الجمعة 16 رجب 1440 الموافق 22 مارس 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » محافظ الشرقية: افتتاح مكتبة مصر العامة في فاقوس سبتمبر المقبل بتكلفة 18 مليون جنيه

محافظ الشرقية: افتتاح مكتبة مصر العامة في فاقوس سبتمبر المقبل بتكلفة 18 مليون جنيه

 

كتب | أحمد الدويري

أكد الدكتور «ممدوح غراب» محافظ الشرقية أن الهدف من إنشاء مكتبات مصر العامة تكوين عقول نابغه قادرة على التفكير الصحيح من خلال غرس الثقافة والمعلوماتية مشيراً إلى أن تفوق النشأ الجديد لن يكون إلا من خلال تفعيل دور الثقافة والمعرفة.

جاء ذلك خلال استقباله للسفير «رضا الطايفي» مدير صندوق مكتبات مصر العامة والأستاذ «أحمد أمان» المنسق العام للمكتبات الإقليمية والأستاذ «محمد أبو المجد» أمين صندوق مكتبات مصر العامة ، بحضور اللواء «السعيد عبد المعطي» الخبير الوطني للتنمية المحلية والأستاذة «رانيا حشيش» مدير مكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق.

وذلك لمتابعة نسب تنفيذ إنشاء مكتبة مصر العامة بمدينة فاقوس والمقام على مساحة 650 متر وبتكلفة مبدئية 18 مليون جنيه مابين تأسيس وإنشاء وتجهيز ، والمقرر افتتاحه شهر سبتمبر القادم تزامناً مع إحتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي ليمثل نقله نوعية وثقافية هامة لأبناء المدينة.

أوضح محافظ الشرقية أن مكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق تتيح للأفراد من جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية تنمية معارفهم والاستفادة من المواد الثقافية المتاحة بالمكتبة، وإتاحة أوعية معلوماتية« الكتب، المجلات، المواد السمع بصرية مثل الفيديو وغيرها» والتي تواكب الإهتمام بالتعليم الذاتي.

بالإضافة إلى فتح قنوات للأنشطة الثقافية والتسلية ، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الثقافية والتعليمية للارتقاء بمهارات إستخدام الحاسب الآلي والإنترنت وتنميتها لدى مختلف فئات المجتمع لافتاً إلى أن الفترة القادمة ستكون الثقافة مثل الماء والهواء وتُعد متطلب أساسي للحياة.

ومن جانبه أكد السفير «رضا الطايفي» مدير صندوق مكتبات مصر العامة أنه جاري تنظيم دورات تدريبية لإعداد كوادر مؤهلة ومدربة للعمل بمكتبة مصر العامة بمدينة فاقوس وكذلك إجراء إختبارات لإختيار مدير يتمتع بالكفاءة لإدارة المكتبة ، مشيراً إلى أن الهدف من إنشاء المكتبات العامة بمختلف محافظات الجمهورية محاربة الفكر المتطرف ونشر الفكر المعتدل والإرتقاء بالعقول وثقلها بالثقافة والمعلومات.

تطرق الاجتماع لبحث آلية التعاون والتنسيق بين المحافظة وصندوق مكتبات مصر العامة لإدخال وحدة مكتبية وثقافية متنقلة داخل محافظة الشرقية ومزودة بالواي فاي وبرامج تعليمية ومناهل معرفة وحاسب آلي للوصول للمواطن في أي مكان للتزود بالثقافة والمعرفة والتكنولوجيا الحديثة.