السبت 07 ربيع الثاني 1440 الموافق 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » خدمات » مسجد عمرو بن العاص ..ثاني مسجد بني في مصر وأفريقيا

مسجد عمرو بن العاص ..ثاني مسجد بني في مصر وأفريقيا

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

كتبت | رويدا عادل

المساجد علامة فارقة في تاريخ العالم  ويعد فسحة مميزة وفريدة من نوعها وغير مكلفة و سهل في طريقة الوصول إليه ، و جولة داخل مسجد عمرو بن العاص يشهد جدرانه على العديد من الأسرار التي مرت بها مصر في العصور المختلفة

ويعتبر مسجد عمرو بن العاص من أشهر المساجد ، لأنه تم تحويله من مسجد إلى كنيسة عدة مرات ، و عُرِفَ هذا الجامع في العصر المملوكي بجامع فتح أو فاتح ، لنزول شخص به يقال له فاتح بن عثمان الأسمر التكروري ، ويحتوي المسجد على صحن تتوسطه قبة مقامة على ثمانية أعمدة ويبقي المسجد إلى وقتنا الحالي قلعة للثقافة والدعوة والإعلام بالإسلام  ، فيما رأيك بجولة داخل مسجد عمرو بن العاص وتتعرف على  محتويات وتفاصيل و ما يميز مسجد عمرو بن العاص وطريقة الوصول إليه  .

 

مسد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص بدمياط  يعد ثاني مسجد بني في مصر وأفريقيا، وشيد عام 21 هجريًا و 642 ميلاديًا على طراز جامع عمرو بن العاص بالفسطاط .

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

معلومات لا تعرفها عن مسجد عمرو بن العاص :

حظي المسجد  بعناية ورعاية لجنة حفظ الآثار العربية منذ بدايتها الأولى في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ويرجع ذلك لأهمية هذا المسجد من الناحية التاريخية ، حيث يعد أقدم مساجد دمياط وكانت اللجنة قد أخرجت الجامع من عداد الآثار سنة 1886م .

عُرِفَ هذا الجامع في العصر المملوكي بجامع فتح أو فاتح، لنزول شخص به يقال له فاتح بن عثمان الأسمر التكروري، والذى جاء من مراكش إلى دمياط ُناء حكم الملك الظاهر بيبرس  حيث قام بتنظيف المسجد وتطهيره واعاد إقامة  الصلاة فيه ، وأقام في وكر بأسفل المسجد.

الشئ الوحيد الذى لم يشمله الترميم فى المسجد هو المأذنة الأثرية حيث تمت إحاطتها بسور حديدى يهبط منها سلم خشبى  لنحو مترين تم تفريغها و  يكشف  قاعدتها المطمورة  بها غرفة  سيدى أبو المعاطى وله مقام ومسجد على بعد مترين فى شرق المسجد ولذلك سمى  مسجد عمرو بأسم مسجد أبو المعاطى .

وما تزال تلك المأذنه الأثرية ترتفع بشموخ  والتى كانت تستخدم قديما كدليل للصيادين فى البحر قبل بناء الفنار وهى مبنيه على الطراز الفاطمى وقد سقطت قمتها المملوكية بالزمن وهى من عدة أدوار بالطوب الاحمر.

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

بداية توسيع مسجد عمرو بن العاص :

مسجد عمرو بن العاص بدمياط كان مجرد مسجد صغير لإقامة الصلاة ، أصبح من أكبر المساجد في مصر في الوقت الحاضر، ولهذا التوسع الكبير قصة وتفاصيل يكشف عنها صفحات التاريخ .

فكان كل حاكم يأتي إلى مصر يقوم بتوسيع الجامع وزيادة فخامته، وبدأ الأمر عام 53 هجرية عندما صدرت شكوى من أهل مصر للوالي من ضيق المسجد فصدر الأمر فورًا بتوسيع المسجد ودهان الجدران وزخرفتها وفرش الجامع بالحصر .

وعقب ذلك بدأ التوسعات والتجديدات تطرأ على المسجد من حاكم إلى آخر ،فبدأ نحو نقش الأعمدة بالفضة، وفي عهد الحاكم بأمر الله استقبل المسجد نجفة وزنت ألف كيلو وتم هدم واحد من أبواب المسجد حتى يستطيعون إدخالها .

مسجد عمرو بن العاص من الداخل

مسجد عمرو بن العاص من الداخل

ما يميز مسجد عمرو بن العاص :

يتميز مسجد عمرو بن العاص  ، بكتاباته الكوفية وأعمدة يعود تاريخها إلى العصر الروماني، كما يطلق عليه مسجد الفتح نسبة للفتح العربي، حيث انشأه المقداد بن الأسود في عهد عمرو بن العاص.

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

حقيقة تحويل المسجد إلى كاتدرائيه :

يعتبر مسجد عمرو بن العاص من أشهر المساجد، لأنه تم تحويله من مسجد إلى كنيسة عدة مرات، حيث حول إلى كنيسة عام 1219 ميلاديًا حينما احتلت دمياط من قبل جان دى برين، وعاد مسجدًا مرة أخرى حينما خرج الصليبيون من دمياط ، وبدخول لويس التاسع دمياط  قام بتحويل المسجد إلى كاتدرائية .

ازاي اروح مسجد عمرو بن العاص :

عنوان مسجد عمرو بن العاص :

حسن الأنور، الديورة، مصر القديمة، محافظة القاهرة‬

ازاي اروح مسجد عمرو بن العاص :

ساكني مدينة الزقازيق المتجهين للقاهرة  القطار المتجه من الزقازيق الساعة 6ونص تصل القاهرة 7ونص ، وبعدها ميكروباص للجيزة ثم تركب مكروباص من الجيزة متواجد عند السيدة عائشة .

أسهل طريق للوصول إلى المسجد هو المترو ثم تركب المترو تنزل محطة مارجرجس و بعد 10 دقائق مشي وبعدها تصل إلى المسجد .

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص