الأربعاء 14 صفر 1440 الموافق 24 أكتوبر 2018
الرئيسية » أخبار عامة » شروط القبول في التسكين بالمدن الجامعية

شروط القبول في التسكين بالمدن الجامعية

 

 

أعلنت المدن الجامعية بالجامعات المختلفة، قواعد القبول والتقدم للمدن الجامعية للعام الدراسي الجديد ومواعيد إعلان النتيجة للطلاب المغتربين المستجدين والطلاب المنتقلين للفرق الأعلى للعام الجامعي 2018-2019.

 الأوراق والشروط المطلوبة للتقديم للتسكين في المدن الجامعية

وتشمل القواعد المنظمة للقبول بالمدن الجامعية،أن يكون الطالب مقيدًا «نظاميًا» بإحدى كليات الجامعة، ومراحل الليسانس والبكالوريوس،بالإضافة إلى أن كل جامعة تحدد المنطقة الجغرافية لها على أن يكون السكن للطلاب خارج هذا النطاق فمثلا في جامعة القاهرة النطاق المعمول به هو 50 كم مربعًا من مركز الجامعة وجامعة عين شمس تشترط أن يكون الطالب من غير سكان القاهرة الكبرى، ونفس الأمر على الطلاب الجدد القادمين من ثانوية عامة أو معادلة أو معاهد فنية.

ويقدم الطالب الذي تنطبق عليه الشروط والقواعد الموضحة بالنشرات والتعليمات، الملف الخاص به للمنافذ الخاصة بالمدينة الجامعية للطلبة والطالبات، وهناك جامعات يتم التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني مثل جامعة القاهرة ويكون ذلك خلال المواعيد المقررة، ويتم متابعة الإعلان عن الجدول الزمني للتسكين على الموقع الرسمي للمدن الجامعية قرب بدء العام الدراسي الجديد.

وتظهر نتائج القبول وإخطارات التسكين طبقًا للجدول الزمني للتسكين في مكاتب رعاية الشباب بالكليات قرب بدء الدراسة، ويستمر التقديم حتى شهر نوفمبر في بعض الجامعات.

وتتضمن الشروط أيضا، أن يكون الطالب ناجحًا ومنقولًا للفرقة الأعلى دون مواد، أما فيما يخص طلاب الساعات المعتمدة يفرض عليهم النجاح حتى يستمر في الإقامة داخل المدينة، أما الطلاب المحولون من جامعات أخرى يشترط عليهم التزام الموقع الجغرافي الذي تعلن كل جامعة عنه، بالإضافة إلى وضع بعض الجامعات شرط تحليل المخدرات واجتيازه كشرط أساسي للتسكين.

ويجب على الطالب اختيار نوع السكن بتغذية أم لا بمنتهى الدقة مع العلم أن الاختيار الذي يريده الطالب لن يتم تغييره طوال مدة العام الدراسي لذا يجب توخي الدقة والحرص عند الاختيار.

كما يجب على جميع الطلاب والطالبات إحضار صحيفة الحالة الجنائية (الفيش) عند تقديم الملف الورقي الخاص بالمدن الجامعية ولن يتم قبول استلام أي ملف بدون الفيش أيًا كانت الأسباب لذلك يجب على الجميع وخصوصًا المقيمين بالمحافظات النائية تقديم الفيش مع الملف حتى لا يضطروا للعودة مرة أخرى ورفض استلام ملفهم.

المصدر