الأحد 24 ذو الحجة 1440 الموافق 25 أغسطس 2019
الرئيسية » أخبار عامة » حقيقة ارتفاع سعر السكر في رمضان

حقيقة ارتفاع سعر السكر في رمضان

حقيقة ارتفاع سعر السكر في رمضان

حقيقة ارتفاع سعر السكر في رمضان

كتب | شادي زعبل

رد عضو شعبة التابعة لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات على شائعة ارتفاع سعر السكر في شهر رمضان 2019 بعد تداول الخبر بالعديد من المواقع الإخبارية .

قال حسين الفندي، أن السوق المحلي يشهد استقراراً وثباتاً في أسعار السكر خاصة أن لديهم مخزوناً كافياً للاستعلاك وذلك في ظل جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية المبذولة .

وأوضح أفندي أن معدل استهلاك السكر يزيد بنحو 50% عن المعدل الطبيعي خلال شهر رمضان وذلك طبقاً لإحصائيات وزارة التموين وتوفير السلع الأساسية لتكفي شهر رمضان .

واستكمل أن إجراءات وزارة التموين التي تتخذها بشأن السلع الأساسية والمعارض لزيادة المعروض من السلع ما يساعد على ضبط السوق الذي يخضع لآلية العرض والطلب.

وأشار إلى عقد اجتماع مع وزير التموين ورؤساء الغرف والقطاعات المختلفة، لتوفير كافة السلع الغذائية استعدادا لاستقبال الشهر الفضيل.

ونوه بأن مصر تنتج مليوني طن سنويا من السكر بينما يتم استهلاك 3 ملايين طن سنويا، ويتم استيراد مليون طن من الخارج لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي.

ونوه بأن مصر تنتج مليوني طن سنويا من السكر بينما يتم استهلاك ٣ ملايين طن سنويا، ويتم استيراد مليون طن من الخارج لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي.

أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر من أكثر دول العالم استهلاكًا للسكر، بواقع 3.3 مليون طن سنويًا يتم إنتاج 2.3 مليون طن محليا من البنجر والقصب، وتستورد نحو 1.1 مليون طن لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلعة.

ولفت المصيلحي، في تصريحات مسبقة خلال الإعلان عن سوبر ماركت أهلاً رمضان، إلى أن الوزارة بصدد إعادة النظر في كميات السكر المطروحة على البطاقات التموينية، قائلاً: الإسراف في استخدام السكر غير صحي.

وأضاف، أنه يجري دراسة حجم معدلات استهلاك المواطن من السلع الأخرى لصرفها عوضًا عن السكر بنفس المبلغ.

وأكد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على اهتمام القيادة السياسية بصناعة السكر محليًا وتطويرها؛ وذلك للحد من الاستيراد تشجيعًا للصناعة المحلية وتوفيرًا للعملة الصعبة.