الأحد 12 جمادى الثانية 1440 الموافق 17 فبراير 2019
الرئيسية » مجلس النواب » جواكيت جلدية بالأسواق تسبب السرطان

جواكيت جلدية بالأسواق تسبب السرطان

جواكيت جلدية بالأسواق تسبب السرطان

صورة أرشيفية

تقدمت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال موجه إلى وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، بشأن دور الوزارة لمواجهة مافيا تجار الملابس التي تنتجها مصانع بير السلم.

وقالت الدكتورة سحر عتمان في طلب الإحاطة إن هناك ظاهرة منتشرة في مناطق وسط البلد بالقاهرة والأسواق الشعبية في الجيزة، بقيام بعض الشباب ببيع مجموعة من الجواكيت على الأرصفة والطرقات بأسعار زهيدة لا تقبل المنافسة، حيث يتم تصنيع هذه الجواكت بواسطة جلود مسرطنة لا تقبل استيرادها أي من دول الاتحاد الأوروبي والخليج سوى الصين، والتي تقوم باستخدام تلك الجلود في تصنيع تلك الملابس وتصديرها إلى مصر.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن هذه الجواكيت يتم عرضها على المواطنين من المارة بأسعار زهيدة للغاية تتناسب مع حجم الدخل في تلك الظروف الاقتصادية الصعبة، والتي بلغت فيها أسعار الجواكيت أكثر من 1000 جنيه، فيقومون بشراء هذه الجواكيت لحمايتهم من برد الشتاء القاسي، دون علمهم بأنها تصيب أجسادهم بأمراض خطيرة تصل إلى حد سرطان الجلد.

واستطردت عتمان، أن هؤلاء الشباب الذين يقومون ببيع هذه المنتجات، شباب بسيط يسعى إلى الرزق والربح، بعد أن توقفت أمامه مصادر الرزق، وهو بمثابة عمل شريف، لكنه لا يعلم بحقيقة هذه المنتجات التي يقوم بعرضها على المارة.

وتساءلت: أين دور الجهات المعنية في الدولة وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك، في الرقابة على هذه المنتجات التي تدخل البلاد، وتحذير المواطنين منها؟، وكيف دخلت هذه المنتجات المستوردة من الخارج إلى مصر دون المرور على الجهات المعنية؟.

وشددت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب على أن هناك مافيا من التجار الذين يسلكون طرقا غير مشروعة في تسهيل عبور منتجاتهم، ومن ثم وصولها إلى المستهلكين، وتحقيق مكاسب مالية ضخمة.