الأحد 24 ذو الحجة 1440 الموافق 25 أغسطس 2019
الرئيسية » منوعات » مرض غامض يصيب الأطفال ويهددهم بالشلل

مرض غامض يصيب الأطفال ويهددهم بالشلل

مرض غامض يصيب الأطفال ويهددهم بالشلل

الطفل المصاب

كتبت |هدير هشام

استيقظ طفل يدعى «جوى ويلكوكس» يبلغ من العمر أربعة سنوات صباحاً ليتفاجئ بالجانب الأيسر من وجهه متراخياً بشكل غريب، وبدون أى سابق إنذار.

حيث أجريت دراسة قام بها مجموعة من علماء الصحة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكتشفوا أن ماصيب به الطفل فهو مرضًا جديدًا وخطيراً من نوعه، أعراضه تبدأ بسيطة وسرعان ما تنتهى بالإصابة بالشلل وهو ما حدث للطفل .

ويذكر أن هذا  المرض الذي ظهر على الطفل حير العديد من الأطباء وسرعان ما وضع الطفل تحت عناية مركزة لمدة ثلاثة أيام، وتفشى المرض بشكل أكبر في جسده حتى وصل لشلل كامل في ذراعه وقدميه، وفقًا لصحيفة التايم الأمريكية.

وقد أعلن الأطباء فشلهم في تحديد نوعيه المرض بعد مرور الطفل بجميع الاختبارات والفحوص المجهرية والجسدية، وخشي الأطباء أن يبدأ جوي في خسارة قدرته على التنفس.

ومن جانبه قال والد الطفل «جيرمى ويلكوكس»، إنه لأمر مثير للقلق إذ يمكن أن يصاب ابنك بالبرد ثم يصبح مشلولًا، ورغم ذلك نجا «جوى» من الموت لكنه مازال يعانى من بعض الأعراض الناجمة عن المرض الغامض.

ولم يكن جوى الطفل الأول الذى يصاب بذلك الطفل، فسبقه 228 حالة إصابة مؤكدة فى الولايات المتحدة خلال العام الماضى بهذا المرض الذى يعرف باسم «التهاب النخاع الموهن الحاد»، وهو التهاب في النخاع الشوكى يؤدى إلى إتلاف الألياف العصبية.

وأوضح رئيس المعهد الوطنى لأمراض الحساسية والأمراض المعدية«أنتوني فوشى»، قال إن المرض يحمل عناصر شبيهة بشلل الأطفال الذي انتشر بين البشر طوال قرون، قبل أن تنفجر أوبئة مخيفة أخرى فى القرنين التاسع عشر والعشرين.

وفد أعلنت دول أخرى وجود المرض بها مثل كندا وفرنسا وبريطانيا والنرويج، فإن حجم ونمط انتشاره فى الولايات المتحدة كان أكبر وأكثر من باقى الدول، الذى وصل إلى أكثر من 550 أمريكياً أصيبوا خلال العقد الحالي، ويبلغ عمر أكبر المصابين به 32 عاماً، بينما يشكل الأطفال نسبة 90% من المصابين.

وبحسب التقرير الذى نشرته الصحيفة الأمريكية، فإن معظم من أصيبوا بالمرض ظهرت عليهم أعراض مثل الوهن والحمى ثم تطورت الأعراض إلى الشلل.