الخميس 21 ذو الحجة 1440 الموافق 22 أغسطس 2019
الرئيسية » أخبار الجامعه » عميد صيدلة الزقازيق يعلن تفاصيل النظام الجديد

عميد صيدلة الزقازيق يعلن تفاصيل النظام الجديد

كتب | أحمد الدويري

أعلن الدكتور «محمد بركة» عميد كلية الصيدلة جامعة الزقازيق علي صفحته الرسمية أن موضوع النظام الجديد في التعليم الصيدلي تم مناقشته منذ ٤ سنوات فى المجلس الأعلى للجامعات في لجنة الدراسات الصيدلية لأن العالم كله إتجه منذ فترة طويلة إلى برنامح pharm D بدلا من بكالوريوس العلوم الصيدلية وبكالوريوس الصيدلة.

كما أن البرامج الجديدة تعزز دور الصيدلى فى الفريق الطبى ولاتحوله إلي طبيب حيث تركز على علم الأدوية والممارسة الصيدلية والتفاعلات الدوائية والعلاجيات والأمراض وعلاجها.

وأضاف أن النظام الجديد به مقررات دراسية أقل فى الكيمياء بأنواعها والعقاقير ، كما أن التدريب مهم جدا وسيكون هناك برنامج تدريبي متميز ولمدة عام أكاديمي في كل المؤسسات الصيدلية والمستشفيات الحكومية بكل أنواعها والخاصة المتميزة والشركات ومصانع الدواء والرقابه الدوائية ومراكز البحوث والطب الشرعى ومصانع الكيماويات.

اقرأ أيضًا رابط موقع التنسيق يبدأ في تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى

وأوضح أنه نظرا لتنوع سوق العمل الصيدلي سيكون هناك برنامجين واحد Pharm D ويوجه خريجوه إلى مجالات التصنيع والرقابة والأبحاث الدوائية والإعلام والدعاية الدوائيه والثانىPharm D Clinical بديلا عن برنامج الصيدله الإكلينكية ويوجه خريجوه أكثر إلى الفريق الطبى والرعايه الصحية والتعامل مع المرضى وسيكون بمقابل مادى وسيكون عدد الملتحقين به لايتعدى 25% من إجمالي عدد الطلاب بكل كلية.

مشيرا إلى أن النظام الجديد سيكون ست سنوات 5+1 وسيكون بنظام الساعات المعتمده وإجمالى عدد الساعات 175ساعة معتمدة وهو أقل مما هو موجود فى البرنامج الحالى .

ولكل من إنتهى من دراسة البكالوريوس ويرغب فى الحصول على شهادةpharm D كدراسات عليا يستطيع ولن تتوقف حتى تخريج أول دفعة من النظام الجديد.

واختتم حديثه ويظل مطلبنا الرئيس بأن تقليل أعداد الطلاب يظل مطلبا رئيسيا وملحا ومشروعا، متمنيا التوفيق والنجاح والتفوق لجميع الطلاب.