الثلاثاء 14 ذو القعدة 1440 الموافق 16 يوليو 2019
الرئيسية » عالم السيارات » كيف تحول سيارتك من العمل بالبنزين إلى كهرباء؟

كيف تحول سيارتك من العمل بالبنزين إلى كهرباء؟

كيف تحول سيارتك من العمل بالبنزين إلى كهرباء

كيف تحول سيارتك من العمل بالبنزين إلى كهرباء

مع ارتفاع أسعار المحروقات، وازدياد أعداد السيارات الكهربائية وما تتمتع به من مميزات، مثل كونها صديقة للبيئة وموفرة، وأكثر هدوءا من السيارات التي تعمل بالغاز أو البنزين، نقدم تقريرا حول كيفية تحويل سيارتك من سيارة تعمل بالبنزين إلى سيارة كهربائية.

في البداية، من المحفز أن تعلم أن معظم السيارات الكهربائية الموجودة حول العالم في الوقت الحالي، هي سيارات تم تحوليها، ويطلق عليها اسم منزلية الصنع، وهناك الكثير من المواقع والبرامج التي تؤهلك لأن تفعلها بنفسك.

يفضل أن تكون السيارة خفيفة الوزن بسيطة الصنع وقطع غيارها متوفرة، وعليك أن تعمل في البداية على إزالة كل ما له علاقة بمنظومة البنزين من السيارة، مثل خزان البنزين والعادم وكاتم الصوت وفيلتر البنزين وغيرها، كما ستتخلى عن موتور السيارة، ووربما الرادياتور حيث تحتوي بعض وحدات التحكم على ترانزستورات تبرد بالماء، وهناك أخرى تعمل بالهواء.

يستخدم في عملية التحويل منظم أو وحدة تحكم DC، وكذلك محرك DC، وعليك أن تختار مقدار الجهد الذي يعمل به النظام الكهربي للسيارة، عادة ما يكون بين 96 فولت، و 192 فولت، والفولت يحدد عدد البطاريات التي ستحتاجها السيارة، ونوع المحرك والمنظم controller.

هناك نوعان من البطاريات، بطاريات VRLA أو الهلامية، نظرا لاحتوائها على مادة هلامية تنحل بالكهرباء، ولا تتطلب إضافة الماء إلى الخلايا، وصمام آمن لتخفيف الضغط. والنوع الثاني بطاريات lithium ion، وعلى الرغم من ارتقاع سعرها تظل افضل خيار للسيارة الكهربائية، حيث تتوفر بأحجام وأوزان قد تناسب سيارتك، في حين ستغنيك عن استخدام ما يصل إلى 12 بطارية هلامية كبيرة وثقيلة الوزن. لكن في ظل صعوبة الحصول على بطارية ليثيوم موثوقة وبسعر معقول، يمكنك الاعتماد على بطاريات حمض الرصاص AGM، التي لا تحتاج إلى متابعة وصيانة كغيرها، لكنك ستحتاج إلى شحنها سريعا.

وزن السيارة أحد الأمور التي يجب مراعاتها خلال عملية التحويل، فيجب أن تكون السيارة أقل من 910 كجم، كما أن السيارات الثقيلة تحتاج إلى طاقة أكبر لدفعها، ما يؤدي إلى تخفيض المدة التي تحتاجها البطارية بين الشحنة والأخرى.

ستحتاج إلى رافعة للمحرك الكهربائي لتقلل من اهتزاز المحرك أثناء الزيادة في السرعة أو تخفيفها.

كذلك تأكد من الحفاظ على علبة التروس، حيث ستستخدمها في توصيل الطاقة من المحرك الكهربائي إلى عجلات السيارة، وستكون أقل تكلفة من توصيل المحرك بالترس التفاضلي من دون علبة التروس.

ضع المحرك الكهربائي داخل الجزء الأمامي للسيارة، ثم قم بتركيب وحدة التحكم، ثبت البطارية باستعمال أقواس تثبيت البطاريات، ويفضل أن تثبت مقلوبة على أحد جانبيها لكي تعمل بشكل جيد، وقم بتوصيل المحرك والبطارية بوحدة التحكم باستعمال كابلات القياس من النوع:0 أو EV00.

كما ستحتاج إلى لوحة تحويل ناقل الحركة والمحرك الكهربائي الجديد لديها ثقوب لتصطف مع كل من “براغي” علبة التروس والمحرك. قم بتصنيعها من الألومنيوم بالشكل والحجم المطلوب مع استكمال اصطفاف الثقوب وسط عمود تدوير المحرك، ومركز عمود نقل الحركة، لكن يجب أن يكون الاصطفاف بشكل دقيق للغاية، حتى لا يحدث ارتجاجات تتسبب في تكسير كل شئ.من الأفضل أن تستعمل قطعة من الورق المقوى لرسم ثقوب المسامير اللولبية لناقل الحركة في إحدى جهتيها، وثقوب المسامير اللولبية للمحرك الكهربائي في الجهة الأخرى.

المنظم أو وحدة التحكم، من أهم القطع في عملية تحويل السيارة من بنزين إلى كهرباء فهو يعمل على تنظيم القوة والسرعة بين البطارية والمحرك، وكلما ارتفع الأمبير، كلما كان التنظيم أفضل، وكلما كان الفولت أعلى، كلما كان الوصول للسرعة القصوى أفضل.

قم بالبحث عن الشركة المصنعة لجهاز التنظيم، واتبع تعليماتها لتوصيل البطاريات إلى المنظم والمحرك بكابلات قياس ثقيلة.

ثم وصل كابل دواسة البنزين إلى عداد الخطى Pedometer، الذي يرتبط بكابل الدواسة في سيارات البنزين، ويرتبط أيضا بوحدة التحكم ليعطي إشارة بالزيادة في السرعة.

عندما تدير المفتاح، سيقوم مفتاح التماس بتفعيل المحرك لذا قم بتوصيل الأسلاك وصندوق الصمامات بالنظام الكهربائي للسيارة.

وفيما يلي مقطع فيديو سيساعدك على استيعاب التعليمات بشكل أفضل.