشاء فندق سياحي لا يقل عن مستوى 3 نجوم مرفق بأجنحة فندقية فاخرة، وهو ما لم يكن من ضمن بنود العقد في البداية، وبدورها قامت الشركة بإرسال خطاب لوزارة السياحة للموافقة على إنشاء الفندق.

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

صورة من العقد

بعدها قامت الإدارة الهندسية بوزارة السياحة بتحويل الخطاب لديوان عام محافظة الشرقية، للتأكد من سريان العقد بين المحافظة وشركة «المصرية للتنمية السياحية» من عدمه، وتقديم ما يفيد بموافقة المحافظة على إنشاء فندق بإسم المصرية بلازا بطاقة 135 غرفة، حتى يتسنى لنا البدء في إصدار التراخيص.

مؤكدا أن محافظة الشرقية متمثلة في السكرتير العام، لم تقم بالرد على هذا الخطاب منذ 8 سنوات، مشيرا أن السبب في عدم إقامة الفندق والتي قامت المحافظة بالإستيلاء على الأرض المخصصة له، هو تخاذل المحافظة وهروبها من الرد وليس الشركة أي دور تماما.

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

خطاب وزارة السياحة لمحافظة الشرقية

إنشاء نادي اجتماعي حق أصيل للمصرية بلازا

تنص المادة 16 من العقد على: حدد الطرف الأول «المحافظة» مقابل دخول الحديقة للجمهور بمبلغ واحد جنيه، يتم تحصيله لصالح الطرف الثاني «الشركة» وبمعرفته، ويكون للطرف الثاني حق تحديد مقابل دخول الأماكن الأخرى بالمشروع والأنشطة داخل الحديقة، وتعديله في أي وقت دون تدخل من الطرف الأول، وتحصيلها كاملة لنفسه وبمعرفته.

استند «أحمد حامد» بتلك المادة على أحقية الشركة لأنشاء نادي اجتماعي بمقابل مادي تحدده الشركة وحدها، بجانب وجود الحديقة العامة المنصوص عليها بالعقد بمقابل مادي جنيه واحد لخدمة أهالي الشرقية.

وأكد المتحدث الإعلامى لشركة المصرية بلازا بالزقازيق، أن الشركة سددت مقابل الانتفاع السنوي حتى عام 2019، بمحضر في المحكمة سنويا، وذلك لرفض المحافظة استلام مقابل الانتفاع بحجة بطلان العقد.

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

إنشاء نادي اجتماعي حق أصيل للمصرية بلازا

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

حمام السباحة بالنادي الاجتماعي

استيلاء محافظة الشرقية على أرض المشروع

أكد «أحمد حامد» أن ما قامت به محافظة الشرقية بخصوص الأرض الفضاء بشارع طلبة عويضة البالغ مساحتها 10 آلاف متر، وتحويلها لمنفعة عامة لأهالي مدينة الزقازيق، ليس استرداد لكنه استيلاء على أرض الغير، مشيرا أن الشركة تمتلك حيازة للأرض بموجب عقد مطالبا باحترام العقود.

لا نملك غلق شوارع أو فتحها

وبخصوص شكوى الأهالي بسبب غلق المشروع لشوارع متفرعة من شارع طلبة عويضة، وضمها لمساحة المشروع مما أدى لتكدس مروي بالمنطقة، نفى حامد لـ «الشرقية توداي» ما يردده الأهالي من استيلاء المشروع على الشوارع المجاورة، مؤكدا أن مساحة المشروع محددة بالعقد ولم ينص العقد على ترك مساحة للشوارع.

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

حدود المشروع والخريطة

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

الحديقة العامة بالمصرية بلازا

المصرية بلازا تتهم المحافظ أمام القضاء باغتصاب أرض المشروع

مدينة الملاهي