توك شو

رئيس بنك مصر يعلن بيع شهادات أمان بقيمة «مليار جنيه»

رئيس بنك مصر
رئيس بنك مصر

قال رئيس بنك مصر محمد الإتربى، ، إنه تم البدء ببيع شهادات أمان للمصريين عقب مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير تأمين لأصحاب العمالة المؤقتة والموسمية.

رئيس بنك مصر

وأضاف  رئيس بنك مصر في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز في برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن بنك مصر قام ببيع شهادات أمان بقيمة 590 مليون جنيه حتى الآن، وتتراوح قيمة شهادات أمان في البنوك الأربعة بـ مليار جنيه.

وتابع: من المتوقع مضاعفة تلك الأرقام في الفترة القادمة.

شهادة أمان بـ 2475 فرع في البنوك المصرية

طرحت بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري عبر فروعها البالغة نحو 2475 فرع على مستوى الجمهورية بيع شهادة أمان للتأمين على العمالة المؤقتة.

والتي يتم إطلاقها بعد نحو شهر من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التأمين على العمالة الحرة، وحث الشركات في زيارته للعلمين يوم الخميس الماضي على دفع مبلغ 2500 جنيه للتأمين على العمالة، معتبرًا المبلغ منخفض وفي إطار الصدقة الجارية .

شهادة أمان بـ  610 فرع لبنك مصر

وقال محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومي في السوق المحلية، إن 610 فروع ومكاتب تمثيل تابعين لمصرفه، ستبدأ طرح شهادات أمان المصريين، للتأمين على العمالة المؤقتة وغير المنتظمة، مشددا على أنه لن يتم تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب بشأن هذه الشهادة.

وأصدرت هيئة الرقابة المالية موافقتها على العمل بعقود التأمين الجماعية التي ستبرم بين شركة مصر لتأمينات الحياة، ومجموعة البنوك المشاركة في مبادرة لإصدار شهادة أمان المصريين.

وحول عدم انضمام بنوك استثمارية خاصة، أو شركات تأمين بخلاف شركة مصر لتأمينات الحياة الحكومية، قالت تقارير إن البنوك الوطنية تتحمل أعباء دعم سعر الفائدة على هذه الشهادات، لاسيما أن العائد عليها مرتفع مقارنة بالأسعار الحالية، تلبية لمبادرة الرئيس، وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

شهادة أمان بـ 235 فرع للبنك القاهرة 

كما قامت شبكة فروع بنوك الأهلي والقاهرة عبر فروعه البالغة 235 والزراعي المصري، بطرح شهادة «أمان المصريين» للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، دون تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب، وفى 5 شرائح للشهادة تبدأ من 500 جنيه إلى 2500 جنيه، بقيمة تعويض تصل إلى 250 ألف جنيه.

وأشار رئيس بنك مصر إلى إمكانية تجديد شهادة «أمان المصريين» لمدة مرتين متتاليتين، مدة الواحدة 3 سنوات، لافتًا إلى أن تجديد الشهادة بناء على رغبة العميل، ويتم إعادة النظر فى سعر العائد بعد انتهاء مدة الشهادة البالغة 3 سنوات.

شهادة أمان بـ 420 فرع للبنك الأهلي المصري

من جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن شبكة فروع مصرفه والبالغ عددها نحو 420 فرعًا، تغطى جميع المحافظات ستطرح الشهادة الجديدة ، للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود.
وقال السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، إن 1210 فروع، تمثل كامل شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية،، بعد أن تم الاتفاق مع شركة مصر لتأمينات الحياة.

وتعتبر الشهادة هي المحاولة الثانية للتأمين على العمالة غير المنتظمة، ففي منتصف عام 2015 أطلقت الحكومة بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد حساب مواطن، والذي كان يهدف إلى ضم العمالة المؤقتة لمظلة الدولة والتأمين عليها، وكان يستهدف نحو 10 ملايين مواطن، لكنه توقف بعد مرور نحو عام وعدم قدرته على جذب الفئة المستهدفة .

ويأمل القطاع المصرفي في نجاح الشهادة الجديدة والتي بجانب توفيرها مزايا للعمالة غير المنتظمة إلا أنه يعتبر أحد الحلول لزيادة نسبة الشمول المالي وضم الفئات الأقل دخلا للقطاع البنكي.

 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى