• top-banner-1
  • top-banner-1
  • top-banner-1
  • top-banner-1
الخميس 28 شعبان 1438 الموافق 25 مايو 2017
الرئيسية » أخبار الشرقية » بالفيديو .. غلاء السكر يتسبب في إنقراض مهنة إنتاج عسل النحل بمنيا القمح

بالفيديو .. غلاء السكر يتسبب في إنقراض مهنة إنتاج عسل النحل بمنيا القمح

Advertisement

كتبت | سالي سند

يعتبر العسل من منتجات الطّبيعة التي يتم استعمالها في العديد من الأغراض العلاجية، حيث يتمّ إنتاجه عن طريق النّحل من رحيق النباتات، ويحتوي العسل على أكثر من 2000 مادة .

ويختلف تركيب العسل باختلاف النبات الذي ينتج العسل من رحيقه، فالنحل يستخرج العسل من رحيق الأزهار مثل زهرة البرسيم وزهرة القطن ولكن مع قلة زراعة محصول القطن بدأ ذلك يؤثر على النخل بشكل سلبي .

وللعسل فوائد كثيرة منها الوقاية والعلاج لأمراض الجهاز الهضمي، مثل إلتهاب المعدة، والاثني عشر، والقرحة الناتجة عن البكتيريا، حيث وجد له تأثيرات تقاوم حوالي 60 نوع من البكتيريا التي تشمل بكتيريا هوائية وبكتيريا لا هوائية، تحسين حالة مرض السكّري، وجدت الدراسات أن تناول العسل يومياً يسبب انخفاضاً بسيطاً في مستوى الجلوكوز، والكولسترول، ووزن الجسم عند المصابين بمرض السكري .

وقال الأستاذ «صلاح الكاشف» صاحب منحل لإنتاج العسل بقرية سنهوا التابعة لمركز منيا القمح ، أنا من الأزمات التي تواجه حرفة إنتاج العسل هي ارتفاع أسعار السكر، وهو العنصر الأساسى والمكلف فى إنتاج النحل، وهو ما يعتبر أزمة حيث ارتفع السعر إلى أن وصل 16 جنيها للكيلو الواحد في الفترة الماضية ، ما اضطر بعض صغار النحالين لبيع الخلايا، وتغيير النشاط .

وأشار إلى أن مشاكل النحل عديدة وكثيرة، والنحال لا يتحمل أزمة كبرى مثل أزمة السكر الحالية، فى ظل أن الدولة لا ترعى النحل والنحالين بأى شكل من الأشكال، فكانت الجمعية الزراعية من قبل تدعم النحالين بالسكر مثل التموين وكانت توفر لهم نوعيات وسلالات جيدة من ملكات النحل ، أما الأن لم تعد تنظر إليهم بتاتاً.

وبالنهاية نريد أن نقول أنه لا استغناء عن العسل بحياتنا لما له من فوائد عظيمة فقد ذكر في القرأن الكريم في أياته (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) ، فيجب على الدولة أن تعطي هذه المهنة اهتماماً أكبر من ذلك .

 

Advertisement