• top-banner
  • top-banner
  • top-banner
الأربعاء 29 ربيع الثاني 1439 الموافق 17 يناير 2018
الرئيسية » رياضة » حجازي وصلاح حبايب في مباراة ليفربول وبروميتش

حجازي وصلاح حبايب في مباراة ليفربول وبروميتش

Advertisement

فشل فريقا ليفربول ووست بروميتش فى تسجيل أى هدف خلال المباراة التى جمعتهما على ملعب “أنفيلد رود” فى إطار الجولة 17 من الدوري الإنجليزي، لتنتهى بتعادلهما سلبياً.

المباراة حظيت باهتمام كبير للغاية من قبل الجماهير المصرية، نظراً لأنها جمعت بين نجمى منتخب الفراعنة محمد صلاح هداف ليفربول، وأحمد حجازى مدافع وست بروميتش، والذين خاضا المباراة بالكامل، طوال الـ 90 دقيقة.

التعادل رفع رصيد ليفربول إلى 31 نقطة، ولكنه تراجع إلى المركز الخامس، بفارق الأهداف عن توتنهام، الذى احتل المركز الرابع بعد فوزه برايتون، بينما رفع بروميتش رصيده إلى 14 نقطة، وارتقى إلى المركز السابع عشر، ليبتعد قليلاً عن منطقة الهبوط.

ملخص الشوط الأول
كاد روبرتو فيرمينو يسجل هدفاً محققاً لليفربول، بعد تمريرة رائعة من محمد صلاح، إلا أن تسديدته مرت بجوار القائم الأيسر بمسافة قليلة.

وتألق حجازى بشكل كبير خلال الشوط الأول، ونجح فى تشتيت العديد من الكرات من داخل منطقة جزاء فريقه، ليحافظ على نظافة شباك الباجيز.
وفشل صلاح فى تسجيل أى هدف خلال الشوط الأول، ولاحت له فرصة محققة أثناء مراقبة حجازى له، ولكنه فشل فى اللحاق بالكرة وتسديدها فى الشباك.
وكان أجمل مشهد فى الشوط الأول بطله هال روبسون كانو مهاجم وست بروميتش، الذى سدد كرة جيملة من مسافة بعيدة، ولكنها ارتطمت بالعارضة وخرجت إلى ضربة مرمى.
ملخص الشوط الثانى

أحمد حجازى كاد يسجل هدف التقدم لوست بروميتش، من فرصة محققة، ولكنه أهدرها بسهولة، بعدما وصلت له كرة عرضية رائعة أمام المرمى، ولكنه سددها برأسية طائشة، لتخرج بعيداً تماماً عن الشباك، وتحرمه من تسجيل هدفه الثانى مع الباجيز، منذ انضمامه إليه مطلع الموسم الحالى، قادماً من الأهلى على سبيل الإعارة.

وبعدها بدقائق وصلت كرة عرضية إلى محمد صلاح نجم هجوم ليفربول، الذى سددها برأسية ضعيفة هو الآخر، ليفشل فى تسجيل هدف التقدم للريدز.

وسجل البديل سولانكى هدفاً لليفربول فى الدقيقة 82، بعد خطأ فى تشتيت الكرة من أحمد حجازى، إلا أن الحكم بول تييرنى ألغى الهدف، نظراً لأن لاعب الريدز الشاب سدد الكرة فى الشباك بذراعه.

ودخل محمد صلاح فى مشادة كلامية مع لاعبى وست بروميتش، بعدما كاد يتسبب فى إصابة قوية لجونى إيفانز قائد الباجيز فى وجهه، حيث حاول النجم المصرى استلام الكرة، إلا أن قدمه كانت ستصيب إيفانز فى وجهه، لولا أنه أبعده بسرعة.

وأنقذ حجازى وست بروميتش من هدف محقق، بعدما أخرج الكرة من على حدود خط المرمى، بعد تسديدة من سولانكى.

وقبل نهاية المباراة بلحظات قليلة تألق حجازى مرة أخرى، وقطع الكرة من أمام محمد صلاح، قبل أن يرسلها الأخير عرضية، لتنتهى المباراة بتعادل الفريقين سلبياً.

خلال السنوات الأخيرة أصبح محمد صلاح نجم منتخب مصر هو المعشوق الأول لكل متابعي الكرة المصرية، بل أصبح هو الفارس الذي تعقد عليه الجماهير دائما كل آمالها التي كان أهمها بالتأكيد هي الوصول والتواجد في كأس العالم مرة أخرى.

وبالفعل لم يخذل صلاح المصريين كالعادة واستطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب بعدما أحرز هدفين للتاريخ في شباك المنتخب الكونغولي وقاد منتخب مصر للتأهل والعودة من جديد للمونديال بعد غياب استمر حوالي 28 عام.

نرصد من خلال هذه التقرير رحلة محمد صلاح من نادي المقاولين إلى مونديال روسيا 

المقاولين العرب :

بدأ محمد صلاح حياته الكروية في نادي المقاولون العرب حيث أصبح لاعبا أساسيا بالفريق الأول عام 2010، واستطاع وقتها أن يلفت الأنظار بشدة فعلى الرغم من صغر سنه كان لا يخشى مباريات الأهلي والزمالك بل كان يقدم بها مستوى جيد للغاية، بالإضافة إلى إحرازه العديد من الأهدف خلال مباريات الدوري، حتى كان قريبا من الانضمام للزمالك لولا عدم موافقة ممدوح عباس رئيس النادي وقتها، لينطلق بعدها في رحلته الاحترافية وينتقل لنادي بازل السويسري عام 2012.

بازل السويسري :

محطة بازل كانت اختبار صعب للغاية لمحمد صلاح، خاصة في ظل فشل عدد كبير من اللاعبين المصريين في الاحتراف خلال هذه الفترة، ولكن صلاح نجح في أن يجعل بازل انطلاقته الحقيقية وبداية شهرته ومعرفته بجمهور أوروبا، حيث نجح في تقديم مستوى رائع للغاية وحقق معهم العديد من الألقاب، بل تألق بقوة في بطولة الدوري الأوروبي بعدما هزشباك فرق كبيرة مثل توتنهام وتشيلسي الإنجليزي، ليهتم به فريق ليفربول الإنجليزي ويقترب من ضمه بشدة، حتى تدخل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الذي تواصل معه مباشرة من أجل ضمه للفريق الإنجليزي، وبالفعل نجحت المفاوضات وانضم صلاح لنادي تشيلسي عام 2014 في صفقة هزت أرجاء مصر.

تشيلسي :

على الرغم من أن فترة تشيلسي لم تكن جيدة لصلاح نظرا لأنه لم يشارك مع الفريق سوى في مباريات قليلة، بل ظل معظم الموسم على دكة البدلاء، إلا أنه بالتأكيد اكتسب خبرة كبيرة بتواجده في فريق كبير بحجم تشيلسي وفي دوري قوي مثل الدوري الإنجليزي، وبالتالي كل هذه الأمور استفاد منها صلاح بشكل إيجابي ساعده على الاستمرار في أوروبا، ليبدأ بعدها مرحلة جديدة وينتقل إلى نادي فيورنتينا الإيطالي.

 فيورنتينا الإيطالي:

كانت بمثابة نقطة فاصلة في مشوار صلاح الأوروبي فبعد تجربة تشيلسي التي تعد غير ناجحة، كان صلاح في اختبار حقيقي لإنه إذا فشل مجددا ستزداد الأمور تعقيدا، إلا أنه أثبت للجميع أنه مازال لديه الكثير والكثير ليقدمه، حيث نجح في تقديم مستوى أكثر من رائع مع الفريق الإيطالي وأحرز العديد من الأهداف والتي كان أشهرها هدفه في اليوفنتوس بكأس إيطاليا عندما انطلق بالكرة من منتصف الملعب ووضعها في الشباك، ليلفت أنظار أندية إيطاليا بشكل كبير، حتى انتقل لنادي روما عام 2015 على سبيل الإعارة من تشيلسي قبل أن يضمه الفريق الإيطالي بصفة نهائية.

روما :

ربما كانت فترة روما هي الفترة الأفضل لمحمد صلاح في مشواره الأوروبي والتي ظهر فيها تطور النجم المصري بشكل كبير، حيث قدم مستوى أكثر من رائع بل كان عنصر مؤثر جدا في الفريق الإيطالي، وحقق معهم نتائج طيبة سواء باحتلال الفريق للمركز الثاني بالدوري الإيطالي، أو بمشاركته معهم في دوري أبطال أوروبا، حتى يشاء القدر مرة أخرى في أن تعود مفاوضات فريق ليفربول معه مرة أخرى حتى انتقل للفريق الإنجليزي عام 2017 في صفقة حطمت أرقاما قياسية كثيرة أهمها أنه أصبح أغلى لاعب بالقارة الإفريقية.

الدوري الإنجليزي :

عاد محمد صلاح للدوري الإنجليزي ولكن هذه المرة بخبرات كبيرة مستفيدا من تجربته السابقة مع تشيلسي، حيث كانت بدايته مع الفريق الإنجليزي هي البداية الأمثل فمنذ المباريات الودية نجح في أن يسجل مع الفريق، ثم استمر وسجل في أول مباراة رسمية له مع الفريق الإنجليزي بالدوري، حتى أصبح هداف الفريق بـ4 أهداف، بالإضافة إلى أنه سجل مع الفريق في دوري الأبطال أيضا، ليصبح واحدا من أهم عناصر الفريق التي يعتمد عليها المدرب الألماني يورجن كلوب باستمرار، بل توج بجائزة أفضل لاعب بالفريق وكذلك أفضل هدف في شهر أغسطس وسبتمبر.

مونديال 2018 :

تدور السنوات وتلاقي مصر الكونغو في مباراة حاسمة لتحقيق حلم أكثر من 100 مليون مصري بالتأهل لكأس العالم، وينجح الفراعنة في التقدم بهدف أحرزه محمد صلاح ثم في الدقائق الأخيرة تحرز الكونغو هدف التعادل، ليدخل صلاح في حالة من المشاعر المختلفة في ثوانٍ قليلة بدأت بحالة شديدة من الإحباط والانكسار، الذي تحول بعدها وفي لحظات لإصرار وعزيمة كبيرة، ليشاء القدر أن يحتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب المصري في الدقيقة الأخيرة.

هذه الصورة تعبر عن مدى فرحة المصريين وتقديرهم لما قدمه “الفرعون المصري” طوال التصفيات ومساهمته الكبيرة في تحقيق حلمهم برؤية منتخب مصر في المونديال بعد غياب دام 28 عاما.

تاريخ ميلاد محمد صلاح :

ولد محمد صلاح في 15 يونيو عام 1992 ، في قرية «نحريج» التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، إلتحق بالتعليم بالمرحلة الابتدائية، وحصل على معهد الاسلكي بعد حصوله على المؤهل المتوسط ، حيث أنه ولم يساعده الحظ على الالتحاق بالمرحلة الجامعية ، بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها بالإضافة إلى عشقه لكرة القدم، حيث فضل بداية حلمه الرياضي والكروي  بنادي المقاولون العرب .

حياة محمد صلاح الشخصية:

نشأ صلاح في أسرة بسيطة مكونة من أب يعمل في التجارة وأم هي ربة منزل وأخ أصغر يُدعي «ناصر» وأخت متزوجة الآن وتعيش في السعودية، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقاً بينه وبين الالتحاق بالجامعة .

زوجة محمد صلاح :

في 18 ديسمبر عام 2013 تزوج محمد صلاح من «ماجي محمد » صديقته بالمدرسة وأنجب منها فتاة سماها (مكة) ويأتي السبب وراء سرعة زواجه أنه أراد الاستقرار مبكرًا، وخوفه من تردد شائعات عن علاقة بينه وبين أي فتاة أوروبية مع احترافه في بازل السويسري وأصر صلاح على اصطحاب أسرته معه، أثناء احترافه في بازل، وإنجلترا.

زوجة محمد صلاح

تاريخ محمد صلاح الرياضي:

بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ في نادي المقاولون العرب، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية، خاض أبو مكة أول مباراة له في الدوري المصري، في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره في المباراة التي جمعت فريقه الأول المقاولون بفريق المنصورة في القاء الذي انتهى بالتعادل 1-1 ـ وشارك صلاح كبديل في هذا اللقاء.

أهداف محمد صلاح من المقاولون العرب :

تدرج مستوى صلاح حيث أصبح لاعباً أساسياً بالفريق الأول للمقاولون ، وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام الأهلي  في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 حيث ساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.

كان صلاح على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك في هذا الوقت «ممدوح عباس» ، معللاً رفضه بصغر سنه وقلة خبرته.

أهداف محمد صلاح في الأهلي:

سجل محمد صلاح أول أهدافه في بالأهلي 25 ديسمبر ، موسم 2010 أمام الأهلي ، في الدقيقة السادسة من بداية المباراة ، أما عن الهدفه الثاني بعد إنتقاله لنادي روما الإيطالي ، في المباراة التاريخية التي جمعت الأهلي بفريق روما الإيطالي ، حيث سجل صلاح الهدف الثاني لروما في الدقيقة 40 من زمن الشوط الأول ، لتنتهي المباراة بفوز الأهلي بأربع أهداف مقابل ثلاثة لفريق روما .

هدف محمد صلاح في الأهلي:

محمد صلاح مع بازل:

في عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب،، أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت مليوني يورو، وبعد أحداث كارثة ستاد بورسعيد قام «بازل» بترتيب مباراة ودية مع النتخب المصري الأوليمبي، حيث أقيم اللقاء في 16 مارس 2012، وفي تلك المباراة لم يشارك محمد صلاح إلا في الشوط الثاني فقط، لكنه سجل هدفين، وانتهت المباراة بفوز بازل بنتيجة 3-4، وبعد تلك المباراة دعى ناجي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوعين .

وفي 10 أبريل 2012 ، وقع محمد صلاح لنادي بازل لمدة أربع سنوات ابتداء من 15 يونيو 2012، وانتقل محمد صلاح إلى صفوف  الفريق السويسري، في صفقة قوية وناجحة لنادي المقاولون العرب حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادى المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

ملخص مباراة منتخب مصر وبازل السويسري:

انضمام محمد صلاح لنادي تشيلسي:

في انتقالات يناير 2014نضم محمد صلاح إلى نادي تشيلسي بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادي أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل، لكن الصفقة كانت هى الأفضل لصلاح ، حيث تقدر بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني ، أي بما يعادل 13 مليون يورو ، وفي 8 فبراير 2014 سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل كبديل في مباراة الفوز 3-0 على نوكاسيل.

أحرز صلاح أول اهدافه مع فريق تشيلسى في مباراة أرسنال التي انتهت بنتيجة 6-0 لصالح تشيلسي ، وفي 5 إبريل 2014 افتتح صلاح التسجيل ثم حصل على ضربة جزاء أتي عن طريقها الهدف الثاني ثم قام بصناعة الهدف الثالث في فوز فريقه على «ستوك سيتي »بنتيجة 3-0، ولكن لم يجد صلاح فرصة للمشاركة كأساسي مع تشيلسي حيث شارك في بعض المباريات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.

جميع أهدف محمد صلاح مع تشيلسي:

و مع مطلع الموسم الكروي 2015 – 2016 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى «نادي روما»  الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل وذلك مقابل 5 ملايين يورو ، وقدم نادي «فيورنتينا »شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي تشيلسي، وصلاح بداعي أن نادي تشيلسي انتهك عقده مع فيورنتينا عندما سمح لصلاح بالانضمام إلى روما ، وصدر الحكم بعد ذلك بعد انضمام صلاح إلى ليفربول وجاء في مصلحة صلاح وتشيلسي.

محمد صلاح في روما الإيطالي :

وفي 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسي مقابل 15 مليون، وكان موسم 2016- 2017 أفضل مواسم صلاح على الإطلاق حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا ، وبذلك احتل المركز الثاني في قائمة هدافي ناديه ، وبذلك احتل صلاح المركز الثاني في الدوري الإيطالي في صناعة الأهداف، ويعد صلاح أكثر لاعبي روما في الموسم تشكيلاً للفرص على المرمى بحوالي 80 فرصة وثاني أكثر لاعب تسديداً على المرمى ب64 تسديده بعد إيدين دجيكو صاحب ال160 تسديده على المرمى كما سجل أول هاتريك له مع روما في فوزه على بولونيا بنتيجة 3-0 وذلك في 6 نوفمبر 2016 ولذلك اختير صلاح كأفضل لاعب في روما في الدوري الإيطالي موسم 2016-2017.

جميع أهدف محمد صلاح مع روما:

محمد صلاح في ليفربول الإنجليزي:

بعد تألق صلاح مع روما أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقد معه بصفقة تاريخية على جميع المستويات، حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو ، بالإضافة إلى 8 ملايين يورو تدخل من ضمن بند المكافآت، هذه الصفقة جعلت النجم المصري أغلى صفقة في تاريخ ليفربول ، متفوقاً على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة أندي كارول ، أيضاً هذه الصفقة جعلت أبو مكة أغلى لاعب أفريقي، بعد أن حطم رقم زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني.

استمر محمد صلاح بكسر الأرقام القياسية، وهذه المرة عندما أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني.

جميع أهدف محمد صلاح مع ليفربول:

 محمد صلاح مع المنتخب المصري:

أصبح صلاح من نجوم النتخب المصري، منذ مشاركته في مباراته الدولية الأولي ضد« سيراليون» في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية عام 2013 ، حيث أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري في مرمى النيجر ،  كما أحرز أول هاتريك ، دولي له في مرمى زيمباوي.

شارك صلاح في وصول المنتخب المصري بلاده إلى كأس الأمم عام 2017 بعد إحرازه هدف في مرمى نيجريا ، في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 حيث ساهم الهدف بشدة في وصول منتخب مصر إلى البطولة بعد فوزه على  نيجريا في مباراة العودة 1-0 بهدف رمضان صبحي .

وقد ساهم صلاح بشدة في وصول المنتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية  وحصوله على المركز الثانى حيث ساهم في أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر في البطولة حيث أحرز هدفين يُعدان من أجمل أهداف البطولة الأول في مرمى غانا  في دور المجموعات في مباراة فازت بها مصر 1-0 والثانى في مرمى بوركينا فاسو في نصف النهائي في مباراة انتهت بفوز مصر عن طريق ركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1،كما قام بصناعة هدفين في البطولة أحدهما أحرزه  لاعب الأهلي عبدالله السعيد .

شارك صلاح أهم إنجازات صلاح مع النتخب المصري ، حيث تكن الفراعنة من الوصول إلى نهائي كأس العالم بروسيا بعد غياب دام28 عام، حيث أحرزصلاح هدفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر 2-1 وضمنت بها التأهل لكأس العالم قبل جولة الجولة الأخيرة أمام غانا .

وفي العموم يمتلك صلاح سجلاً ممتازاً مع النتخب المصري حيث خاض 56 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 32 هدفاً محتلاً المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر.

هدف محمد صلاح الصعود إلى كأس العالم :

الأعمال الخيرية لمحمد صلاح :

من المعروف عن محمد صلاح مساهمته في الكثير من أعمال الخير، حيث تبرع لجمعية اللاعبين القدامى حيث أوصل رغبته بالتبرع للجمعية وتمويلها لسد احتياجاتهم كخطوة إيجابية من اللاعب بها وفاء لرموز الكرة المصرية، كما أعلن محافظ الغربية عن تبرع محمد صلاح لإنشاء معهد ديني حيث وضع مبلغ 8 ملايين جنيه لبناء المعهد الأزهري ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي بقرية نجريج مسقط رأسه.

وقام  صلاح بالتبرع لإنشاء قسم خاص للحضانات بمستشفى نجريج مسقط رأسه وذلك بعد وفاة عدد كبير من الأطفال بسبب عدم كفاية الحضانات حيث أبلغه طبيب صديقه بتلك الأزمة ولم يتردد اللاعب وسعى لحل تلك الأزمة بكافة مساعيه، وقام أيضاً بالتبرع لتطوير مدرسته التي تخرج فيها في مرحلة الطفولة عن طريق تغطية الفناء بالرمال حفاظًا على حياة الأطفال الذين يدرسون بالمدرسة.

كما تبرع لإنشاء وحدة للغسيل الكلوي بقريته لعلاج المرضى من أجل تسهيل التكاليف عليهم ومساعدتهم للشفاء من ذلك المرض والوقوف بجوارهم، وحرص محمد صلاح على تحمل تكاليف إنشاء وحدة استقبال لحالات الطوارئ في مستشفى بسيون التابع لمحافظة الغربية، خاصة بعد شكوى أهالي بلدته من تدهور الحالات الصحية، لعدم وجود وحدة استقبال في المستشفى، فضلاً عن إنشائه غرفة عمليات مجهزة على أكمل وجه في المستشفى بأحدث الأجهزة المستوردة من الخارج، كما قام بالتبرع بمبلغ 5 ملايين من الجنيهات لصندوق تحيا مصر  لتدعيم الاقتصاد المصري، وعند تبرعه قام بمقابلةرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، والتقاط صورة تذكارية معه ومع وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز.

 احصائيات محمد صلاح في أرقام:

 

أخبار متعلقة :

بث مباشر لقرعة دوري أبطال أوروبا .. محمد صلاح يترقب

محمد صلاح ينتظر أخبار سعيدة اليوم .. تعرف عليها

تعرف على ترتيب فرق الدوري الإنجليزي بعد مباريات أمس

مدافع ليفربول: الكل يقف عندما تصل الكرة لقدم صلاح

قناة مصرية تنقل فعاليات اختيار أفضل لاعب إفريقي في العالم

 

Advertisement