الأحد 24 ذو الحجة 1440 الموافق 25 أغسطس 2019
الرئيسية » منوعات » دجاج مسرطن.. اكتشفي بنفسك هذه العلامات قبل الشراء

دجاج مسرطن.. اكتشفي بنفسك هذه العلامات قبل الشراء

دجاج مسرطن.. اكتشفي بنفسك هذه العلامات قبل الشراء

الدجاج

كتبت | هدير هشام

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تددريجيًا، قد يسبب في سرعة انتشار العدوة المرضية في الدواجن.

وقد تستطيع ربة المنزل اكتشاف مدى صلاحية أو فساد الدجاجة عند شرائها أو تناولها، من خلال التركيز على بعض العلامات، وخاصة مع وجود بعض الدواجن المحقونة بالهرمونات المسرطنة في الأسواق.

نصائح قبل شراء الدواجن 

كما نصحت الدكتورة «شرين على ذكي»، رئيس لجنة السلامة الغذائية والمتابعة الميدانية ولجنة القوافل الطبية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على ضرورة اتباع النصائح التالية عند شرائك للدجاج والطيور بشكل عام.

1-رائحة الدجاج

فعند وجود رائحة نفاذة والكريهة للدواجن فهذا يدل على التعليف الخاطئ بمخلفات الأسماك، وقد يحدث في العديد من مزارع الدواجن والطيور.

2-لون الدجاج

فعتد تغير لون الدجاج إلى اللون الأحمر القاتم «الارجواني» فهذا يدل على أنها مريضة وذبحت أثناء مرضها، فاللون الأحمر علامة أن الدم تجلط بين جلدها والعظام، ومن هذه الأمراض أنفلونزا الطيور.

وعند تير جلد الدجاج إلى اللون الأزرق القاتم يدل أنها ذبحت بعد موتها وغالباً تستخدم في عمل الناجتس والبانية.

4-الملمس

الملمس اللزج يدل أن الدجاجة فاسدة وقد بدأت في مرحلة التحلل، وذلك نتيجة وجودها بعد الذبح في درجة حرارة مرتفعة وعدم وضعها في الفريزر مباشرة.

5-قطع الدجاج:

يجب عليكي تجنبِ شراء متقطعات الدجاج وهي «وراك، صدور، اجنحة، بانية، الكبد والقوانص»، لأنها تكون مجهولة المصدر ولا يمكن لكي أن تتأكدي من صلاحيتها، ويفضل شرائها كاملة وتقسميها بنفسك.

6-ملمس الكبد والقوانص:

فعندما تقومي بشراء الكبد والقوانص يجب أن تكون متماسكة وذات ملمس ناعم، وغير بارزة.

7-لون صدور الدجاج:

فعند شراء الصدور المخيلة  تجنبي تمامًا ذات اللون الأبيض، لأنه يدل أن الدجاجة تعرضت للغلي بدرجة حرارة عالية أثناء نزع الريش.

8-الدجاج المجمد:

فعندما تريدين شراء الدجاج المجمد تأكدي من عدم وجود فراغ بين كيس التغليف والدجاجة، لأنه في حالة التغليف غير الجيد يتسبب في ظهور البكتريا والجراثيم، مما  يسبب تتكون الخلايا السرطانية التي تشكل خطر بالغ على الصحة خاصة مع كثرة الاستخدام.