الأربعاء 15 ذو القعدة 1440 الموافق 17 يوليو 2019
الرئيسية » أخبار عامة » زاهي حواس : الإعلان عن اكتشافات هامة بـ«وادى الملوك» نهاية ديسمبر

زاهي حواس : الإعلان عن اكتشافات هامة بـ«وادى الملوك» نهاية ديسمبر

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، إن هناك اكتشافات هامة متوقعة لبعثة الآثار المصرية فى منطقة “وادى الملوك” سيتم الإعلان عن نتائجها نهاية الشهر الجارى، لافتا إلى أن استئناف السياحة لمعدلاتها هو دليل على الآمان الذى تنعم به مصر حالياً.

وشارك «حواس» في لقاء عمرو الجويلى، سفير مصر فى بلجراد، الذي استضاف فيه مديري كبرى المتاحف الصربية وجمعيات الصداقة، لبحث كيفية تقديم الحضارة المصرية القديمة عبر مختلف التخصصات  الفنية من مسرح وموسيقى ورسم، وذلك فى إطار الحملة التي أطلقتها السفارة بداية هذا العام وهى “المصريات للجميع”.

وشارك في انطلاق حملة “المصريات للجميع” نائبة رئيس الجمعية الوطنية لصربيا “دوبرافكا فيليبوبسكى” رئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر، و”أنيتا دجرمانوفيتش” القائمة بأعمال جمعية الصداقة المصرية الصربية، كما داعا د. حواس الحضور على التمتع به مصر من تدوين للحضارة الانسانية جمعاء.

 وقال السفير عمرو الجويلى إن اللقاء تناول توسيع الحملة التي أطلقتها السفارة بداية هذا العام المعنونة “المصريات للجميع” بكلمة دالة على الإعلام الاجتماعى #EgyptALLogy لتشمل تقديم الحضارة المصرية القديمة عبر أنواع الفنون جميعها.

وأضاف أنه تم التباحث مع مديرة المسرح القومى (دار الأوبرا) “إيفانا فويتش” على تقديم الأوبرا المصرية الإيطالية الجديدة “توت عنخ آمون” عند الانتهاء منها، ومع مديرة المتحف الوطنى “بويانا بريسكوفيتش” على دراسة تخصيص قسم للآثار المصرية والتعاون مع مركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير لترميم القناع الجنائزى المتواجد بصربيا.

كما تم الاتفاق مع مديرة متحف علم الإنسان والأجناس “الاثنوغرافى” “تيانا آنتيش” على التعاون مع المتحف القومى للحضارة المصرية باعتباره يقدم تواصل الثقافة المصرية عبر مختلف العصور التاريخية، ومع مدير متحف الفنون المعاصرة “سلوبودان ناكاردا” على إعداد معرض عن كيف يرى الفنانون المعاصرون تاريخ مصر القديم.

وأكد أنه تم الاتفاق مع أستاذ قسم الآثار بكلية الفلسفة بجامعة بلجراد “برانسيلاف أنديولكوفيتش” و”فيرا فاسيلفتش” لترجمة كتبهما عن مصر القديمة من الصربية إلى العربية تمهيداً لمشاركة مصر كضيف شرف في معرض بلجراد للكتاب للعام القادم ومع أمين الثقافة ببلدية بلجراد “أندريا بويانتش” على إقامة معرض للمستنسخات من الآثار ومع أمين الثقافة ببلدية “أوزيتسا” “نيمانيا نيستش” على إدراج الترويج للمصريات ضمن التوأمة مع أسوان.

وأشار «الجويلي» إلى أن هذا التنوع في الأدوات والتوسع في نطاق التواصل سيجعل من حضارة مصر القديمة ظاهرة حاضرة في وجدان الشعب الصربي، بمختلف شرائحه العمرية والاجتماعية، وهو ما يوطد من الصداقة بين البلدين.