الخميس 13 شعبان 1440 الموافق 18 أبريل 2019
الرئيسية » أخبار عامة » ننشر قائمة رموز مبارك أمام الكسب غير المشروع

ننشر قائمة رموز مبارك أمام الكسب غير المشروع

مبارك

رغم مرور 7 سنوات على ثورة 25 يناير، لا تزال المحاكم تنظر عدد من قضايا رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، في الكسب غير المشروع، لعل أبرزهم كل من صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، وسامي مهران أمين عام مجلس الشعب السابق.

وفيما يلي ننشر بأبرز قضايا رموز مبارك في الكسب غير المشروع والمتداولة في ساحات المحاكم حتى الآن.

سامي مهران

من بين رموز مبارك الذين تُعاد محاكتهم في الكسب غير المشروع، أمين عام مجلس الشعب الأسبق سامي مهران، والذي قررت محكمة جنايات الجيزة بزينهم، تأجيل محاكمته لجلسة 8 مارس المقبل لسماع مرافعة الدفاع.

كان سامي مهران، وثلاثة من أفراد أسرته، هم: زوجته زينب السيد مرسي، وابنته نيفين سامي، وحفيدته، تقدموا باستشكال حمَل رقم 52 لسنة 2014 على قرار محكمة الجنايات بحبسهم 3 سنوات، وتغريمهم ما يزيد على 25 مليون جنيه في الكسب غير المشروع.

كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدَّم من سامي مهران، الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق، وثلاثة من أفراد أسرته، على حكم إدانته بالحبس 3 سنوات؛ لاتهامه في قضية كسب غير مشروع، وقررت المحكمة إعادة القضية لمحكمة الموضوع (الجنايات)؛ إعمالًا للتعديلات الأخيرة لقانون الكسب غير المشروع، الصادرة بالقرار بقانون 97 لسنة 2015 والذي يجيز التصالح في قضايا الكسب غير المشروع، باعتباره القانون الأصلح للمتهم.

كانت محكمة جنايات الجيزة، قضت بإدانة سامي مهران أمين مجلس الشعب الأسبق، بالسجن 3 سنوات؛ لاتهامه بالكسب غير المشروع وتضخُّم ثروته، وقضت المحكمة بتغريمه 17 مليون جنيه، كما غرّمت زوجته زينب مليونًا و230 ألف جنيه، ونجلته نيفين مهران 6 ملايين و340 ألفًا، وغرّمت حفيدته 350 ألف جنيه.

كان المستشار عاصم الجوهري، رئيس جهاز الكسب غير المشروع عام 2011، أحال مهران إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بلغ 22 مليون جنيه، وإلزامه بردّ 44 مليون جنيه هي قيمة الكسب غير المشروع، وغرامة مساوية لنفس قيمة الكسب.

صفوت الشريف

واحد من أبرز رجال مبارك الذي تُعاد محاكمته حاليًا في اتهامه بالكسب غير المشروع، هو صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، بعد حكم محكمة النقض، بإلغاء الحكم الصادر ضده ونجله، بالسجن لمدة 5 سنوات مع تغريمه مبلغ 209 مليون و700 ألف جنيه لقيامه باستغلال نفوذه والحصول على كسب غير مشروع، وإعادة محاكمته.

وكان صفوت الشريف تقدم بطلب التصالح المقدم إلى جهاز الكسب غير المشروع، والذي طلب فيه تسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية وحدد مبلغ 36 مليون جنيه، إلا أن الجهاز أحال طلبة إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئيًا بنحو 210 مليون جنيه.

وتستعد محكمة جنايات القاهرة، في 14 مارس المقبل لنظر إعادة محاكمة صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، ونجليه إيهاب وأشرف، في قضية “الكسب غير المشروع”.

عهدي فضلي

في 28 يناير الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة محمد عهدي فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل أمين، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع لـ 22 أبريل المقبل.

تضمن أمر الإحالة في القضية، اتهام عهدي فضلي وهاني كامل، بالكسب غير المشروع مستغلين أعمال وظيفتيهما نتيجة لسلوك مخالف لنص قانوني عقابي، بأن استغل عهدي فضلي سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله. ووجهت لهم النيابة العامة تهم استغلال وظيفتيهما في جني ثروات طائلة على نحو يمثل كسبًا غير مشروع، حيث حصل عهدي فضلي على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيها، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.

ورثة سكرتير مبارك

وبالنسبة لورثة سكرتير مبارك، فتستعد محكمة جنايات شمال القاهرة، لنظر محاكمة ورثة جمال عبد العزيز رئيس طاقم سكرتارية الرئيس الأسبق، والمتهم بالكسب غير المشروع، بجلسة اليوم.

وقبلت محكمة النقض طعن النيابة العامة، وألغت قرار “لا وجه لإقامة الدعوى” في الجناية رقم 15 كسب غير مشروع لسنة 2011، وقررت عرض الأوراق على رئيس محكمة استئناف القاهرة، لتحديد دائرة جنائية لنظر موضوع القضية.

هايدي راسخ

في 21 ديسمبر الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة، إلغاء قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع هايدي راسخ، زوجة علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، من مغادرة البلاد، وذلك في ضوء التظلم المقدم منها بهذا الشأن، على خلفية التحقيقات التي يباشرها الجهاز في وقائع اتهام أسرة الرئيس الأسبق بتضخم ثروتهم على نحو غير مشروع.

وأيدت المحكمة استمرار قرار الجهاز بالتحفظ على أموال هايدي راسخ على ضوء التحقيقات التي لا تزال مستمرة.

وكان جهاز الكسب غير المشروع سبق وأصدر قرارات بالتحفظ على أموال وكافة ممتلكات الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، وزوجاتهم وأولادهم القصر، وكذلك منعهم من مغادرة البلاد، في ضوء التحقيقات التي يباشرها الجهاز استنادا إلى تحريات الأجهزة الرقابية التي أظهرت وجود تضخم في ثرواتهم بصورة لا تتناسب مع مصادر دخلهم المشروعة، على نحو يشكل جريمة الكسب غير المشروع.

المصدر