السبت 07 ربيع الثاني 1440 الموافق 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » خدمات » شارع المعز ..رحلة بين عطر الماضي وعراقته

شارع المعز ..رحلة بين عطر الماضي وعراقته

شارع قاهرة المعز

شارع قاهرة المعز

كتبت | رويدا عادل

إذا كنت تفكر فى خروجة غير مكلفة وبسيطة سيكون شارع المعز اختيارك الأمثل بسبب الأجواء الروحانية المميزة بداية باب الفتوح مروراً بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي وأنت تشاهد متعة التاريخ و الأضاءة المميزة .

فضلاً على ذلك مشاهدة المتاحف الآثرية والمساجد ولوحات نحاسية ، فما رأيك برحلة سحرية تجمع بين عطر الماضي وعراقته تشاهد فيها تأسيس شارع المعز وما بداخله و الأستمتاع بأجمل الصور

تعرف على قاهرة المعز :

قاهرة المعز :

شهد تأسيس القاهرة كعاصمة للبلاد في السابع من شهر يوليو، على يد القائد «جوهر الصقلي» لتكون مقرًا الخليفة الفاطمي بعد فتح مصر.

كما حرص الصقلي منذ وصوله على إنشاء عاصمة للخلافة الفاطمية، فوقع اختياره على السهل الرملي الواقع شمالي الفسطاط، حيث كان خاليا من المباني ووضع به حجر أساس مدينته وأحاطها بسياج عال علق عليه أجراس، ليؤذن ببدء العمل في بناء المدينة عند سماع دقاتها .

قاهرة المعز

قاهرة المعز

تعرف على الأبواب المتواجدة بقاهرة المعز :

أحاط الصقيلي القاهرة بثمانية أبواب وهي :باب زويلة وباب الفرج من الجنوب، باب الفتوح وباب النصر في الشمال، وباب القراطين «المحروق» وباب البرقية في الشرق وباب السعادة وباب القنطرة في الغرب.

حيث إنها شغلت أول الأمر قطعة أرض على مساحة 30 فداناً وكانت تمتد حتى باب زويلة جنوباً ولذلك أحاطها الصقيلي بسور من الطوب اللبن والذي يتكون من الثمانية أبواب السابقة. .

شارع المعز

شارع المعز

سبب تسمية قاهرة المعز بهذا الأسم :

يرجع سبب تسمية الشارع بهذا الاسم نسبة إلى المعز لدين الله الخليفة الفاطمي الذي أرسل قائده جوهر الصقلي إلى مصر لتصبح مصر  تحت الحكم الفاطمي.

شارع االمعز

شارع االمعز

 خريطة شارع المعز من الداخل

يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي من باب الفتوح مروراً بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي، فمنطقة الصاغة ثم يقطعه شارع جوهر القائد (الموسكي)، ثم يقطعه شارع الأزهر مروراً بمنطقة الغورية والفحامين، ثم زقاق المدق والسكرية لينتهي عند باب زويلة.

تعرف على أقدم مستشفى في مصر :

يعد مستشفى قلاوون أقدم مستشفى في مصر على الإطلاق وهناك روايات كثيرة لسبب بناءه ، حيث ترجح الرواية الأولى أن السلطان المنصور قد بناه في محاولة منه للتكفير عن ذنوبه حيث قتل من عوام المصريين أعداداً هائلة على مدى ثلاثة أيام فقط وذلك وفق ما ذكره ابن اياسفي كتابه «بدائع الزهور في وقائع الدهور» .

بينما ترى رواية أخرى حول سبب البناء أنه أثناء وجود قلاوون في الشام وهو أمير، مرض مرضاً شديداً فعالجه الأطباء بأدوية أحضرت من بيمارستان نور الدين محمود في دمشق فشفي. وزار قلاوون البيمارستان فأعجب به ونذر إن أتاه الله الملك أن يبني واحداً مثله .

وقد أمر السلطان ببناء البيمارستان ليؤدي وظيفته في علاج كافة الأمراض ولكن في عام 1856  تم تخصيصه لعلاج أصحاب الأمراض العقلية.

سبب تسمية كلمة المارستان :

كلمة بيمارستان في اللغة تعني دار المرضى ، إلا أنه وبعد تحوله لعلاج الأمراض العقلية فقد تحول المعنى الشعبي لدى المصريين ليخصوا به المجانين والمستشفيات التي يعالجون بها حتى الآن، مع اختصاره إلى لفظ المارستان .

شارع المعز

شارع المعز

آثار شارع المعز :

يضم شارع المعزأكبر المتاحف الآثرية في العالم ،‏ والمدارس‏، والأسبلة‏،‏ والقصور‏،‏ ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏ ووقفاً أثرياً ومن بين أبرز المباني الأثرية في شارع المعز:باب الفتوح زوباب زويلة وكالة وسبيل نفيسة البيضا وجامع السلطان المؤيد وجامع الأقمر ومدرسة الظاهر بيبرس البندقداري ومجموعة السلطان الغوري و جامع  الحاكم بأمر الله ومسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار وسبيل وكتاب خسرو باشا ومنزل وقف مصطفى جعفر السلحدار و سبيل وكتاب عبدالرحمن كنخدا والمدرسة الكاملية وحمام السلطان الأشرف إبنال وزاوية أبو الخير الكليباتي ومسجد السلطان برقوق و مدرسة السلطان الأشرف برسباي وجامع الفكهاني ومدرسة وقبة نجم الدين أيوب وقبة ومدرسة وبيمارستان المنصور قلاوون ومسجد الناصر محمد بن قلاوون وسبيل محمد علي العقادين وحمام السكرية  .

مسجد الحاكم بأمر الله الدين الفاطمي

مسجد الحاكم بأمر الله الدين الفاطمي

مميزات مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي :

الزخارف النجمية ، الخط الكوفي في الكتابات الرئيسة، المقرنصات، وهي أشكال تجمع بين العمارة والزخرفة في الجدران والسقوف والقباب والشرفات ، والمداخل البارزة عن جدار واجهة الجامع.

قهوة الفيشاوي

قهوة الفيشاوي

لمقاهي المعز حالة خاصة :

معظم مقاهي المعز لها ديكور تقليدي، تعيش فيها داخل أغاني ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق أم كلثوم، وهناك طعم الليالي والسهرات مختلف لتجد ذاتك في زمن أخر وليالي الفن الجميل مع أغنيات أم كلثوم وفيروز، وكل ما هو جميل من أيام الزمن الجميل في شارع المعز .

أفضل تلك المقاهي هي «وكالة السحيمي» ، التي يملكها المحامي محمد الطبوبي، والتي تقع في حارة الدرب الأصفر، خلف المركز الثقافي التابع لصندوق التنمية الثقافية بيت السحيمي، والمقهى في منزل قديم مبني بالحجر، على نفس الطراز المملوكي، وفي مدخله طاولتين بشكل مميز، وبعد الدخول تجد ممر طويل وعرض في آخره مسرح صغير، تقدم فيه كل ليلة« تخت شرقي» بفقرة موسيقى عربية، وعلى اليمين قاعة مفتوحة بدون سقف، وقاعة أخرى مغلقة بها مكان لقعدة عربية .

بالإضافة لمقهى اللورد ومقهى السلطان ومقهى ساقية المعز و مقهى  الفيشاوي ومقهى نجيب محفوظ وغيرها من المقاهي .

شارع المعز

شارع المعز

مكان شارع قاهرة المعز :

ازاي اروح شارع المعز من الزقازيق؟ 

يمكنك الذهاب إلى القاهرة بالقطار ثم تتخذ المترو الخط الثالث اتجاه المطار في محطة الجيس وسوف يتبقي 5 دقائق للتمشية للوصول لشارع المعز.

و هناك طريقة آخري أن تركب مترو العتبة أو رمسيس ومن هناك عربيات للحسين الغورية و الموسكي لتنزل أمام الشارع مباشرة.

شارع المعز

شارع المعز

شارع المعز

شارع المعز