الاثنين 14 شوال 1440 الموافق 17 يونيو 2019
الرئيسية » أخبار عامة » عقوبة المخالفات بقانون المرور الجديد بينها الحبس والغرامة وفقد النقاط

عقوبة المخالفات بقانون المرور الجديد بينها الحبس والغرامة وفقد النقاط

عقوبة المخالفات بقانون المرور الجديد بينها الحبس والغرامة وفقد النقاط

المرور

ما بين الغرامة المالية والحبس، أقر قانون المرور الجديد عقوبات رادعة لقائدي السيارات المخالفين، بهدف إعادة الانضباط إلى الشوارع المصرية والحد من حالات الفوضى الموجودة في عدد من المناطق.

ونعرض، عددًا من مواد القانون التي تحفظ الانضباط في الشارع:-

عدم استخدام حزام الأمان تتضمن مادة عدم استخدام حزام الأمان، لقائد المركبة أو لأي من ركابها، حيث تندرج تحت الشريحة الثانية للقانون، وأقرت المادة 77 من القانون بخصم نقطتين حال ارتكاب هذه المخالفة، وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد على 400 جنيه.

تعليم القيادة دون تصريح أقرت المادة 79 مخالفات ضمن الشريحة الرابعة، بخصم 4 نقاط من رصيد صاحب الرخصة حال القيام بالقيادة دون تصريح، كما تتضمن الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تزيد على 4 آلاف جنيه، أو إحدى العقوبات.

تجاوز السرعة المقررة نصت المادة 79 من القانون على أن مخالفات الشريحة الرابعة، تعاقب المخالف بخصم 4 نقاط، والحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تزيد على 4 آلاف جنيه أو إحداهما.

عدم استخدام الإضاءات الخلفية والأمامية وتضمن قانون المرور مخالفة الشريحة الثالثة ج، خصم 3 نقاط حال ارتكابها، والحبس مدة لا تزيد على شهر، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على ألف جنيه أو إحداهما.

القيادة بسرعة دون مبرر وتضمن قانون المرور بشأن مخالفة الشريحة الثالثة ج، خصم 3 نقاط حال ارتكابها، والحبس مدة لا تزيد على شهر، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على ألف جنيه أو إحداهما.

تلوين زجاج المركبات أو تركيب ستائر وتضمن قانون المرور على مخالفة الشريحة الثالثة ج، خصم 3 نقاط حال ارتكابها، والحبس مدة لا تزيد على شهر، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو إحداهما.

وحدد مشروع القانون قواعد الضبط المروري، بحيث يكون لكل رخصة قيادة حد أقصى من نقاط الصلاحية بما لا يجاوز 50 نقطة كرصيد خلال العام الترخيصي، يخصم منها عددًا من النقاط حسب الجرائم المرورية، وتعد هذه المادة محل جدل بين النواب، وسط مطالبات بعضهم بزيادة عدد النقاط للتسهيل على المواطنين.