الخميس 19 رمضان 1440 الموافق 23 مايو 2019
الرئيسية » ثقافة و فن » بعد تعرضها للانتقاد .. تعرف على الفرقة التي قدمت عرض حفل كان 2019

بعد تعرضها للانتقاد .. تعرف على الفرقة التي قدمت عرض حفل كان 2019

كتب | أحمد الدويري

حالة من الجدل والانتقاد الواسع تعرضت لها فرقة فابريكا خلال الفقرة التى قدمتها على هامش سحب قرعة بطولة أمم افريقيا 2019 المقامة حاليا تحت سفح الأهرامات.

وكانت فرقة فابريكا قد خطفت الأضواء في الساحة الرياضية عندما قدمت عرضا رائعا فى وقت سابق في الحفل الذى نظمته شركة بريزنتيشن لتكريم المنتخب الوطني بعد تأهله لمونديال روسيا 2018.

وانطلق حفل قرعة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقام في منطقة الأهرامات استعدادا للنسخة الثانية والثلاثين التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو المقبلين.

وتوجهت بعض سهام الانتقادات إلى الفرقة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وسخر نشطاء من الوزن الزائد لبعض أعضائها خلال الحفل.

وخلال السطور التالية نرصد أبرز 7 معلومات عن الفرقة الشبابية:

1- أسست الفرقة الدكتورة نيفين علوبة والمخرج المسرحي محمد أبو الخير، وتعد أول مؤسسة مستقلة متخصصة في المسرح الموسيقي الغنائي.

2- بدأت «فابريكا» نشاطها عام ٢٠١١…

3- تتكون فرقة فابريكا من 40 شابا وفتاة، منهم المحترف ودارس الموسيقى والهواة وتتراوح أعمارهم ما بين ١٦ إلى ٤٠ عاما.

4- في عام ٢٠١٣، قدمت فابريكا المسرحية الموسيقية «البؤساء» بعدما ترجمتها سارة العناني إلى اللغة المصرية العامية، حيث قدمت كأول مشروع تخرج من قسم “الأداء الموسيقي” الجديد.

5- أحيت الفرقة حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، وحصلت على إعجاب الجمهور، كما أحيت أيضا احتفالية مرور 20 سنة على تأسيس مدينة الإنتاج الإعلامي بمصاحبة أوركسترا المايسترو جورج قلته.

6- وفي يناير ٢٠١٤ دعت سفارة الولايات المتحدة فرقة «فابريكا» للقيام بجولة في ٤ ولايات، منها واشنطن، نيويورك، مدينة بوسطن، وولاية وفيرمونت، كما قدمت الفرقة عروضا موسيقية بمسارح متنوعة بالقاهرة والمحافظات المصرية المختلفة.

7- تهدف الفرقة إلى رفع الوعي الموسيقي لدى شباب مصر واحتضان الموهوبين، وترجمة الأعمال العالمية إلى اللغة المصرية الدارجة، وتقديم الأعمال الغنائية بأسلوب مسرحي متطور.