السبت 07 ربيع الثاني 1440 الموافق 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » سياسة » قمة السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط

قمة السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط

السيسي

كتب | شادي زعبل

لخصت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أهم ما دار في لقاء القمة مع الدب الروسي فلاديمير بوتن .

وحددت الصفحة النقاط الأساسية محل الحوار بين السيسي وبوتين في نقاط :-

السيسي

1- دراسة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا والعمل على زيادتها، بالتصنيع المشترَك أو الأمن الغذائي، أو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

2- كما تناول اللقاء جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر لإقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجديدة.

3- تتعاون مصر وروسيا، لتأمين مستقبل أفضل للبلدين الصديقين، والتنسيق بيننا يمتدّ ليشمل تناول القضايا الإقليمية التي تمسّ الأمن القومي للبلدين.

 

4-تطرّقنا بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية بالأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطوّرات من آثارٍ خطيرة على مستقبل الأمن والسِلم في المنطقة.

5-أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتّخاذ قرارات من شأنها تقويض فُرَص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

5-لا يفوتني هنا أن أُثني على الجُهد الروسي في إطار جهود تسوية القضية الفلسطينية طوال العقود الماضية، سواء بشكلٍ منفرد أو في إطار آلية الوضعية الدولية التي تم تشكيلها في توقيتٍ كُنّا نأمل فيه أن تساهم في التقريب بين مواقف الطرفين، والتوصُّل لتسوية نهائية عادلة لقضية محورية تظلّ هي الأقدم بين القضايا السياسية المُعلّقة التي يناقشها المجتمع الدولي بأسره، ولا يزال يُعاني من عدم تسويتها حتى الآن.

7-وبقدر ما حازت الأوضاع في فلسطين من اهتمامٍ بالغ من مناقشتنا اليوم، أوْليْنا اهتمامًا كبيرًا بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسُبُل ضمان التوصُّل لتسوية سياسية في هذين الملفّيْن في أقرب توقيت.​

8- تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أي عقبات تواجه الإنتهاء من المشروعات التي نعتزم تنفيذها مع روسيا في المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التي سادت المفاوضات على إنشاء محطة الضبعة النووية، كأول محطة من نوعها في مصر.

وكان الرئيس الروسي قد وصل مصر اليوم في زيارة لتوطيد وزيادة التعاون المشرك بين البلدين في مجالات الطاقة وغيرها .

وعقد الرئيسان المصري والروسي، جلسة مباحثات لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية، والتجارية، والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

لقراءة المزيد من الأخبار

السيسي يصدر قراراً جمهورياً بإنشاء مركز للبحوث الطبية

السيسي لرجال الأعمال: ماتتشطروش علينا

السيسي: المصريين تحملوا الضغوط لتحسين الواقع الصعب