الخميس 16 ذو القعدة 1440 الموافق 18 يوليو 2019
الرئيسية » توك شو » روشتة نجاح سميح ساويرس لرجال الأعمال

روشتة نجاح سميح ساويرس لرجال الأعمال

روشتة نجاح سميح ساويرس لرجال الأعمال

سميح ساويرس

قدم رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، خلال حواره مع فضائية «CNNArabic» خلاصة نصائحه وتجاربه، حيث استعرض كيف استلهم تجربة والده في مجال المال والأعمال، مؤكدا على ضرورة الصبر وعدم التعجل لتحقيق النجاح.

وشرح «سميح» في حديثه، كيف أن مفهوم الثروة يتغير على حسب كل مرحلة في زمن تحقيقها، مشيرًا إلى أنه عند مرحلة ما في طريق تحقيق الثروة لن يشعر الإنسان بالقناعة إلا إذا عرف كيف يستغل هذه الثروة في مساعدة الآخرين.

ويرى رجل الأعمال أن أي مؤسسة تعمل في نفس المجال لفترة طويلة، عليها أن تكون جاهزة بخطط بديلة، للتعامل مع الأزمات الاقتصادية، والفترات الصعبة التي تمر بها الشركة، وهو ما تعلمه مما مر على قطاع السياحة المصري من أحداث صعبة أوقفت العجلة عن الدوران.

وأكد أن دراسته للهندسة والاقتصاد، أسهمت بشكل واضح في حياته المهنية، مضيفًا: دراسة الهندسة والاقتصاد ساعدتني كثيرا في مجال العمل، فعند تأسيس أي مشروع من الضروري أن أكون على علم بأسسه، والنظر كذلك إلى جوانبه المالية.

ووجه رجل الأعمال عدة نصائح لرواد الأعمال والشباب، أهمها ألا يتعجلوا النجاح، وضرورة التحلي بالصبر، واستمرارية العمل.

وردًا على سؤال حول أيهما أكثر تحقيقًا لنجاح المؤسسة، الاهتمام بجودة المنتج، أم معرفة احتياجات السوق والعميل؟ قال “سميح: إن جودة المنتج لا تقل أهمية عن تلبية احتياجات العملاء، مضيفًا: من الممكن أن تقدم منتجا رائعا جدا، ولكن لا وجود لأي طلب عليه، فبالتالي كأنك لم تقدم شيئا.

وأكد سميح: أن النجاح أمر جماعي، وليس فرديًا، وقال إن اختيار فريق عمل قادر على اتخاذ القرارات والتعامل مع الأزمات، هو العامل الأول لتحقيق نجاح أي مؤسسة، مع ضرورة إقرار صاحب العمل بالفشل في حال قرر إدارة مؤسسته بشكل فردي، فلا يمكن للإنسان أن ينجح بمفرده. وقال “من المهم أن تعرف إمكانياتك جيدا.