الأربعاء 22 ذو القعدة 1440 الموافق 24 يوليو 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » محافظ الشرقية يوضح سبب غلق مزلقان الكوبري الجديد وموعد الانتهاء من كوبري شرويدة

محافظ الشرقية يوضح سبب غلق مزلقان الكوبري الجديد وموعد الانتهاء من كوبري شرويدة

محافظ الشرقية

محافظ الشرقية

تقرير | شادي زعبل – أحمد سمير – سامح المصري

ثار الجدل منذ أيام في الشارع الشراقاوي بسبب بعض القرارات لمحافظ الشرقية أهمها إزالة قاعة أفراح مخالفة بههيا وإغلاق مزلقان الكوبري الجديد بالزقازيق.

وحرصاً من «الشرقية توداي» على نقل وتوضيح الصورة بعدما نقلنا رأي أهالي الزقازيق في قرار غلق مزلقان الكوبري الجديد أجرينا حوار موسع مع محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب لتوضيح أسباب الغلق والرد على شكاوي المواطنين.

سبب إزالة قاعة أفراح ههيا

بدأ محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب حديثه بأن قاعة الأفراح المقامة بجوار مركز شباب ههيا هي مخالفة وصدر لها قرار إزالة في عام 2013 لمخالفتها شروط التخصيص حيث كان الغرض منها حديقة عامة وليس قاعة أفراح .

بالإضافة إلى اعتراض إدارة المرور على مكانها بسبب مخالفتها وإعاقتها لحركة المرور في الشارع، كما أن الري أصدر قرارات إزالة ومخالفة لحق الانتفاع فقمنا بتطبيق قرار الإزالة.

وقال محافظ الشرقية، أن رئيس مركز شباب ههيا طالبة بتخصيص بعض القطع لصالح النادي واشترط المحافظ عليه أن ينشئ عليها ملاعب رياضية للشباب .

أسباب غلق مزلقان الكوبري الجديد

وفيما يخص قرار غلق مزلقان الكوبري الجديد في الزقازيق، وضح الدكتور ممدوح غراب، أن المزلقان عرض حياة الأهالي للخطر والدليل وجود أكثر من حالة وفاة بسبب القطار والمزلقان، كما أن هناك قرار من وزارة النقل ورئيس الوزراء بغلق ذلك المزلقان لإنهاء التعدي السافر على حرم السكة الحديد .

واستكمل، أن السكة الحديد تقوم بتطوير المزلقانات وعمل إشارات بها وبوابات إلكترونية فغير مقبول وجود الباعة الجائلين في تلك المنطقة بالإضافة إلى خطورتها على صحة المارة من أهالي محافظة الشرقية.

وعن البديل زف محافظ الشرقية بشرى سارة لأهالي الزقازيق بأنه سيتم تعديل الـ 2 كوبري مشاة الموجودين بمنطقة الكوبري الجديد لراحة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة كما أن النفق سيتم تعديله ورفع كفاءته ليناسب الأهالي خاصة كبار السن وإزالة الباعة الجائلين المحيطين بالكباري والنفق .

وعن كوبري شرويدة بالزقازيق شرح محافظ الشرقية أن جسم الكوبري تم الانتهاء منه بالإضافة إلى مطلعيه من ناحية الأحرار والجامعة وأكد أنه في شهر 7 سيتم تشغيل الكوبري اتجاهي الجامعة الأحرار واتجاه منيا القمح بنهاية هذا العام .

كما كشف أن هناك مخطط لتجميل منطقة أسفل كوبري شرويدة بداية من موقف بنها حتى موقف الأحرار العمومي ولن يسمح بأي مخالفة في تلك المنطقة نهائياً وأن طريق الأحرار سينتهي أيضاً في نهاية العام .

وعن كوبري أحمد عرابي المقام أمام محطة قطار الزقازيق أكد أنه تم بداية أعمال الحفر والخوازيق ومن المقرر أن يتم تسليمه في منتصف عام 2020 ليربط الزقازيق شرقاً وغرباً كما سيتم تطوير شارع فاروق بالكامل .

اقرأ أيضاً: محافظ الشرقية يتفاجأ بالإهمال في أبوحماد

وبشأن منطقة الغشام بالزقازيق وشارع السلام، شدد محافظ الشرقية أنه جاري الغشام خلال أيام ثم يليه امتداد طلبة عويضة ، ثم يستمر للسلام حتى موقف ميت غمر ويستكمل طلبة عويضة حتى طريق القنايات ورصف طريق الشهيد طيار حتى كارفور .

وعن قناطر التسعة بشر المحافظ جميع أهالي الزقازيق حيث سيتم تطويرها بالرصف والجناين وستصبح منطقة حضارية وواجهة للعاصمة وشدد على أنه سيكون هناك أماكن مجانية للترفيه بالنسبة للأهالي .

وأعلن محافظ الشرقية إنشاء نادي اجتماعي على أرض الصناعات النمطية بالزقازيق على مساحة 4 آلاف متر سيحتوي على ملاعب ومتنزهات وحدائق.

وعن الممشى الذي تم البدء فيه على كورنيش الزقازيق عقب الدكتور ممدوح على أنه سيتم عمل ممشى حضاري مثل مدن القناة وسيتم توسعته ليكون متنفس للأهالي حيث تم البدء فيه أمام الري وعمل الخوازيق للتوسعة.

وصرح محافظ الشرقية أنه سيتم افتتاح طريق هرية الجديد خلال أيام حيث اقتربت عملية إزدواج الطريق من الانتهاء كما سيتم عمل ميدان أمام مستشفى الرمد الجديد .

وبالنسبة لطريق الموت ههيا الزقازيق، أدرج المحافظ أن الطريق موضوع في خطة التطوير لهيئة النقل والطرق للحد من الحوادث وقد تم مخاطبتهم لسرعة تنفيذ ذلك الطريق بالتحديد لوقف نزيف الدم .

ومع ذلك سيتم تقنين التوكتوك ووضع خطوط سير لهم داخل القرى وعدم وصولهم للطرق الرئيسية أو للمدن لتسببهم في العديد من الحوادث .

وعن اعتراض مستثمر أرض المصرية بلازا أكد المحافظ أنه لن يتم التهاون مع أي معتدي على أراضي الدولة وأن الكلمة في الأخير للقضاء إن كان يملك ما يثبت أحقيته يقدمها للمحكمة وما سيصدر عنها سينفذ، وكما نوه أن المشروع متوقف منذ 17 عام وسيتم فسخ التعاقد مع المستثمر للإضرار بمصلحة المباني المحيطة وغلق المحور المروري .

وعن التعديات على أراضي الدولة طالب محافظ الشرقية الأهالي تقنين أوضاعهم محذراً من حملة إزالة خلال أيام سيتم فيها إزالة 11 ألف حالة في نطاق المحافظة.

وصرح أنه سيتم إقامة فندق على أرض المصرية بلازا يجاوره جراج عمومي متعدد الطوابق ومول تجاري يقوم بهم مستثمر جديد لينفذ الخطة الموضوعة من قبل المحافظة للاستفادة من الأرض .

كما أنه سيتم إقامة منطقة لوجيستية ترفيهي تجارية ببلبيس على مساحة 35 فدان بتكلفة 6 مليار جنيه وفقاً لبتروكول مع وزارة التموين والتجارة الداخلية .

بالإضافة إلى إنشاء منطقة سكنية تجارية جديدة بعد قرية كفر الحمام بالزقازيق على أرض الإصلاح الزراعي المقدرة بـ 80 فدان وفي انتظار موافقة رئيس مجلس الوزراء لتوسعة العاصمة ونقل العشوائيات لتلك المنطقة .

كما أنه جاري العمل في إزدواج طريق الزقازيق القنايات بداية من مدخل الزقازيق حتى المدينة، معقباً أن الطريق لن يتم له إزدواج فقط بل ستقوم المحافظة برفع كفاءته حتى ديرب نجم .

ونوه على أن طريق الزقازيق أبو حماد سيتم رفع كفاءته واستكمال الرصف فيه طبقاً للـ 13 مشروع المسندة لهيئة الطرق والكباري والمقرر انتهاءها منهم بنهاية 2019 .

ورداً على شكوى أهالي منطقة علاء الدين بالزقازيق أن محافظة الشرقية قامت بتخصيص 1500 متر لإنشاء محطة رفع لتلك المنطقة فقط لنقل الصرف إلى محطة التيسير وبانتظار بدء الإنشاء من قبل هيئة الصرف الصحي.

وبالنسبة لمشاكل قرية بنايوس وضح المحافظ أن القرية ليست الوحيدة التي بها مشاكل صرف صحي حيث أن 86% من قرى الشرقية لا تتمتع بخدمات الصرف، وأن المشروعات المنفذة سيتم توصيل الصرف لـ 30 قرية بحلول 2020.

وأكد أنه سيتم زيارة قرية كفر أحمد برهام التابعة لمركز الزقازيق والتي قمنا برصد معاناتهم في تقرير خاص للاستماع لشكاوى الأهالي .

وعلى صعيد آخر نادي الشرقية ومشكلاته، قال المحافظ أنه اجتمع برئيس النادي الدكتور مجدي عزت والكابتن محمد فايز مدرب الفريق لبحث سبل صعود الفريق للممتاز مرة أخرى وتم عقد اجتماع مع رئيس جامعة الزقازيق لحل أزمة ملعب الفريق للتدرب عليه واستقباله المباريات .

وأن هناك تعاون مع رئيس جامعة الزقازيق لحل أزمة استقبال ملعب الجامعة لمباريات الفريق وأنه سيكون متواجداً مع الفريق في إحدى تدريباته .

ودعا محافظ الشرقية رجال الأعمال بالمحافظة ومصر كلها لدعم النادي لعمل استفاقة لفريق الخيول للصعود إلى الممتاز.

وأعلن محافظ الشرقية أنه سيتم توفير شاشات عرض كبرى بمراكز الشباب لعرض مباريات بطولة الأمم الإفريقية 2019 وتأمينها بالتنسيق مع قوات الأمن .

واختتم محافظ الشرقية حواره مع الشرقية توداي مؤكدا أنه جاري نقل الأسواق خارج التجمعات السكانية لأماكن حضارية بالإضافة إلى المواقف نقلها بعيداً عن التكدس المروري والسكاني .

كما أن هناك خطوات جادة لضبط الحركة المرورية في الزقازيق وتطبيق حملات لرفع الإشغالات وضبط سائقي التاكسي وإنهاء أزمة السايس في المحافظة .