الخميس 21 ذو الحجة 1440 الموافق 22 أغسطس 2019
الرئيسية » توك شو » تكتل «25-30» يفجر مفاجأة عن التعديلات الدستورية

تكتل «25-30» يفجر مفاجأة عن التعديلات الدستورية

تكتل «25-30» يفجر مفاجأة عن التعديلات الدستورية

المتحدث باسم تكتل «25-30» مع عمرو أديب

كتب | شادي زعبل

فجر النائب أحمد الشرقاوي المتحدث باسم تكتل «25-30» مفاجأة مع الإعلامي عمرو أديب بشأن رأي التكتل في التعديلات الدستورية التي سيتم إدراجها للاستفتاء من قبل المواطنين بعدما وفقت تشريعية المجلس عليها .

وقال النائب أحمد الشرقاوي، متحدث تكتل «25-30» البرلماني، إن موقف التكتل لم يتغير منذ بدء مقترح التعديلات الدستورية في مجلس النواب، معقبًا: «رفضنا كافة التعديلات المقترحة، ونرى أنها تعود بنا إلى الخلف».

أضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أنه يرفض التعديلات الدستورية، ويرى أن تعديلات دستور 2014 «لا تصب في صالح بناء دولة ديمقراطية حديثة».

تابع: «القرار الرئيسي للشعب في الاستفتاء المزمع عقده، وأيضًا الجلسة العامة بالرغم من وجود أغلبية ستمرر هذه التعديلات بسبب موافقة حزب الأكثرية عليها، إلا أننا نعول على الشعب المصري في رفضها».

دعا المتحدث المواطنين المصريين للتصويت بـ«لا» على التعديلات الدستورية المقترحة؛ «للحفاظ على مستقبلهم ودستورهم، مؤكدًا رفض التكتل لهذه التعديلات، أو أي مواد تنص على زيادة المدة الرئاسية».

أردف قائلًا: «ندعو المواطنين للحفاظ على دستورها ومستقبلها، وننتظر الثلاثاء المقبل لإعلان نتيجة التصويت بعد النداء بالاسم داخل المجلس»، مشيدًا بإدارة الدكتور على عبدالعال لجلسات الحوار المجتمعي.

يذكر أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قد وافقت خلال اجتماعها مساء أمس، والذي ترأسه الدكتور علي عبد العال، على المادة الخاصة بعدد مقاعد مجلس النواب، ونظام الانتخاب وفقًا للتعديلات الدستورية المرتقبة.

وتنص المادة 102 فقرة أولى، على أن يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يُخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد للمرأة.

ونصت المادة في فقرتها الثالثة على التالي: يبين القانون شروط الترشح الأخرى ونظام الانتخاب وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابي الفردي أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما.

ووافق على التعديلات 42 عضوا في اللجنة، حيث جرى اعتداد أصواتهم بطريقة الوقوف.

وكان رئيس البرلمان، أعلن خلال الجلسة العامة اليوم، على تخصيص الجلسة العامة يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري، لمناقشة التعديلات الدستورية والتصويت النهائي عليها.