السبت 07 ربيع الثاني 1440 الموافق 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » خدمات » متحف الطفل مغامرة بين اكتشاف الماضي والتطلع للمستقبل

متحف الطفل مغامرة بين اكتشاف الماضي والتطلع للمستقبل

 

متحف الطفل

متحف الطفل

كتبت | رويدا عادل

يبحث العديد من العائلات عن فسحة مميزة وغير مكلفة يستمتع بها مع عائلته وأطفالك داخل متحف الطفل ستجد نفسك داخل مركز تعليمي يتميز بقدرته على استثارة  الحواس لدى الأطفال حيث يمكن للطفل لمس الأشياء وليس مجرد مشاهدتها كما يمكن له العمل بيديه فى العديد من الأنشطة والحرف اليدوية .

ولا يقتصر على تعليم الأطفال والألعاب بينما يحتوي كل دور على قصة كالدور الثالث الذي ينحصر بين البيئة والأنهار والحفريات يحتوي عن بيئات مصر المختلفة بداية بالسد العالي ومصادر الطاقة المختلفة ، والبيئة الريفية و نهر النيل ، وبيئة المدينة ، البيئة الصحراوية ، ونموذج لوادي حيتان وهي منطقة تقع بعد منطقة وادي الريان تعد محمية طبيعية مفتوحة لحفريات الحيتان ، ما رأيك بجولة داخل متحف الطفل وما يحتويه القصر .

متحف الطفل

متحف الطفل

تعرف على متحف الطفل بمصر الجديدة

هو متحف ضخم شارك في إعداده خبراء من جميع أنحاء مصر والعالم في جميع المجالات لمساعدة الأطفال ، وذلك عام 1985 بالإضافة إلى إنه جزء من مشروع مشترك مع المتحف البريطاني تم انشأه على مساحة 1200 متر مربع في حي مصر الجديدة بالقاهرة .

يحتوي المتحف في طابقه الثاني على تمثالاً بالحجم الطبيعي للسيدة سوزان مبارك صاحبة فكرة متحف الطفل الحيواني ، حيث كان إهداء من المتحف البريطاني تكريماً لها على أعمالها من أجل سعادة الأطفال .

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

مميزات متحف الطفل بمصر الجديدة :

تنحصر مميزات المتحف في تقديم المعلومات والخدمات التي تكمل التعليم المدرسي كمركز تعليمي للطفل ، كما إنها تعمل على رفع مستوى الفهم وحب الطبيعة والاهتمام بحمايتها والحفاظ عليها لدى زواره .

ويتميز أيضًأ بقدرته على استثارة  الحواس لدى الأطفال حيث يمكن للطفل لمس الأشياء وليس مجرد مشاهدتها كما يمكن له العمل بيديه فى العديد من الأنشطة والحرف اليدوية ، ويعطي المتحف للطفل فكرة شاملة للطفل عن تاريخ مصر الحضاري والبيئة الجغرافية المحيطة به من صحاري وأنهار وبحار وواحات وغيرها من خلال التكنولوجيا الحديثة المسموعة والمرئية بخلاف مجموعة كبيرة من الأنشطة المقامة له مثل الأنشطة الفنية والخزفية والزراعية  والشعبية.

متحف الطفل

فكرة تصمم متحف الطفل بمصر الجديدة :

إن متحف الطفل هو المتحف الوحيد في العالم المقام على أساس حضارة بلده ، وهو مصمم بشكل هندسي مستمد من فكرة الساعات بأشكالها المختلفة ، المدرج و الساعة الشمسية والفلكية باستخدام النجوم والساعة المائية، وهو التصميم الذي حصل على الجائزة الأولى مناصفة في مسابقة « هيرتيتج » على الشكل المعماري المتميز للمتحف .

متحف الطفل

متحف الطفل

 

مواعيد ومكان وأسعار تذاكر متحف الطفل :

عنوان متحف الطفل بمصر الجديدة :

34 ش أبو بكر الصديق، النزهة، قسم النزهة، محافظة القاهرة‬ .

مواعيد متحف الطفل بمصر الجديدة :

المتحف يعمل طوال أيام الأسبوع بما فيهم الجمعة مواعيد عمل شباك التذاكر يومياً للفترة الصباحية من الساعة 9 صباحاً وحتى 2 ظهراً ، أما عن الفترة المسائية فمواعيد العمل حتى 9 مساءً.

ازاي اروح متحف الطفل بمصر الجديدة :

ساكني مدينة الزقازيق ومحبي ركوب القطار لأنه يُعد أكثر أماناً خاصة في أيام الشبورة الكثيفة في الصباح الباكر، وعند التنقل والسفر إلى أماكن بعيدة، بالإضافة إلى أن موعيداه منتظمة مما يناسب ترتيب الأعمال وانجازها دون تأخير.

لو جاي فالقطار القاهرة يقام من الزقازيق الساعة 6.05 صباحًا وصول القاهرة الساعة 7.30 صباحًا تنزل تركب أتوبيس إلى التحرير أو عبد المنعم رياض وبعدها تركب ميني باص أو مكروباص من أمام باب المركز أو بتوصل لحد ميدان سفير أو ميدان المحكمه والمسافة خمس دقائق مشي من كلا الميدانين .

لو بالمترو الخط الأول إتجاه المرج لمحطة حلمية الزيتون وتأخد إما تاكسي أو ميكروباص أو ترماي المطرية وتنزل تقاطع هارون  .

أسعار تذكرة الدخول لمتحف الطفل بمصر الجديدة :

بالنسبة لأسعار التذكرة في متحف الطفل فهي تختلف ، حيث أن دخول الحديقة ومنطقة الألعاب فقط بقيمة 20 جنيه للتذكرة ، أما جولة حديقة وزيارة دور واحد من أدوار المتحف ومنطقة الألعاب بقيمة 25 جنيه.

كما تختلف أسعار التذكرة والأماكن الصباح عن المساء ، حيث أن أسعار تذكرة المساء 20 جنيه للفرد وتشمل الحديقة ومنطقة الألعاب فقط .

أرقام للتواصل والإستعلام بمتحف الطفل بمصر الجديدة :

للأتصال على التليفون الأرضي يمكنك الأتصال على الرقم التالي : 277 152 46 02

بالنسبة للمحمول يمكنك الأتصال على الرقم التالي : 01060988091

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

محتويات متحف الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة :

يحتوي متحف الطفل على ويتميز أيضًأ بقدرته على استثارة  الحواس لدى الأطفال حيث يمكن للطفل لمس الأشياء وليس مجرد مشاهدتها كما يمكن له العمل بيديه فى العديد من الأنشطة والحرف اليدوية ، ومنطقة ورس عمل فنية وحرفية تتمثل في «الرسم و خزف إلخ » ومسرح روماني يتم عرض فيه عروض عرائس وحفلات صباحية .

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

بالإضافة لكافتيريا تتسع لحوالي مائة فرد بأجمل موقع بحديقة المركز ومنطقة الألعاب مقسمة لأطفال دون 10 سنوات وأخرى لما فوق 10 سنوات ، ومبني للسينما به قاعة سينما 3d ومكتبة ومحل هديا وقاعة متعددة الأغراض وأماكن لأعياد الميلاد فهي أماكن مجهزة للإقامة حفلات أعياد الميلاد .

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

كما يقدم المتحف خدمات لأهل المنطقة المحيطة تتمثل فى دورات و أنشطة يومية للأطفال فنية و حرفية و رحلات للمتاحف المختلفة .

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

الأدوار تحكي قصة متحف الطفل :

متحف الطفل للحضارة والإبداع

متحف الطفل للحضارة والإبداع

المتحف عبارة عن أربعة أدوار وكل منها يحكي قصة فالدور الأول ، يحكي عن مكونات المصرة القديمة من فنون وعمارة وآثار، يتحدث من خلال تسجيل بصوت زاهي حواس عن نظرية بناء الأهرامات .

متحف الطفل للحضارة والإبداع

متحف الطفل للحضارة والإبداع

وبالنسبة للدور الثاني فهو يشير لحياة المصريين القديمة وارتباطها بنهر النيل من مواسم الفيضانات والبذر والحصاد، منطقة السوق لبيع المحاصيل وأنظمة البيع والمقايضة، بالإضافة لوجود نموذج للمدرسة «بيت الحياة» كما أطلق عليها القدماء المصريون في ذلك الوقت ، وتوصيات الأب لابنه على البرديات أن يكون كاتبًا ، لأنها كانت من أعظم المهن في هذا العصر .

متحف الطفل للحضارة والإبداع

متحف الطفل للحضارة والإبداع

والدور الثالث قصة تنحصر بين البيئة والأنهار والحفريات  يحتوي عن بيئات مصر المختلفة بداية بالسد العالي ومصادر الطاقة المختلفة ، والبيئة الريفية و نهر النيل ، وبيئة المدينة ، البيئة الصحراوية ، ونموذج لوادي حيتان وهي منطقة تقع بعد منطقة وادي الريان تعد محمية طبيعية مفتوحة لحفريات الحيتان .

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

تعرف على متحف الطفل للحضارة والإبداع

و الدور الرابع والأخير هو مرتبط بفكرة الفلك به نماذج لمتحف ندرة ، فهو  أول متحف للفلك في مدينة قنا ، ونموذج لجامع ابن طولون والذي كان يتعرف المصريون على مواقيت الصلاة وبدايات الشهور العربية من خلال مئذنته في الحضارة الإسلامية القديمة ، بالإضافة لتوفر نماذج للتليسكوب الموجود بمرصد حلوان ، ونموذج لأول طيارة مصرية طارت من الإسكندرية للخرطوم ، ونموذج للمكوك الفضائي والقبة السماوية أيضا .

متحف الطفل

متحف الطفل

متحف الطفل

متحف الطفل