الثلاثاء 13 رجب 1440 الموافق 19 مارس 2019
الرئيسية » علوم و تكنولوجيا » زلزال قوي يخطط له مارك بعد توقف الفيس بوك

زلزال قوي يخطط له مارك بعد توقف الفيس بوك

مارك

مارك

كتبت | هدير هشام

أبلغ الكثير من مستخدمي الفيس بوك حول العالم عن توقف مفاجئ لعمله من بين مجموعة تطبيقات أخرى انستجرام وماسينجر وواتساب اليوم الأربعاء، وفقًا لموقع داون ديتيكتور Downdetector.

كما اعترفت شركة فيس بوك بمشكلات في التطبيق الأساسي لها وإنستجرام وواتساب، وقال في تغريدة لها: نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون حاليًا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات Facebook، ونسعى لحل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

أسباب توقف الفيس بوك 

أكدت الشركة أن المشكلة لم تكن نتيجة لهجوم DDoS، والذي قد يحدث نتيجة هجوم هاكرز، علاوة على تورط فيس بوك في عدد من الفضائح الكبيرة التي كانت أهمها فضيحة أنالتيكا.

بالإضافة إلى مثول مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي له مارك زوكربيرج أمام البرلمان الأوروبي في مايو2018، حيث أبدى اعتذاره عن سوء استخدام الشبكة الاجتماعية لمعلومات المستخدمين.

ماهو التطبيق جديدة يسعى لها مارك؟ 

على الرغم ما يحدث مع فيسبوك جميعه من الأمور الغير مفهومة التي تضرب الموقع، مع رغبة شركته فيس بوك في السيطرة والاستحواذ على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي في العالم، والرغبة في المزيد من السيطرة على أسواق التكنولوجيا.

ورغم هذه الضربات الكبيرة يحضر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Facebook Inc، للبدء في تكنولوجيا جديدة تسمى تكنولوجيا المنصة التي يريد أن يجمع فيها مواقع وتطبيقات أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي بأن فيس بوك يعتزم لإعادة بناء خدماته ومنصاته حول المبادئ الستة التالية: التفاعلات الخاصة، والتشفير ، والاستمرارية، والسلامة، والتشغيل المتبادل، وتخزين البيانات بشكل آمن.

وبعد تاريخ طويل من خصوصية المستخدم وأخطاء أمان البيانات، قد يفيد المستخدمين في الحصول على نظام أساسي أكثر أمانًا يركز على الخصوصية .

ومن جانبه شرح مارك زوكربيرج بالتفصيل كيف يبحث عملاق وادي السيليكون عن واجهة تجمع بين العقل والحاسوب؟ في مقابلة مع الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة هارفارد، جوناثان زيترين وفقا لتقرير موقع Wired”.

بأنه في المستقبل القريب، سيسمح هذا النظام للمستخدمين بالتفاعل مع بيئات الواقع المعزز باستخدام العقل فقط، حيث لن تكون هناك لوحات مفاتيح أو شاشات تعمل باللمس أو إيماءات يدوية.

وهذا المفهوم الذي يتخيله «زوكربيرج»، سيسمح للمستخدمين بالتنقل في القوائم أو نقل الأشياء من صفحة إلكترونية إلى أخرى أو حتى كتابة الكلمات باستخدام عقولهم .