الجمعة 22 ذو الحجة 1440 الموافق 23 أغسطس 2019
الرئيسية » صحة » مرض خطير يصيب الشباب بسبب الوجبات السريعة

مرض خطير يصيب الشباب بسبب الوجبات السريعة

مرض خطير يصيب الشباب بسبب الوجبات السريعة

الوجبات السريعة

كتب | شادي زعبل

يميل أغلب الشباب في حياته اليومية إلى الوجبات السريعة سواءً بسبب ضيق الوقت أو كونه في العمل أو الإنشغال عن الوجبات التي تحضر في المنزل .

وتناولت دراسة أجراها العلماء حديثاً بشأن خطر الوجبات السريعة واللجوء إليها من قبل الشباب بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للشباب في العمر الصغير بداية من العشرينات .

وقالت الدراسة التي أجريت مؤخرا ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الوجبات السريعة والافتقار إلى ممارسة التمارين الرياضية في العشرينات من العمر، يجعل الأشخاص يعانون من أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.

ووجدت الدراسة، التي شملت أكثر من 4 آلاف شاب بالغ، أن هناك أكثر من 20 في المائة يتجولون مصابين بمستويات خطيرة من الدهون في الكبد، وهو الذي يتسبب في الإصابة بالنوبة القلبية، وفي الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد أو الحاجة إلى عملية زرع كبد.

ويصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي غالبًا، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولا يتم فحص الشباب بشكل روتيني للبحث عن الدهون الموجودة في الكبد.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أمراض الكبد غير الدهنية، قد تؤثر على الأشخاص الأصغر سنًا، وقال الدكتور كوشالا أبيسيكيرا ، الذي أجرى التحليل من جامعة بريستول: “هذه النتائج هي مظهر من مظاهر أزمة السمنة في المملكة المتحدة ، وعلى الرغم من أن غالبية الناس لن يروا تقدم المرض؛ فإن نسبة صغيرة معرضون لخطر أكبر من أمراض الكبد المتقدمة.

وقالت الفنانة هيدي كرم، إن هناك دراسة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية، كشفت أن هناك أنواعا من المأكولات يوجد بها مادة تزود نسبة الغباء وتضعف الذاكرة، منها الزبدة، والوجبات السريعة، والسكريات، بالإضافة إلى قلة شرب المياه.

واستكملت هيدي، أن الزبدة تزود الدهون الثلاثية التى تأثرعلى المخ، والوجبات السريعة تزود مستوى السكر فى الدم، والسكريات تزود مادة اللكتلوز فى الدم، واللبان يجعل الشخص غير مركز، وقلة المياه تجعل هناك جفاف فى شرايين المخ

وعلقت الإعلامية شيريهان أبو الحسن خلال برنامج كلام ستات الذى تقدمه مع الفنانات نهال عنبر، وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر قناة ON E: أن البطاطس المحمرة بها كمية زيوت تؤثر على الكبد، وتقلل من نمو الطفل منذ البداية.