السبت 18 ذو القعدة 1440 الموافق 20 يوليو 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » النسخة التانية من المسجد النبوي في الشرقية.. زخارف إسلامية ورحانيات ربانية

النسخة التانية من المسجد النبوي في الشرقية.. زخارف إسلامية ورحانيات ربانية

النسخة التانية للمسجد النبوي

مسجد أحمد عرابي

تقرير | أحمد سمير

كان حلم طال انتظاره لكافة أهالي قرية «هرية رزنة» بمركز الزقازيق محافظة الشرقية، كما كان يعتقد الكثيرين أنه حلم ويصعب تحقيقه.

تحفة معمارية اسلامية على مساحة 1200 متر مربع، بلغ تكلفته المقدرة من قبل وزراة الأوقاف المصرية 15 مليون جنيه، لتجد المفاجأة أن تلك الانجاز العظيم مقام بشكل كامل من تبرعات أهل الخير.

النسخة التانية من المسجد النبوي

نتحدث عن مسجد الزعيم «أحمد عرابي» بمسقط رأسه في قرية هرية رزنة، والذي ساهم في انشاؤه الفقراء قبل الأغنياء.

تم اقتباس تصميم المسجد من شكل المسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، لذا أطلق عليه البعض النسخة التانية من المسجد النبوي في الشرقية.

مسجد أحمد عرابي النسخة التانية من المسجد النبوي في الشرقية

يذكر أن المسجد كان مقام بالقرية منذ عام 1841 في حياة والد الزعيم أحمد عرابي، والذي كان يعمل به محفظ لكتاب الله، كما حفظ فيه قائد الثورة العرابية القرآن الكريم وهو طفل في سنوات عمره الأولى.

وفي عام 1954 تم ترميم المسجد، ولكن بمرور الزمن طال المسجد ما طاله من تهالك وانهيار، وليأخد أهالي القرية عللى عاتقهم مسؤولية إعادة بناء المسجد من جديد، ليصبح من أكبر المساجد بمحافظة الشرقية.

إقرأ أيضا.. شباب من الزقازيق عملوا مطبخ التكية لتقديم إفطار رمضان للفقراء بالمجان

التصميم الداخلي

ففي عام 2019 يتحقق حلم الأهالي ليفتتح وزير الأوقاف المصرية هذا الصرح العظيم ذو الزخارف الهندسية الإسلامية، ويتوسطه «قبة» ارتفاعها 24 متر مقامة على 4 أعمدة.

ويتسع صحن المسجد 920 متر مربع لاستيعاب ألف مصلي، بالإضافة إلى وسندرة تسع 350 مصلي، ويزين المسجد نجف صمم خصيصا للمسجد، وبالخارج مأذنة شاهقة الأرتفاع.

النسخة التانية من المسجد النبوي

النسخة التانية من المسجد النبوي

وتشغل المساحة المتبقية مبنى مقام على 4 أدوار، يتكون من مصلى للسيدات ودار للمناسبات وجمعية الإخلاص الخيرية، والتي تهدف لمساعدة الفقراء والمحتاجين من أهالي القرية.

ولم يخطط أهالي قرية هرية لإقامة مسجد تقام فيه الصلوات ويذكر فيه اسم الله فقط، ولكن خططوا لتخصيص الدور الرابع من المبنى الملحق بالمسجد لإقامة حضانة لعلاج الأطفال حديثي الولادة وبشكل مجاني.

إقرأ أيضا.. شباب بنوا أكبر مستشفى خيري بالشرقية عن طريق الفيس بوك

وقد توجه «محمد العوضي» أحد القائمين على نجاز هذا الصرح العظيم، بالشكر والعرفان لكل من شارك في بناء المسجد من داخل مصر أو خارجها كالسعودية والكويت، كما توجه بشكر خاص للسيدات اللاتي تبرعن بمصوغاتهم الخاصة لإقامة المسجد.

اشترك في قناة الشرقية توداي على اليوتيوب subscribe وفعل الجرس ليصلك كل ما هو جديد من هنا http://goo.gl/j9WPbL

النسخة التانية من المسجد النبوي النسخة التانية من المسجد النبوي