• top-banner
  • top-banner
  • top-banner
السبت 28 صفر 1439 الموافق 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » مجلس النواب » برلمانية: راتب المعلم يجب أن يبدأ من 2500 جنيه وبحد أقصى 8500

برلمانية: راتب المعلم يجب أن يبدأ من 2500 جنيه وبحد أقصى 8500

Advertisement

قالت عضو لجنة التعليم فى البرلمان النائبة ماجدة نصر، إن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها مع وزير التربية والتعليم طارق شوقى، الأحد المقبل، عددا من قرارات الوزارة الأخيرة الصادرة دون العرض على المجلس، مثل «إلغاء الشهادة الابتدائية ومادة الحاسب الآلى، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا مناقشة استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد.
وانتقدت نصر فى تصريحات عدم تنفيذ وزير التربية والتعليم لوعده بتقديم مشروع قانون التعليم عقب عيد الفطر قائلة: «حتى الآن لم يرسل الوزير شيئا»، مشيرة إلى عزمها التقدم باقتراح خلال الاجتماع يقضى بالانتهاء من المواد الخاصة فى القانون بتعديل رواتب المعلمين على الأقل».
وأوضحت أن الدراسة السابقة للجنة بشأن رواتب المعلمين قدرت الراتب المناسب للوصول بالمعلم إلى حد الكفاية وتوفير احتياجاته اللازمة دون رفاهية، يبدأ من 2500 جنيه وبحد أقصى 8 آلاف و500 جنيه، لافتة إلى ضرورة توفير موارد أخرى للإنفاق على التعليم بجانب الموازنة العامة.
وأشارت إلى أن أحد المواضيع المهمة التى سيتم مناقشتها خلال الاجتماع، تغيير نظام الثانوية العامة إلى 3 سنوات، فى الوقت الذى لم يعلن الوزير فيه بصورة واضحة عن كيفية تطبيق النظام وسط السلبيات الموجودة فى نظام الثانوية الحالى، مشيرة إلى أنه حال عدم معالجة تلك السلبيات ستتحول الثانوية العامة إلى عبء على الدولة وعلى الطلاب وأولياء
الأمور وزيادة سنوات الدروس الخصوصية من سنة إلى 3 سنوات.
وأضافت النائبة أنه سيتم مناقشة الوزير أيضا فى قرار إلغاء مادة الحاسب الآلى، وبخاصة وأن معظم أعضاء اللجنة فى البرلمان لا يوافقون على القرار، مشيرة إلى أن قرار تحويل الشهادة الابتدائية إلى سنة دراسية عادية توفيرا للنفقات لا يصب فى صالح العملية التعليمية قائلة: «فى هذه المرحلة يجب التفكير فى التطوير لصالح العملية التعليمية وليس التكلفة».
وأوضحت أن الاجتماع سيناقش تصريحات الوزير الأخيرة التى وصف فيها المعلمين بـ«الحرامية وغير الأكفاء»، قائلة: «سنتحدث فى هذا الأمر لأننا لا نقبل الإساءة لأحد وهناك فساد فى كل الوظائف، لكن لا يجب أن نتهم أحد بالسرقة بأساليب جارحة» مضيفة أن «التصريحات تسببت فى أزمة نفسية للمعلمين»، مؤكدة أنه حال ثبت صحة إطلاق الوزير لهذه التصريحات سنطالبه بالاعتذار عنها.. فالوزير ليس كبيرا على الاعتذار».
Advertisement