الخميس 19 رمضان 1440 الموافق 23 مايو 2019
الرئيسية » أخبار عامة » مفيش أسئلة من الكتاب..التعليم تكشف عن نظام امتحانات 2019

مفيش أسئلة من الكتاب..التعليم تكشف عن نظام امتحانات 2019

التعليم تكشف عن نظام امتحانات 2019

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 

 

كتبت | هدير هشام

مازال طلاب الصف الأول الثانوية 2019 المطبق عليهم نظام التعليم الجديد يعترضون على صعوبة أسئلة الامتحانات التجريبية التي أدوها خلال شهري يناير ومارس الماضيين.

وذلك لأن الأسئلة تعتمد على قياس الفهم وليس الحفظ، الأمر الذي لم يعتادوا عليه طوال سنوات الدراسة الماضية، مبدين تخوفهم من امتحان مايو المقبل الذي يعد أساسيًا ويتطلب النجاح.

وقد ذكر وزير التعليم الدكتور طارق «شوقي» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الوزارة تسمح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي داخل الامتحان إلا أنهم لم يستفيدوا من وجوده، لأن الأسئلة لا توجد بشكل مباشر من الكتاب خاصة بالمواد العلمية وهي «الفيزياء، الكيمياء، والرياضيات».

من جانبه أوضح الدكتور «طارق شوقي» أن جوهر تعديل نظام المرحلة الثانوية، يتمثل في التحول من قياس مهارات الحفظ والاستظهار إلى فهم نواتج التعلم.

وذلك من خلال تغيير أسلوب التقييم من أسئلة تقيس مهارات الحفظ إلى أسئلة تقيس مهارات الفهم، حتى وذلك يتحقق التعلم الفعلي للطالب الذي كان يحفظ المنهج ويلقيه في الامتحان ثم ينساه.

وأكد وزارة التربية والتعليم أن أسئلة الامتحان تكون من المنهج، ولكنها لن تكون من الكتاب المدرسي مباشرة، قائلًا «لو كنا وضعنا أسئلة تقيس مهارات الحفظ وسمحنا للطلاب باصطحاب الكتاب للامتحان كل الطلاب هيجيبوا 100%».

مشيرًا إلى أن الهدف من وجود الكتاب مع الطالب بالامتحان، التأكيد أن الوزارة لا تريده يحفظ مرة أخرى، فالمعلومات أصبحت متاحة في كل مكان ولا يحتاج الإنسان لحفظها مثل الماضي، وبالتالي يمكنه الاستعانة بالكتاب لمراجعة قانون بالرياضيات أو الفيزياء، أو نقل معادلة كيميائية، وغير ذلك.

وزارة التربية والتعليم ترد على شكاوي طلاب الصف الأول الثانوي 

وبالنسبة للشكاوي التي تردد للوزارة بعد اعتياد الطلاب على هذه الأنواع من الأسئلة، قال شوقي، إن الصف الأول الثانوي، خصصته الوزارة للتدريب بشكل أساسي، إذ أجرت امتحانين تجريبيين لا يترتب عليهما النجاح أو الرسوب.

كما وفرت الوزارة ثم فرصتين أخريين للامتحان إحداهما في مايو والثانية في يوليو، يحتاج الطالب النجاح في إحداهما فقط للانتقال للصف الثاني الثانوي.

كما أن الصف الأول الثانوي هذا العام لا تدخل درجاته في التقييم التراكمي للمرحلة الثانوية، وبالتالي ليس على الطالب إلا التدريب على النظام الجديد للامتحانات.