الجمعة 16 رجب 1440 الموافق 22 مارس 2019
الرئيسية » منوعات » كسوف وخسوف وتنحي عن حكم .. أحداث ينتظرها العالم في 2019

كسوف وخسوف وتنحي عن حكم .. أحداث ينتظرها العالم في 2019

2019

انطلق العام الجديد منذ ساعات، وسيشهد العالم أحداث كثيرة مهمة في عام 2019، إلا أنه هناك عدد أحداث ربما تكون هي الأبرز على مستوى العالم وينتظرها الكثريين، وتنوعت هذه الأحداث ما بين انطلاق بطولات رياضية وتنحي عن الحكم وكسوف وخسوف.

ومن بين الأحداث المهمة التي سيشهدها عام 2019، قرار إمبراطور اليابان أكيهيتو البالغ من العمر حاليا 83 عامًا، التنازل عن العرش في 31 مارس 2019، ليصبح بذلك أول إمبراطور يقوم بخطوة من هذا النوع فى البلاد منذ أكثر من مائتى عام.

وسبب هذا الإعلان المفاجئ مشكلة نظرا لعدم وجود نص قانوني في اليابان يتعلق بتقاعد الإمبراطور الذى يفترض أن يبقى في منصبه مدى الحياة، كما أحيا الجدل حول مسألة حصر اعتلاء العرش في الذكور فقط.

من الأحداث المهمة التي ينتظرها العالم في العام الجديد، خروج القوات الأمريكية من سوريا، بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 20 ديسمبر الماضي، سحب القوات لأمريكية من سوريا في غضون 100 يوم، بعد النجاح في القضاء على تنظيم “داعش”، بحسب قوله.

وعام 2019 على موعد على عدد من حالات الكسوف والخسوف، ففي 6 يناير من العام الجديد، سيغطي كسوف جديد للشمس مناطق في شرقي روسيا والمحيط الهادي وولاية ألاسكا، أما في 2 يوليو المقبل، سنكون على موعد مع كسوف كلي للشمس، وسيظهر جليًا في تشيلي والأرجنتين وبعض أجزاء المحيط الهادي.

وفي يومي 16 و17 يوليو، سيحدث خسوف جزئي للقمر يمكن مشاهدته في بعض أجزاء المنطقة العربية، إضافة إلى أجزاء من أوروبا وأفريقيا وآسيا لساعتين و53 دقيقة.

ويشهد مارس 2019، انتهاء عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي رسميا، وفقا للمادة المنصوص عليها في قانون الاتحاد الأوربي.

ووكالة ناسا على موعد مع مهمة تارخية في عام 2019، حيث أرسلت الأوامر النهائية إلى نيو هوريزونز للقيام برحلة هامة إلى أولتيما ثول، وهو كويكب بعيد خارج بلوتو، وسيقدم أولتيما ثول للعلماء بعض البيانات القيمة حول النظام الشمسى، فالصخور التي توجد في حزام كويبر هي ما تبقى من تشكيل النظام الشمسي قبل 4 مليارات سنة.

ويتطلع جمهور مسلسل صراع العروش، من أجل معرفة كيف ينتهي الموسم الثامن والأخير من المسلسل الذي سيعرض في عام 2019، والذي سيكشف بعض من أبطال العمل الدرامي تفاصيل عن الحلقة الاخيرة.

وسيشهد الأول من يونيو 2019، انطلاق كأس العالم للسيدات في فرنسا، وستقام المبارة الافتتاحية في العاصمة باريس، ويشارك بها 24 منتخبا، تأهلت من قارات آسيا وأمريكا الجنوبية والكونكاكاف وأوروبا وأفريقيا وأوقيانوسيا.

وأعلنت شركة آبل الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، عن عزمها إطلاق أول سيارة الكترونية ذاتية القيادة، ومن المتوقع أن تدخل أبل بهذه السيارة الذكية عالم صناعة السيارات رسميًا عام 2019.

وستنطلق بطولة كوبا أمريكا في نسختها الـ46 في الأول من يونيو 2019، في دولة البرازيل، وهي بطولة تقام كل 4 سنوات، وينظمها الهيئة الحاكمة لكرة القدم في أمريكا الجنوبية، الفائز في البطولة سيكسب الحق في التنافس على كأس القارات 2021.